صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم )

قال أبو جعفر : يقول جل ثناؤه للجهلة من العرب الذين كانوا يتعرون للطواف ، اتباعا منهم أمر الشيطان ، وتركا منهم طاعة الله ، فعرفهم انخداعهم بغروره لهم ، حتى تمكن منهم فسلبهم من ستر الله الذي أنعم به عليهم ، حتى [ ص: 361 ] أبدى سوآتهم وأظهرها من بعضهم لبعض ، مع تفضل الله عليهم بتمكينهم مما يسترونها به ، وأنهم قد سار بهم سيرته في أبويهم آدم وحواء اللذين دلاهما بغرور حتى سلبهما ستر الله الذي كان أنعم به عليهما حتى أبدى لهما سوآتهما فعراهما منه : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا ) ، يعني بإنزاله عليهم ذلك ، خلقه لهم ، ورزقه إياهم و " اللباس " ما يلبسون من الثياب ( يواري سوآتكم ) ، يقول : يستر عوراتكم عن أعينكم وكنى ب " السوءات " ، عن العورات .

واحدتها " سوءة " ، وهي " فعلة " من " السوء " ، وإنما سميت " سوءة " ، لأنه يسوء صاحبها انكشافها من جسده ، كما قال الشاعر :


خرقوا جيب فتاتهم لم يبالوا سوءة الرجله



وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14418 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( لباسا يواري سوآتكم ) ، قال : كان ناس من العرب يطوفون بالبيت عراة ، ولا يلبس أحدهم ثوبا طاف فيه .

14419 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن [ ص: 362 ] ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، بنحوه .

14420 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد المدني قال ، سمعت مجاهدا يقول في قوله : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ) ، قال : أربع آيات نزلت في قريش . كانوا في الجاهلية لا يطوفون بالبيت إلا عراة .

14421 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن عوف قال : سمعت معبدا الجهني يقول في قوله : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ) ، قال : اللباس الذي تلبسون .

14422 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم ) ، قال : كانت قريش تطوف عراة ، لا يلبس أحدهم ثوبا طاف فيه . وقد كان ناس من العرب يطوفون بالبيت عراة .

14423 - حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا محمد بن جعفر وسهل بن يوسف ، عن عوف ، عن معبد الجهني : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم ) ، قال : اللباس الذي يواري سوآتكم : وهو لبوسكم هذه .

14424 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( لباسا يواري سوآتكم ) ، قال : هي الثياب .

14425 - حدثنا الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد قال ، حدثني من سمع عروة بن الزبير يقول ، اللباس : الثياب .

14426 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا [ ص: 363 ] عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم ) ، قال : يعني ثياب الرجل التي يلبسها .

التالي السابق


الخدمات العلمية