صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون ( 152 ) )

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : ( وإذا قلتم فاعدلوا ) ، وإذا حكمتم بين الناس فتكلمتم فقولوا الحق بينهم ، واعدلوا وأنصفوا ولا تجوروا ، ولو كان الذي يتوجه الحق عليه والحكم ، ذا قرابة لكم ، ولا تحملنكم قرابة قريب أو صداقة صديق حكمتم بينه وبين غيره ، أن تقولوا غير الحق فيما احتكم إليكم فيه ( وبعهد الله أوفوا ) ، يقول : وبوصية الله التي أوصاكم بها فأوفوا . وإيفاء ذلك : أن [ ص: 226 ] يطيعوه فيما أمرهم به ونهاهم ، وأن يعملوا بكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وذلك هو الوفاء بعهد الله .

وأما قوله : ( ذلكم وصاكم به ) ، يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل للعادلين بالله الأوثان والأصنام من قومك : هذه الأمور التي ذكرت لكم في هاتين الآيتين ، هي الأشياء التي عهد إلينا ربنا ، ووصاكم بها ربكم ، وأمركم بالعمل بها لا بالبحائر ، والسوائب ، والوصائل ، والحام ، وقتل الأولاد ، ووأد البنات ، واتباع خطوات الشيطان ( لعلكم تذكرون ) ، يقول : أمركم بهذه الأمور التي أمركم بها في هاتين الآيتين ، ووصاكم بها وعهد إليكم فيها ، لتتذكروا عواقب أمركم ، وخطأ ما أنتم عليه مقيمون ، فتنزجروا عنها ، وترتدعوا وتنيبوا إلى طاعة ربكم .

وكان ابن عباس يقول : هذه الآيات ، هن الآيات المحكمات .

14156 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن علي بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن قيس ، عن ابن عباس قال : هن الآيات المحكمات ، قوله : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم أن لا تشركوا به شيئا ) . [ ص: 227 ]

14157 - حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا أبي قال : سمعت يحيى بن أيوب يحدث ، عن يزيد بن أبى حبيب ، عن مرثد بن عبد الله ، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار قال : سمع كعب الأحبار رجلا يقرأ : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ) ، فقال : والذي نفس كعب بيده ، إن هذا لأول شيء في التوراة : " بسم الله الرحمن الرحيم " ، قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم " .

14158 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن سعيد بن مسروق ، عن رجل ، عن الربيع بن خثيم أنه قال لرجل : هل لك في صحيفة عليها خاتم محمد ؟ ثم قرأ هؤلاء الآيات : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم أن لا تشركوا به شيئا ) .

14159 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا إسحاق الرازي ، عن أبي سنان ، عن عمرو بن مرة قال : قال الربيع : ألا أقرأ عليكم صحيفة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لم يقل : " خاتمها " فقرأ هذه الآيات : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ) . [ ص: 228 ]

14160 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة قال : جاء إليه نفر فقالوا : قد جالست أصحاب محمد ، فحدثنا عن الوحي . فقرأ عليهم هذه الآيات من " الأنعام " : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم أن لا تشركوا به شيئا ) ، قالوا : ليس عن هذا نسألك ! قال : فما عندنا وحي غيره .

14161 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : هؤلاء الآيات التي أوصى بها من محكم القرآن .

14162 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( وإذا قلتم فاعدلوا ) ، قال : قولوا الحق .

التالي السابق


الخدمات العلمية