1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الأعراف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة )

قال أبو جعفر : يقول الله تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل ، يا محمد لهؤلاء الذين أمرتك أن تقول لهم : ( من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) ، إذ عيوا بالجواب ، فلم يدروا ما يجيبونك : زينة الله التي أخرج لعباده ، وطيبات رزقه ، للذين صدقوا الله ورسوله ، واتبعوا ما أنزل إليك من ربك ، في الدنيا ، وقد شركهم في ذلك فيها من كفر بالله ورسوله وخالف [ ص: 399 ] أمر ربه ، وهي للذين آمنوا بالله ورسوله خالصة يوم القيامة ، لا يشركهم في ذلك يومئذ أحد كفر بالله ورسوله وخالف أمر ربه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14540 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله قال ، حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، يقول : شارك المسلمون الكفار في الطيبات ، فأكلوا من طيبات طعامها ، ولبسوا من خيار ثيابها ، ونكحوا من صالح نسائها ، وخلصوا بها يوم القيامة .

14541 - وحدثني به المثنى مرة أخرى بهذا الإسناد بعينه ، عن ابن عباس فقال : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا ) ، يعني : يشارك المسلمون المشركين في الطيبات في الحياة الدنيا ، ثم يخلص الله الطيبات في الآخرة للذين آمنوا ، وليس للمشركين فيها شيء .

14542 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : قال الله لمحمد صلى الله عليه وسلم : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، يقول : قل هي في الآخرة خالصة لمن آمن بي في الدنيا ، لا يشركهم فيها أحد في الآخرة . وذلك أن الزينة في الدنيا لكل بني آدم ، فجعلها الله خالصة لأوليائه في الآخرة .

14543 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن سلمة بن نبيط ، عن [ ص: 400 ] الضحاك : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، قال : اليهود والنصارى يشركونكم فيها في الدنيا ، وهي للذين آمنوا خالصة يوم القيامة .

14544 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، خالصة للمؤمنين في الآخرة ، لا يشاركهم فيها الكفار . فأما في الدنيا فقد شاركوهم .

14545 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، من عمل بالإيمان في الدنيا خلصت له كرامة الله يوم القيامة ، ومن ترك الإيمان في الدنيا قدم على ربه لا عذر له .

14546 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا ) ، يشترك فيها معهم المشركون ( خالصة يوم القيامة ) ، للذين آمنوا .

14547 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، يقول : المشركون يشاركون المؤمنين في الدنيا في اللباس والطعام والشراب ، ويوم القيامة يخلص اللباس والطعام والشراب للمؤمنين ، وليس للمشركين في شيء من ذلك نصيب .

14548 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : الدنيا يصيب منها المؤمن والكافر ، ويخلص خير الآخرة للمؤمنين ، وليس للكافر فيها نصيب .

14549 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، قال : هذه يوم [ ص: 401 ] القيامة للذين آمنوا ، لا يشركهم فيها أهل الكفر ، ويشركونهم فيها في الدنيا . وإذا كان يوم القيامة ، فليس لهم فيها قليل ولا كثير .

وقال سعيد بن جبير في ذلك بما : -

14550 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا إسماعيل بن أبان ، وحبويه الرازي أبو يزيد ، عن يعقوب القمي ، عن سعيد بن جبير : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ، قال : ينتفعون بها في الدنيا ، ولا يتبعهم إثمها .

واختلفت القرأة في قراءة قوله : " خالصة " .

فقرأ ذلك بعض قرأة المدينة : " خالصة " ، برفعها ، بمعنى : قل هي خالصة للذين آمنوا .

وقرأه سائر قرأة الأمصار : ( خالصة ) ، بنصبها على الحال من " لهم " ، وقد ترك ذكرها من الكلام اكتفاء منها بدلالة الظاهر عليها ، على ما قد وصفت في تأويل الكلام أن معنى الكلام : قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا مشتركة ، وهي لهم في الآخرة خالصة . ومن قال ذلك بالنصب ، جعل خبر " هي " في قوله : ( للذين آمنوا )

قال أبو جعفر : وأولى القراءتين عندي بالصحة ، قراءة من قرأ نصبا ، لإيثار العرب النصب في الفعل إذا تأخر بعد الاسم والصفة ، وإن كان الرفع جائزا ، غير أن ذلك أكثر في كلامهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية