صفحة جزء
[ ص: 178 ] القول في تأويل قوله ( ومن الأنعام حمولة وفرشا )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وأنشأ من الأنعام حمولة وفرشا ، مع ما أنشأ من الجنات المعروشات وغير المعروشات .

و " الحمولة " ، ما حمل عليه من الإبل وغيرها .

و " الفرش " ، صغار الإبل التي لم تدرك أن يحمل عليها .

واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : " الحمولة " ، ما حمل عليه من كبار الإبل ومسانها و " الفرش " ، صغارها التي لا يحمل عليها لصغرها .

ذكر من قال ذلك :

14047 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله في قوله : ( حمولة وفرشا ) ، قال : " الحمولة " ، الكبار من الإبل " وفرشا " ، الصغار من الإبل .

14048 - . . . . وقال : حدثنا أبي ، عن أبي بكر الهذلي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " الحمولة " ، هي الكبار ، و " الفرش " ، الصغار من الإبل .

14049 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد قال : " الحمولة " ، ما حمل من الإبل ، و " الفرش " ، ما لم يحمل . [ ص: 179 ]

14050 - وبه عن إسرائيل ، عن خصيف ، عن مجاهد : " الحمولة " ، ما حمل من الإبل ، و " الفرش " ، ما لم يحمل .

14051 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( وفرشا ) ، قال : صغار الإبل .

14052 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله في قوله : ( حمولة وفرشا ) ، قال : " الحمولة " ، الكبار ، و " الفرش " ، الصغار .

14053 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن ابن مسعود في قوله : ( حمولة وفرشا ) ، " الحمولة " ، ما حمل من الإبل ، و " الفرش " ، هن الصغار .

14054 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص عن عبد الله : أنه قال في هذه الآية : ( حمولة وفرشا ) ، قال : " الحمولة " ، ما حمل عليه من الإبل ، و " الفرش " ، الصغار قال ابن المثنى ، قال محمد ، قال شعبة : إنما كان حدثني سفيان ، عن أبي إسحاق .

14055 - حدثنا ابن عبد الأعلى قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه قال : قال الحسن : " الحمولة " ، من الإبل والبقر .

وقال بعضهم : " الحمولة " ، من الإبل ، وما لم يكن من " الحمولة " ، فهو " الفرش " .

14056 - حدثنا ابن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن الحسن : ( حمولة وفرشا ) ، قال : " الحمولة " ، ما حمل عليه ، [ ص: 180 ] و " الفرش " ، حواشيها ، يعني صغارها .

14057 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ) ، ف " الحمولة " ، ما حمل من الإبل ، و " الفرش " ، صغار الإبل ، الفصيل وما دون ذلك مما لا يحمل .

ويقال : " الحمولة " ، من البقر والإبل و " الفرش " ، الغنم .

وقال آخرون : " الحمولة " ، ما حمل عليه من الإبل والخيل والبغال وغير ذلك ، و " الفرش " ، الغنم .

ذكر من قال ذلك :

14058 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ) ، فأما " الحمولة " ، فالإبل والخيل والبغال والحمير ، وكل شيء يحمل عليه ، وأما " الفرش " ، فالغنم .

14059 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس : " الحمولة " ، من الإبل والبقر و " فرشا " : المعز والضأن .

14060 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ) ، قال : أما " الحمولة " ، فالإبل والبقر . قال : وأما " الفرش " ، فالغنم .

14061 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، كان غير الحسن يقول : " الحمولة " ، الإبل والبقر ، و " الفرش " ، الغنم .

14062 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : [ ص: 181 ] حدثنا أسباط ، عن السدي : ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ) ، أما " الحمولة " ، فالإبل . وأما " الفرش " ، فالفصلان والعجاجيل والغنم . وما حمل عليه فهو " حمولة " .

14063 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( حمولة وفرشا ) ، " الحمولة " ، الإبل ، و " الفرش " ، الغنم .

14064 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبي بكر الهذلي ، عن الحسن : ( وفرشا ) ، قال : " الفرش " ، الغنم .

14065 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( حمولة وفرشا ) قال : " الحمولة " ، ما تركبون ، و " الفرش " ، ما تأكلون وتحلبون ، شاة لا تحمل ، تأكلون لحمها ، وتتخذون من أصوافها لحافا وفرشا .

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إن " الحمولة " ، هي ما حمل من الأنعام ؛ لأن ذلك من صفتها إذا حملت ، لا أنه اسم لها ، كالإبل والخيل والبغال ، فإذا كانت إنما سميت " حمولة " لأنها تحمل ، فالواجب أن يكون كل ما حمل على ظهره من الأنعام فحمولة . وهي جمع لا واحد لها من لفظها ، كالركوبة ، و " الجزورة " . وكذلك " الفرش " ، إنما هو صفة لما لطف فقرب من الأرض جسمه ، ويقال له : " الفرش " . وأحسبها سميت بذلك تمثيلا لها في استواء أسنانها ولطفها بالفرش من الأرض ، وهي الأرض المستوية التي يتوطؤها الناس .

فأما " الحمولة " ، بضم " الحاء " ، فإنها الأحمال ، وهي " الحمول " أيضا بضم الحاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية