صفحة جزء
[ ص: 389 ] القول في تأويل قوله ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ( 31 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لهؤلاء الذين يتعرون عند طوافهم ببيته الحرام ، ويبدون عوراتهم هنالك من مشركي العرب ، والمحرمين منهم أكل ما لم يحرمه الله عليهم من حلال رزقه ، تبررا عند نفسه لربه : ( يا بني آدم خذوا زينتكم ) ، من الكساء واللباس ( عند كل مسجد وكلوا ) ، من طيبات ما رزقتكم ، وحللته لكم ( واشربوا ) ، من حلال الأشربة ، ولا تحرموا إلا ما حرمت عليكم في كتابي أو على لسان رسولي محمد صلى الله عليه وسلم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14503 - حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي قال ، حدثنا خالد بن الحارث قال ، حدثنا شعبة ، عن سلمة ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن النساء كن يطفن بالبيت عراة ، وقال في موضع آخر : بغير ثياب إلا أن تجعل المرأة على فرجها خرقة ، فيما وصف إن شاء الله ، وتقول :


اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله



قال : فنزلت هذه الآية : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) . [ ص: 390 ]

14504 - حدثنا عمرو بن علي قال ، حدثنا محمد بن جعفر قال ، حدثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كانوا يطوفون عراة ، الرجال بالنهار ، والنساء بالليل ، وكانت المرأة تقول :


[ ص: 391 ] اليوم يبدو بعضه أو كله     فما بدا منه فلا أحله



فقال الله : ( خذوا زينتكم ) .

14505 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن ابن عباس : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .

14506 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا غندر ووهب بن جرير ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل قال : سمعت مسلما البطين يحدث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كانت المرأة تطوف بالبيت عريانة قال غندر : وهي عريانة قال ، وهب : كانت المرأة تطوف بالبيت وقد أخرجت صدرها وما هنالك قال غندر : وتقول : " من يعيرني تطوافا " ، تجعله على فرجها وتقول :


اليوم يبدو بعضه أو كله     فما بدا منه فلا أحله



فأنزل الله ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .

14507 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله أن يلبسوا ثيابهم ولا يتعروا .

14508 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الآية " قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة و " الزينة " ، اللباس ، وهو ما يواري السوءة ، وما سوى ذلك من جيد البز والمتاع فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد .

14509 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا المحاربي وابن فضيل ، عن عبد الملك ، عن عطاء : ( خذوا زينتكم ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمروا أن يلبسوا ثيابهم .

14510 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا هشيم ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، بنحوه .

14511 - حدثني عمرو قال ، حدثنا يحيى قال ، حدثنا عبد الملك ، عن عطاء في قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، البسوا ثيابكم .

14512 - حدثنا يعقوب قال ، حدثنا هشيم قال ، أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم في قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كان ناس يطوفون بالبيت عراة ، فنهوا عن ذلك .

14513 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمروا أن يلبسوا الثياب . [ ص: 392 ]

14514 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا يحيى بن يمان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : ما وارى العورة ولو عباءة .

14515 - حدثنا عمرو قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، وأبو عاصم ، وعبد الله بن داود ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد في قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : ما يواري عورتك ، ولو عباءة .

14516 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، في قريش ، لتركهم الثياب في الطواف .

14517 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، بنحوه .

14518 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا سفيان ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .

14519 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا زيد بن حباب ، عن إبراهيم ، عن نافع ، عن ابن طاوس ، عن أبيه : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الشملة من الزينة .

14520 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن طاوس : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .

14521 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا سويد وأبو أسامة ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، [ ص: 393 ] فطافت امرأة بالبيت وهي عريانة فقالت :


اليوم يبدو بعضه أو كله     فما بدا منه فلا أحله



14522 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كان حي من أهل اليمن ، كان أحدهم إذا قدم حاجا أو معتمرا يقول : " لا ينبغي أن أطوف في ثوب قد دنست فيه " ، فيقول : من يعيرني مئزرا؟ فإن قدر على ذلك ، وإلا طاف عريانا ، فأنزل الله فيه ما تسمعون : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .

14523 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : قال الله : ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) يقول : ما يواري العورة عند كل مسجد .

14524 - حدثني محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الزهري : أن العرب كانت تطوف بالبيت عراة ، إلا الحمس ، قريشا وأحلافهم . فمن جاء من غيرهم وضع ثيابه وطاف في ثياب أحمس ، فإنه لا يحل له أن يلبس ثيابه . فإن لم يجد من يعيره من الحمس ، فإنه يلقي ثيابه ويطوف عريانا . وإن طاف في ثياب نفسه ، ألقاها إذا قضى طوافه ، يحرمها ، فيجعلها حراما عليه . فلذلك قال الله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .

14525 - وبه عن معمر قال : قال ابن طاوس ، عن أبيه : الشملة ، من الزينة .

14526 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا [ ص: 394 ] عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، الآية ، كان ناس من أهل اليمن والأعراب إذا حجوا البيت يطوفون به عراة ليلا فأمرهم الله أن يلبسوا ثيابهم ، ولا يتعروا في المسجد .

14527 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد : ( خذوا زينتكم ) ، قال : زينتهم ، ثيابهم التي كانوا يطرحونها عند البيت ويتعرون .

14528 - وحدثني به مرة أخرى بإسناده ، عن ابن زيد في قوله : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) ، قال : كانوا إذا جاءوا البيت فطافوا به ، حرمت عليهم ثيابهم التي طافوا فيها . فإن وجدوا من يعيرهم ثيابا ، وإلا طافوا بالبيت عراة . فقال : ( من حرم زينة الله ) ، قال : ثياب الله التي أخرج لعباده ، الآية .

وكالذي قلنا أيضا قالوا في تأويل قوله : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .

ذكر من قال ذلك :

14529 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : أحل الله الأكل والشرب ، ما لم يكن سرفا أو مخيلة .

14530 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس قوله : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ، في الطعام والشراب .

14531 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، [ ص: 395 ] حدثنا أسباط ، عن السدي قال : كان الذين يطوفون بالبيت عراة يحرمون عليهم الودك ما أقاموا بالموسم ، فقال الله لهم : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ، يقول : لا تسرفوا في التحريم .

14532 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد قال ، سمعت مجاهدا يقول في قوله : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) ، قال : أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم الله .

14533 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد في قوله : ( ولا تسرفوا ) ، لا تأكلوا حراما ، ذلك الإسراف .

وقوله ( إنه لا يحب المسرفين ) ، يقول : إن الله لا يحب المتعدين حده في حلال أو حرام ، الغالين فيما أحل الله أو حرم ، بإحلال الحرام وبتحريم الحلال ، ولكنه يحب أن يحلل ما أحل ويحرم ما حرم ، وذلك العدل الذي أمر به .

التالي السابق


الخدمات العلمية