صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون ( 160 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : من وافى ربه يوم القيامة في موقف الحساب ، من هؤلاء الذين فارقوا دينهم وكانوا شيعا ، بالتوبة والإيمان والإقلاع عما هو عليه مقيم من ضلالته ، وذلك هو الحسنة التي ذكرها الله فقال : من جاء بها فله عشر أمثالها .

ويعني بقوله : ( فله عشر أمثالها ) ، فله عشر حسنات أمثال حسنته التي [ ص: 275 ] جاء بها ( ومن جاء بالسيئة ) ، يقول : ومن وافى يوم القيامة منهم بفراق الدين الحق والكفر بالله ، فلا يجزى إلا ما ساءه من الجزاء ، كما وافى الله به من عمله السيئ ( وهم لا يظلمون ) ، يقول : ولا يظلم الله الفريقين ، لا فريق الإحسان ، ولا فريق الإساءة ، بأن يجازي المحسن بالإساءة والمسيء بالإحسان ، ولكنه يجازي كلا الفريقين من الجزاء ما هو له ؛ لأنه جل ثناؤه حكيم لا يضع شيئا إلا في موضعه الذي يستحق أن يضعه فيه ، ولا يجازي أحدا إلا بما يستحق من الجزاء .

وقد دللنا فيما مضى على أن معنى " الظلم " ، وضع الشيء في غير موضعه ، بشواهده المغنية عن إعادتها في هذا الموضع .

قال أبو جعفر : فإن قال قائل : فإن كان الأمر كما ذكرت ، من أن معنى " الحسنة " في هذا الموضع : الإيمان بالله ، والإقرار بوحدانيته ، والتصديق برسوله " والسيئة " فيه : الشرك به ، والتكذيب لرسوله أفللإيمان أمثال فيجازى بها المؤمن ؟ وإن كان له مثل ، فكيف يجازى به ، و " الإيمان " ، إنما هو عندك قول وعمل ، والجزاء من الله لعباده عليه الكرامة في الآخرة ، والإنعام عليه بما أعد لأهل كرامته من النعيم في دار الخلود ، وذلك أعيان ترى وتعاين وتحس ويلتذ بها ، لا قول يسمع ، ولا كسب جوارح ؟

قيل : إن معنى ذلك غير الذي ذهبت إليه ، وإنما معناه : من جاء بالحسنة فوافى الله بها له مطيعا ، فإن له من الثواب ثواب عشر حسنات أمثالها .

فإن قال : قلت : فهل لقول " لا إله إلا الله" من الحسنات مثل ؟ [ ص: 276 ]

قيل : له مثل هو غيره ، [ ولكن له مثل هو قول لا إله إلا الله ] ، وذلك هو الذي وعد الله جل ثناؤه من أتاه به أن يجازيه عليه من الثواب بمثل عشرة أضعاف ما يستحقه قائله . وكذلك ذلك فيمن جاء بالسيئة التي هي الشرك ، إلا أنه لا يجازى صاحبها عليها إلا ما يستحقه عليها من غير إضعافه عليه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14271 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ، قال رجل من القوم : فإن " لا إله إلا الله" حسنة ؟ قال : نعم ، أفضل الحسنات .

14272 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش والحسن بن عبيد الله ، عن جامع بن شداد ، عن الأسود بن هلال ، عن عبد الله : ( من جاء بالحسنة ) ، لا إله إلا الله .

14273 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا حفص قال : حدثنا الأعمش والحسن بن عبيد الله ، عن جامع بن شداد ، عن الأسود بن هلال ، عن عبد الله قال : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : من جاء بلا إله إلا الله . قال : ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14274 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن فضيل ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن جامع بن شداد ، عن الأسود بن هلال ، عن عبد الله : ( من [ ص: 277 ] جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله .

14275 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا معاوية بن عمرو المعني ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن شقيق : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله ، كلمة الإخلاص ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14276 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن يمان ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد وعن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد والقاسم بن أبي بزة : ( من جاء بالحسنة ) ، قالوا : لا إله إلا الله ، كلمة الإخلاص ( ومن جاء بالسيئة ) ، قالوا : بالشرك وبالكفر .

14277 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير وابن فضيل ، عن عبد الملك ، عن عطاء : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14278 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا جابر بن نوح قال : حدثنا موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ، قال : لا إله إلا الله .

14279 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي المحجل ، عن إبراهيم : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14280 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا سفيان ، عن أبي المحجل ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم ، مثله .

14281 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي المحجل ، عن إبراهيم ، مثله . [ ص: 278 ]

14282 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن أبي المحجل ، عن أبي معشر قال : كان إبراهيم يحلف بالله ما يستثني : أن ( من جاء بالحسنة ) ، لا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) ، من جاء بالشرك .

14283 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الملك ، عن عطاء ، في قوله : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : كلمة الإخلاص ، لا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) قال : بالشرك .

14284 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي وحدثنا المثنى بن إبراهيم قال : حدثنا أبو نعيم جميعا ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14285 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ، عن عثمان بن الأسود ، عن القاسم بن أبي بزة : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : كلمة الإخلاص ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الكفر .

14286 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سلمة ، عن الضحاك : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله .

14287 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن أشعث ، عن الحسن : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله .

14288 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد : ( من جاء بالحسنة ) ، قال : لا إله إلا الله .

14289 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا شريك ، عن ليث ، عن مجاهد ، مثله .

14290 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( من جاء بالحسنة ) ، [ ص: 279 ] يقول : من جاء بلا إله إلا الله ( ومن جاء بالسيئة ) ، قال : الشرك .

14291 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون ) ، ذكر لناأن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : الأعمال ستة : موجبة وموجبة ، ومضعفة ومضعفة ، ومثل ومثل . فأما الموجبتان : فمن لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، ومن لقي الله مشركا به دخل النار . وأما المضعف والمضعف : فنفقة المؤمن في سبيل الله سبعمائة ضعف ، ونفقته على أهل بيته عشر أمثالها . وأما مثل ومثل : فإذا هم العبد بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ، وإذا هم بسيئة ثم عملها كتبت عليه سيئة .

14292 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن شيخ من التيم ، عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، علمني عملا يقربني إلى الجنة ويباعدني من النار . قال : إذا عملت سيئة فاعمل حسنة ، فإنها عشر أمثالها . قال : قلت : يا رسول الله ، " لا إله إلا الله" من الحسنات ؟ قال : هي أحسن الحسنات .

وقال قوم : عنى بهذه الآية الأعراب ، فأما المهاجرون فإن حسناتهم سبعمائة ضعف أو أكثر .

ذكر من قال ذلك :

14293 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا معاذ بن هشام قال : حدثنا أبي ، عن قتادة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : [ ص: 280 ] ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ، قال : هذه للأعراب ، وللمهاجرين سبعمائة .

14294 - حدثنا محمد أبو نشيط بن هارون الحربي قال : حدثنا يحيى بن أبي بكير قال : حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن عبد الله بن عمر قال : نزلت هذه الآية في الأعراب : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ، قال : قال رجل : فما للمهاجرين ؟ قال : ما هو أعظم من ذلك : ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما ) ، [ سورة النساء : 40 ] وإذا قال الله لشيء : " عظيم " ، فهو عظيم .

14295 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع قال : نزلت هذه الآية : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ، وهم يصومون ثلاثة أيام من الشهر ، ويؤدون عشر أموالهم . ثم نزلت الفرائض بعد ذلك : صوم رمضان والزكاة .

فإن قال قائل : وكيف قيل " عشر أمثالها " ، فأضيف " العشر " إلى " الأمثال " ، وهي " الأمثال " ؟ وهل يضاف الشيء إلى نفسه ؟ [ ص: 281 ]

قيل : أضيفت إليها لأنه مراد بها : فله عشر حسنات أمثالها ، ف " الأمثال " حلت محل المفسر ، وأضيف " العشر " إليها ، كما يقال : " عندي عشر نسوة " ، فلأنه أريد بالأمثال مقامها ، فقيل : " عشر أمثالها " ، فأخرج " العشر " مخرج عدد الحسنات ، و " المثل " مذكر لا مؤنث ، ولكنها لما وضعت موضع الحسنات ، وكان " المثل " يقع للمذكر والمؤنث ، فجعلت خلفا منها ، فعل بها ما ذكرت . ومن قال : " عندي عشر أمثالها " ، لم يقل : " عندي عشر صالحات " ؛ لأن " الصالحات " فعل لا يعد ، وإنما تعد الأسماء . و " المثل " اسم ، ولذلك جاز العدد به .

وقد ذكر عن الحسن البصري أنه كان يقرأ ذلك : " فله عشر " بالتنوين ، " أمثالها " بالرفع . وذلك على وجه صحيح في العربية ، غير أن القرأة في الأمصار على خلافها ، فلا نستجيز خلافها فيما هي عليه مجمعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية