صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في المخاطبين بقوله : ( وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون ) .

فقال بعضهم : خوطب بقوله : ( وما يشعركم ) المشركون المقسمون بالله ، [ ص: 40 ] لئن جاءتهم آية ليؤمنن وانتهى الخبر عند قوله : ( وما يشعركم ) ، ثم استؤنف الحكم عليهم بأنهم لا يؤمنون عند مجيئها استئنافا مبتدأ .

ذكر من قال ذلك :

13747 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( وما يشعركم ) ، قال : ما يدريكم . قال : ثم أخبر عنهم أنهم لا يؤمنون .

13748 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وما يشعركم ) ، وما يدريكم " أنها إذا جاءت " ، قال : أوجب عليهم أنها إذا جاءت لا يؤمنون .

13749 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : سمعت عبد الله بن زيد يقول : " إنما الآيات عند الله " ، ثم يستأنف فيقول : إنها إذا جاءت لا يؤمنون .

13750 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قوله : ( إنما الآيات عند الله وما يشعركم ) ، وما يدريكم أنكم تؤمنون إذا جاءت . ثم استقبل يخبر عنهم فقال : إذا جاءت لا يؤمنون .

وعلى هذا التأويل قراءة من قرأ ذلك بكسر ألف " إنها " ، على أن قوله : " إنها إذا جاءت لا يؤمنون " ، خبر مبتدأ منقطع عن الأول .

وممن قرأ ذلك كذلك ، بعض قرأة المكيين والبصريين .

وقال آخرون منهم : بل ذلك خطاب من الله نبيه صلى الله عليه وسلم وأصحابه . قالوا : وذلك أن الذين سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتي بآية ، المؤمنون به . قالوا : وإنما كان سبب مسألتهم إياه ذلك ، أن المشركين حلفوا أن الآية [ ص: 41 ] إذا جاءت آمنوا واتبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : سل يا رسول الله ربك ذلك ! فسأل ، فأنزل الله فيهم وفي مسألتهم إياه ذلك : " قل " للمؤمنين بك يا محمد " إنما الآيات عند الله وما يشعركم " ، أيها المؤمنون بأن الآيات إذا جاءت هؤلاء المشركين بالله ، أنهم لا يؤمنون به ففتحوا " الألف " من " أن " .

ومن قرأ ذلك كذلك ، عامة قرأة أهل المدينة والكوفة ، وقالوا : أدخلت " لا " في قوله : ( لا يؤمنون ) صلة ، كما أدخلت في قوله : ( ما منعك ألا تسجد ) ، [ سورة الأعراف : 12 ] ، وفي قوله : ( وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون ) ، [ سورة الأنبياء : 95 ] ، وإنما المعنى : وحرام عليهم أن يرجعوا وما منعك أن تسجد .

وقد تأول قوم قرءوا ، ذلك بفتح " الألف " من ( أنها ) بمعنى : لعلها . وذكروا أن ذلك كذلك في قراءة أبي بن كعب .

وقد ذكر عن العرب سماعا منها : " اذهب إلى السوق أنك تشتري لي شيئا " ، بمعنى : لعلك تشتري .

وقد قيل : إن قول عدي بن زيد العبادي :


أعاذل ، ما يدريك أن منيتي إلى ساعة في اليوم أو في ضحى الغد



[ ص: 42 ] بمعنى : لعل منيتي; وقد أنشدوا في بيت دريد بن الصمة :


ذريني أطوف في البلاد لأنني     أرى ما ترين أو بخيلا مخلدا



بمعنى : لعلني . والذي أنشدني أصحابنا عن الفراء : " لعلني أرى ما ترين " . وقد أنشد أيضا بيت توبة بن الحمير :


لهنك يا تيسا نزا في مريرة     معذب ليلى أن تراني أزورها

[ ص: 43 ]

" لهنك يا تيسا " ، بمعنى : " لأنك " التي في معنى " لعلك " ، وأنشد بيت أبي النجم العجلي :


قلت لشيبان ادن من لقائه     أنا نغدي القوم من شوائه



بمعنى : لعلنا نغدي القوم .

قال أبو جعفر : وأولى التأويلات في ذلك بتأويل الآية ، قول من قال : ذلك خطاب من الله للمؤمنين به من أصحاب رسوله أعني قوله : ( وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون ) وأن قوله : " أنها " ، بمعنى : لعلها .

وإنما كان ذلك أولى تأويلاته بالصواب ، لاستفاضة القراءة في قرأة الأمصار بالياء من قوله : ( لا يؤمنون ) .

ولو كان قوله : ( وما يشعركم ) خطابا للمشركين ، لكانت القراءة في قوله : ( لا يؤمنون ) ، بالتاء ، وذلك ، وإن كان قد قرأه بعض قرأة المكيين كذلك ، فقراءة خارجة عما عليه قرأة الأمصار ، وكفى بخلاف جميعهم لها دليلا على ذهابها وشذوذها .

وإنما معنى الكلام : وما يدريكم ، أيها المؤمنون ، لعل الآيات إذا جاءت هؤلاء المشركين لا يؤمنون ، فيعاجلوا بالنقمة والعذاب عند ذلك ، ولا يؤخروا به .

التالي السابق


الخدمات العلمية