صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ( 162 ) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( 163 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ( قل ) ، يا محمد ، لهؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأصنام ، الذين يسألونك أن تتبع أهواءهم على الباطل من عبادة الآلهة والأوثان ( إن صلاتي ونسكي ) ، يقول : وذبحي ( ومحياي ) ، يقول : وحياتي ( ومماتي ) يقول : ووفاتي ( لله رب العالمين ) ، يعني : أن ذلك كله له خالصا دون ما أشركتم به ، أيها المشركون ، من الأوثان ( لا شريك له ) في شيء من ذلك من خلقه ، ولا لشيء منهم فيه نصيب ؛ لأنه لا ينبغي أن يكون ذلك إلا له خالصا ( وبذلك أمرت ) ، يقول : وبذلك أمرني ربي ( وأنا أول المسلمين ) ، يقول : وأنا أول من أقر وأذعن وخضع من هذه الأمة لربه بأن ذلك كذلك . [ ص: 284 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال : " النسك " ، في هذا الموضع ، الذبح .

14296 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد : ( إن صلاتي ونسكي ) ، قال : " النسك " ، الذبائح في الحج والعمرة .

14297 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( ونسكي ) ، ذبحي في الحج والعمرة .

14298 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ونسكي ) ، ذبيحتي في الحج والعمرة .

14299 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن إسماعيل ، وليس بابن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14300 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14301 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير قال ابن مهدي : لا أدري من " إسماعيل " هذا ! ( صلاتي ونسكي ) ، قال : صلاتي وذبيحتي .

14302 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرزاق قال : حدثنا الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : [ ص: 285 ] ( صلاتي ونسكي ) ، قال : وذبيحتي .

14303 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14304 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : ( ونسكي ) ، قال : ذبيحتي .

14305 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : " الصلاة " ، الصلاة ، و " النسك " ، الذبح .

وأما قوله : ( وأنا أول المسلمين ) ، فإن : -

14306 - محمد بن عبد الأعلى حدثنا قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وأنا أول المسلمين ) ، قال : أول المسلمين من هذه الأمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية