صفحة جزء
[ ص: 98 ] القول في تأويل قوله ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام )

قال أبو جعفر : ويقول تعالى ذكره : فمن يرد الله أن يهديه للإيمان به وبرسوله وما جاء به من عند ربه ، فيوفقه له ( يشرح صدره للإسلام ) ، يقول : فسح صدره لذلك وهونه عليه ، وسهله له ، بلطفه ومعونته ، حتى يستنير الإسلام في قلبه ، فيضيء له ، ويتسع له صدره بالقبول ، كالذي جاء الأثر به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي : -

13852 - حدثنا سوار بن عبد الله العنبري قال : حدثنا المعتمر بن سليمان قال : سمعت أبي يحدث ، عن عبد الله بن مرة ، عن أبي جعفر قال : لما نزلت هذه الآية : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، قالوا : كيف يشرح الصدر ؟ قال : إذا نزل النور في القلب انشرح له الصدر وانفسح . قالوا : فهل لذلك آية يعرف بها ؟ قال : نعم ، الإنابة إلى دار الخلود ، والتجافي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل الفوت . [ ص: 99 ]

13853 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن عمرو بن قيس ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي جعفر قال : سئل [ ص: 100 ] النبي صلى الله عليه وسلم : أي المؤمنين أكيس ؟ قال : أكثرهم للموت ذكرا ، وأحسنهم لما بعده استعدادا . قال : وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، قالوا : كيف يشرح صدره ، يا رسول الله ؟ قال : نور يقذف فيه ، فينشرح له وينفسح . قالوا : فهل لذلك من أمارة يعرف بها ؟ قال : " الإنابة إلى دار الخلود ، والتجافي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل الموت .

13854 - حدثنا هناد قال : حدثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن عمرو بن مرة ، عن رجل يكنى " أبا جعفر " ، كان يسكن المدائن قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، قال : نور يقذف في القلب فينشرح وينفسخ . قالوا : يا رسول الله ، هل له من أمارة يعرف بها ؟ ثم ذكر باقي الحديث مثله .

15855 - حدثني هلال بن العلاء قال : حدثنا سعيد بن عبد الملك بن واقد الحراني قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزلت هذه الآية : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، قال : إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح . قالوا : فهل لذلك من أمارة يعرف بها ؟ قال : الإنابة إلى دار الخلود ، والتنحي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل الموت . [ ص: 101 ]

13856 - حدثني سعيد بن الربيع الرازي قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن خالد بن أبي كريمة ، عن عبد الله بن المسور قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح . قالوا : يا رسول الله ، وهل لذلك من علامة تعرف ؟ قال : نعم ، الإنابة إلى دار الخلود ، والتجافي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل نزول الموت .

[ ص: 102 ] 13857 - حدثني ابن سنان القزاز قال : حدثنا محبوب بن الحسن الهاشمي ، عن يونس ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة ، عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، قالوا : يا رسول الله ، وكيف يشرح صدره ؟ قال : يدخل فيه النور فينفسح . قالوا : وهل لذلك من علامة يا رسول الله ؟ قال : التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى دار الخلود ، والاستعداد للموت قبل أن ينزل الموت . [ ص: 103 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

13859 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، أما " يشرح صدره للإسلام " ، فيوسع صدره للإسلام .

13860 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قوله : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، ب " لا إله إلا الله" .

13861 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن ابن جريج قراءة : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) ، ب " لا إله إلا الله" يجعل لها في صدره متسعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية