صفحة جزء
[ ص: 201 ] القول في تأويل قوله ( ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في " الشحوم " التي أخبر الله تعالى ذكره : أنه حرمها على اليهود من البقر والغنم .

فقال بعضهم : هي شحوم الثروب خاصة .

ذكر من قال ذلك :

14103 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما ) ، الثروب . ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : قاتل الله اليهود ، حرم الله عليهم الثروب ثم أكلوا أثمانها!

وقال آخرون : بل ذلك كان كل شحم لم يكن مختلطا بعظم ولا على عظم .

ذكر من قال ذلك :

14104 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج قال : قال ابن جريج قوله : ( حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : إنما حرم عليهم الثرب ، وكل شحم كان كذلك ليس في عظم .

وقال آخرون : بل ذلك شحم الثرب والكلى .

ذكر من قال ذلك :

14105 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : [ ص: 202 ] حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : ( حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : الثرب وشحم الكليتين . وكانت اليهود تقول : إنما حرمه إسرائيل ، فنحن نحرمه .

14106 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : إنما حرم عليهم الثروب والكليتين هكذا هو في كتابي عن يونس ، وأنا أحسب أنه : " الكلى " .

قال أبو جعفر : والصواب في ذلك من القول أن يقال : إن الله أخبر أنه كان حرم على اليهود من البقر والغنم شحومهما ، إلا ما استثناه منها مما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم . فكل شحم سوى ما استثناه الله في كتابه من البقر والغنم ، فإنه كان محرما عليهم .

وبنحو ذلك من القول تظاهرت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك قوله : " قاتل الله اليهود ، حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها " .

وأما قوله : ( إلا ما حملت ظهورهما ) ، فإنه يعني : إلا شحوم الجنب وما علق بالظهر ، فإنها لم تحرم عليهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14107 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( إلا ما حملت ظهورهما ) ، يعني : ما علق بالظهر من الشحوم .

14108 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : [ ص: 203 ] حدثنا أسباط ، عن السدي : أما " ما حملت ظهورهما " ، فالأليات .

14108 م - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح قال : الألية ، مما حملت ظهورهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية