صفحة جزء
[ ص: 115 ] القول في تأويل قوله تعالى ( ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس )

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : ( ويوم يحشرهم جميعا ) ، ويوم يحشر هؤلاء العادلين بالله الأوثان والأصنام وغيرهم من المشركين ، مع أوليائهم من الشياطين الذين كانوا يوحون إليهم زخرف القول غرورا ليجادلوا به المؤمنين ، فيجمعهم جميعا في موقف القيامة يقول للجن : ( يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس ) ، وحذف " يقول للجن " من الكلام ، اكتفاء بدلالة ما ظهر من الكلام عليه منه .

وعنى بقوله : ( قد استكثرتم من الإنس ) ، استكثرتم من إضلالهم وإغوائهم ، كما : -

13885 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : ( ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس ) ، يعني : أضللتم منهم كثيرا .

13886 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس ) ، قال : قد أضللتم كثيرا من الإنس .

13887 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( قد استكثرتم من الإنس ) ، قال : كثر من أغويتم . [ ص: 116 ]

13888 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

13889 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر ، عن الحسن : ( قد استكثرتم من الإنس ) ، يقول : أضللتم كثيرا من الإنس .

التالي السابق


الخدمات العلمية