صفحة جزء
[ ص: 408 ] القول في تأويل قوله ( فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : فمن أخطأ فعلا وأجهل قولا وأبعد ذهابا عن الحق والصواب ( ممن افترى على الله كذبا ) ، يقول : ممن اختلق على الله زورا من القول ، فقال إذا فعل فاحشة : إن الله أمرنا بها ( أو كذب بآياته ) ، يقول : أو كذب بأدلته وأعلامه الدالة على وحدانيته ونبوة أنبيائه ، فجحد حقيقتها ودافع صحتها ( أولئك ) يقول : من فعل ذلك ، فافترى على الله الكذب وكذب بآياته ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، يقول : يصل إليهم حظهم مما كتب الله لهم في اللوح المحفوظ .

ثم اختلف أهل التأويل في صفة ذلك " النصيب " ، الذي لهم في " الكتاب " ، وما هو؟

فقال بعضهم : هو عذاب الله الذي أعده لأهل الكفر به .

ذكر من قال ذلك .

14555 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا مروان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، أي من العذاب .

14556 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح ، مثله . [ ص: 409 ]

14557 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، يقول : ما كتب لهم من العذاب .

14558 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن كثير بن زياد ، عن الحسن في قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : من العذاب .

14559 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو معاوية ، عن جويبر ، عن أبي سهل ، عن الحسن ، قال : من العذاب .

14560 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن رجل ، عن الحسن ، قال : من العذاب .

وقال آخرون : معنى ذلك : أولئك ينالهم نصيبهم مما سبق لهم من الشقاء والسعادة .

ذكر من قال ذلك :

14561 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن سعيد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : من الشقوة والسعادة .

14562 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، كشقي وسعيد .

14563 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن الحسن ابن عمرو الفقيمي ، عن الحكم قال : سمعت مجاهدا يقول : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : هو ما سبق .

14564 - حدثنا المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن [ ص: 410 ] ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، ما كتب لهم من الشقاوة والسعادة .

14565 - حدثني المثنى قال ، حدثنا سويد قال ، أخبرنا ابن المبارك ، عن شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، ما كتب عليهم من الشقاوة والسعادة ، كشقي وسعيد .

14566 - . . . . قال ، حدثنا ابن المبارك ، عن شريك ، عن جابر ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، من الشقاوة والسعادة .

14567 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن نمير وابن إدريس ، عن الحسن بن عمرو ، عن الحكم ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما قد سبق من الكتاب .

14568 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما سبق لهم في الكتاب .

14569 - . . . . قال ، حدثنا سويد بن عمرو ويحيى بن آدم ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد : ( أولئك ينالهم نصيبهم ) ، قال : من الشقاوة والسعادة .

14570 - . . . . قال : حدثنا أبو معاوية ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : ما قضي أو قدر عليهم .

14571 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس : ( ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، ينالهم الذي كتب عليهم من الأعمال .

14572 - حدثنا عمرو بن عبد الحميد قال ، حدثنا مروان بن معاوية ، عن إسماعيل بن سميع ، عن بكر الطويل ، عن مجاهد في قول الله : [ ص: 411 ] ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : قوم يعملون أعمالا لا بد لهم من أن يعملوها .

وقال آخرون : معنى ذلك ، أولئك ينالهم نصيبهم من كتابهم الذي كتب لهم أو عليهم ، بأعمالهم التي عملوها في الدنيا من خير وشر .

ذكر من قال ذلك :

14573 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، يقول : نصيبهم من الأعمال ، من عمل خيرا جزي به ، ومن عمل شرا جزي به .

14574 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) قال : من أحكام الكتاب ، على قدر أعمالهم .

14575 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ينالهم نصيبهم في الآخرة من أعمالهم التي عملوا وأسلفوا .

14576 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد ، عن سعيد ، عن قتادة قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، أي : أعمالهم ، أعمال السوء التي عملوها وأسلفوها .

14577 - حدثني أحمد بن المقدام قال ، حدثنا المعتمر قال : قال أبي : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، زعم قتادة : من أعمالهم التي عملوا .

14578 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ يقول ، حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، [ ص: 412 ] يقول : ينالهم نصيبهم من العمل . يقول : إن عمل من ذلك نصيب خير جزي خيرا ، وإن عمل شرا جزي مثله .

وقال آخرون : معنى ذلك : ينالهم نصيبهم مما وعدوا في الكتاب من خير أو شر .

ذكر من قال ذلك :

14579 - حدثنا علي بن سهل قال ، حدثنا زيد بن أبي الزرقاء ، عن سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في هذه الآية : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : من الخير والشر .

14580 - . . . قال حدثنا زيد ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : ما وعدوا .

14581 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما وعدوا .

14582 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما وعدوا فيه من خير أو شر .

14583 - . . . . قال ، حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد ، عن ليث ، عن ابن عباس : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما وعدوا مثله .

14584 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : ما وعدوا فيه من خير أو شر .

14585 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو نعيم ، قال ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما وعدوا فيه . [ ص: 413 ]

14586 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ما وعدوا من خير أو شر .

14587 - حدثنا عمرو بن عبد الحميد قال ، حدثنا مروان بن معاوية ، عن الحسن بن عمرو ، عن الحكم ، عن مجاهد في قول الله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : ينالهم ما سبق لهم من الكتاب .

وقال آخرون : معنى ذلك : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب الذي كتبه الله على من افترى عليه .

ذكر من قال ذلك :

14588 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، يقول : ينالهم ما كتب عليهم . يقول : قد كتب لمن يفتري على الله أن وجهه مسود .

وقال آخرون : معنى ذلك : أولئك ينالهم نصيبهم مما كتب لهم من الرزق والعمر والعمل .

ذكر من قال ذلك :

14589 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال ، حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، مما كتب لهم من الرزق .

14590 - . . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا محمد بن حرب ، عن ابن لهيعة ، عن أبي صخر ، عن القرظي : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : عمله ورزقه وعمره . [ ص: 414 ]

14591 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، قال : من الأعمال والأرزاق والأعمار ، فإذا فني هذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم ، وقد فرغوا من هذه الأشياء كلها .

قال أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب ، قول من قال : معنى ذلك : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ، مما كتب لهم من خير وشر في الدنيا ، ورزق وعمل وأجل . وذلك أن الله جل ثناؤه أتبع ذلك قوله : ( حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله ) ، فأبان بإتباعه ذلك قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) ، أن الذي ينالهم من ذلك إنما هو ما كان مقضيا عليهم في الدنيا أن ينالهم ، لأنه قد أخبر أن ذلك ينالهم إلى وقت مجيئهم رسله لتقبض أرواحهم . ولو كان ذلك نصيبهم من الكتاب ، أو مما قد أعد لهم في الآخرة ، لم يكن محدودا بأنه ينالهم إلى مجيء رسل الله لوفاتهم ، لأن رسل الله لا تجيئهم للوفاة في الآخرة ، وأن عذابهم في الآخرة لا آخر له ولا انقضاء ، فإن الله قد قضى عليهم بالخلود فيه . فبين بذلك أن معناه ما اخترنا من القول فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية