صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ولا تقربوا الظاهر من الأشياء المحرمة عليكم ، التي هي علانية بينكم لا تناكرون ركوبها ، والباطن منها الذي تأتونه سرا في خفاء لا تجاهرون به ، فإن كل ذلك حرام .

وقد قيل : إنما قيل : لا تقربوا ما ظهر من الفواحش وما بطن ؛ لأنهم كانوا يستقبحون من معاني الزنى بعضا [ دون بعض ] .

وليس ما قالوا من ذلك بمدفوع ، غير أن دليل الظاهر من التنزيل على النهي عن ظاهر كل فاحشة وباطنها ، ولا خبر يقطع العذر ، بأنه عني به بعض دون جميع . وغير جائز إحالة ظاهر كتاب الله إلى باطن ، إلا بحجة يجب التسليم لها .

ذكر من قال ما ذكرنا من قول من قال : الآية خاص المعنى :

14140 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : [ ص: 219 ] حدثنا أسباط ، عن السدي : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، أما " ما ظهر منها " ، فزواني الحوانيت ، وأما " ما بطن " ، فما خفي .

14141 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول ، حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك قوله : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، كان أهل الجاهلية يستسرون بالزنى ، ويرون ذلك حلالا ما كان سرا . فحرم الله السر منه والعلانية ( ما ظهر منها ) ، يعني العلانية ( وما بطن ) ، يعني السر .

14142 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، قال : كانوا في الجاهلية لا يرون بالزنى بأسا في السر ، ويستقبحونه في العلانية ، فحرم الله الزنى في السر والعلانية .

وقال آخرون في ذلك بمثل الذي قلنا فيه .

ذكر من قال ذلك :

14143 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، سرها وعلانيتها .

14144 - حدثني محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، نحوه .

وقال آخرون : " ما ظهر " ، نكاح الأمهات وحلائل الآباء " وما بطن " ، الزنى .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 220 ]

14145 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن خصيف ، عن مجاهد : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، قال : " ما ظهر " ، جمع بين الأختين ، وتزويج الرجل امرأة أبيه من بعده " وما بطن " ، الزنى .

وقال آخرون في ذلك بما : -

14146 - حدثني إسحاق بن زياد العطار النصري قال : حدثنا محمد بن إسحاق البلخي قال : حدثنا تميم بن شاكر الباهلي ، عن عيسى بن أبي حفصة قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ، قال : " ما ظهر " ، الخمر " وما بطن " ، الزنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية