صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( أو الحوايا )

قال أبو جعفر : و " الحوايا " جمع ، واحدها " حاوياء " ، و " حاوية " ، و " حوية " ، وهي ما تحوى من البطن فاجتمع واستدار ، وهي بنات اللبن ، وهي " المباعر " ، وتسمى " المرابض " ، وفيها الأمعاء .

ومعنى الكلام : ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما ، إلا ما حملت ظهورهما ، أو ما حملت الحوايا ف " الحوايا " ، رفع ، عطفا على " الظهور " ، و " ما " التي بعد " إلا " ، نصب على الاستثناء من " الشحوم " .

وبمثل ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14109 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( أو الحوايا ) ، وهي المبعر .

14110 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( أو الحوايا ) ، قال : المبعر . [ ص: 204 ]

14111 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " الحوايا " ، المبعر والمربض .

14112 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( أو الحوايا ) ، قال : المبعر .

14113 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير : ( أو الحوايا ) ، قال : المباعر .

14114 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير : ( أو الحوايا ) ، قال : المباعر .

14115 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( أو الحوايا ) ، قال : المبعر .

14116 - حدثنا ابن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( أو الحوايا ) ، قال : المبعر .

14117 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة والمحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : المبعر .

14118 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( أو الحوايا ) ، يعني : البطون غير الثروب .

14119 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( أو الحوايا ) ، هو المبعر .

14120 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( أو الحوايا ) ، قال : المباعر .

وقال ابن زيد في ذلك ما : - [ ص: 205 ]

14121 - حدثني به يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( أو الحوايا ) ، قال : " الحوايا " ، المرابض التي تكون فيها الأمعاء ، تكون وسطها ، وهي " بنات اللبن " ، وهي في كلام العرب تدعى " المرابض " .

التالي السابق


الخدمات العلمية