صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم )

وتأويل قوله : ( فبدل ) ، فغير . ويعني بقوله : ( الذين ظلموا ) ، الذين فعلوا ما لم يكن لهم فعله . ويعني بقوله : ( قولا غير الذي قيل لهم ) ، بدلوا قولا غير الذي أمروا أن يقولوه ، فقالوا خلافه . وذلك هو التبديل والتغيير الذي كان منهم . وكان تبديلهم - بالقول الذي أمروا أن يقولوا - قولا غيره ، ما : -

1019 - حدثنا به الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرازق قال ، أخبرنا معمر عن همام بن منبه ، أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله لبني إسرائيل : " ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم " ، فبدلوا ودخلوا الباب يزحفون على أستاههم ، وقالوا : حبة في شعيرة .

1020 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة وعلي بن مجاهد قالا حدثنا محمد بن إسحاق ، عن صالح بن كيسان ، عن صالح مولى التوأمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -

1021 - وحدثت عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت ، عن سعيد [ ص: 113 ] بن جبير ، أو عن عكرمة ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلوا الباب - الذي أمروا أن يدخلوا منه سجدا - يزحفون على أستاههم ، يقولون : حنطة في شعيرة .

1022 - وحدثني محمد بن عبد الله المحاربي قال ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( حطة ) ، قال : بدلوا فقالوا : حبة .

1023 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ، حدثنا سفيان ، عن السدي ، عن أبي سعيد ، عن أبي الكنود ، عن عبد الله : ( ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ) قالوا : حنطة حمراء فيها شعيرة . فأنزل الله : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1024 - حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا أبو أحمد الزبيري قال ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ( ادخلوا الباب سجدا ) قال : ركوعا - من باب صغير ، فجعلوا يدخلون من قبل أستاههم ويقولون : حنطة . فذلك قوله : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1025 - حدثنا الحسن بن الزبرقان النخعي قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن سعيد ، عن ابن عباس قال : أمروا [ ص: 114 ] أن يدخلوا ركعا ويقولوا : حطة . قال أمروا أن يستغفروا ، قال : فجعلوا يدخلون من قبل أستاههم من باب صغير ويقولون : حنطة - يستهزئون . فذلك قوله : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1026 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أنبأنا عبد الرازق قال ، أنبأنا معمر ، عن قتادة والحسن : ( ادخلوا الباب سجدا ) قالا دخلوها على غير الجهة التي أمروا بها ، فدخلوها متزحفين على أوراكهم ، وبدلوا قولا غير الذي قيل لهم ، فقالوا : حبة في شعيرة .

1027 - حدثني محمد بن عمرو الباهلي . قال ، حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : أمر موسى قومه أن يدخلوا الباب سجدا ويقولوا : حطة ، وطؤطئ لهم الباب ليسجدوا ، فلم يسجدوا ، ودخلوا على أدبارهم ، وقالوا : حنطة .

1028 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : أمر موسى قومه أن يدخلوا المسجد ويقولوا : حطة . وطؤطئ لهم الباب ليخفضوا رءوسهم ، فلم يسجدوا ودخلوا على أستاههم إلى الجبل - وهو الجبل الذي تجلى له ربه - وقالوا : حنطة . فذلك التبديل الذي قال الله عز وجل : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1029 - حدثني موسى بن هارون الهمداني قال ، حدثني عمرو بن حماد قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي ، عن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود أنه قال : إنهم قالوا : " هطى سمقا يا ازبة هزبا " ، وهو بالعربية : حبة حنطة حمراء مثقوبة فيها شعيرة سوداء . فذلك قوله : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1030 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن الأعمش ، [ ص: 115 ] عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وادخلوا الباب سجدا ) قال : فدخلوا على أستاههم مقنعي رءوسهم .

1031 - حدثنا سفيان بن وكيع قال ، حدثنا أبي عن النضر بن عدي ، عن عكرمة : ( وادخلوا الباب سجدا ) فدخلوا مقنعي رءوسهم - ( وقولوا حطة ) فقالوا : حنطة حمراء فيها شعيرة . فذلك قوله : ( فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم ) .

1032 - حدثت عن عمار بن الحسن قال ، حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس : ( وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ) ، قال : فكان سجود أحدهم على خده . و ( قولوا حطة ) نحط عنكم خطاياكم ، فقالوا : حنطة . وقال بعضهم : حبة في شعيرة ، فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم .

1033 - وحدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد : ( وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ) يحط الله بها عنكم ذنبكم وخطيئاتكم ، قال : فاستهزءوا به - يعني بموسى - وقالوا : ما يشاء موسى أن يلعب بنا إلا لعب بنا ، حطة حطة ! ! أي شيء حطة ؟ وقال بعضهم لبعض : حنطة .

1034 - حدثنا القاسم بن الحسن قال ، حدثني الحسين قال ، حدثني حجاج عن ابن جريج ، وقال ابن عباس : لما دخلوا قالوا : حبة في شعيرة .

1035 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي سعد بن محمد بن الحسن قال ، أخبرني عمي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : لما دخلوا الباب قالوا : حبة في شعيرة ، " فبدلوا قولا غير الذي قيل لهم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية