صفحة جزء
[ ص: 427 ] القول في تأويل قوله ( ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ( 40 ) )

قال أبو جعفر : يقول جل ثناؤه : ولا يدخل هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها ، الجنة التي أعدها الله لأوليائه المؤمنين أبدا ، كما لا يلج الجمل في سم الخياط أبدا ، وذلك ثقب الإبرة .

وكل ثقب في عين أو أنف أو غير ذلك ، فإن العرب تسميه " سما " وتجمعه " سموما " ، و " السمام " ، في جمع " السم " القاتل ، أشهر وأفصح من " السموم " . وهو في جمع " السم " الذي هو بمعنى الثقب أفصح . وكلاهما في العرب مستفيض . وقد يقال لواحد " السموم " التي هي الثقوب " سم " و " سم " بفتح السين وضمها ، ومن " السم " الذي بمعنى الثقب قول الفرزدق :


فنفست عن سميه حتى تنفسا وقلت له : لا تخش شيئا ورائيا



يعني بسميه ، ثقبي أنفه . [ ص: 428 ]

وأما " الخياط " فإنه " المخيط " ، وهي الإبرة . قيل لها : " خياط " و " مخيط " ، كما قيل : " قناع " و " مقنع " ، و " إزار " و " مئزر " ، و " قرام " و " مقرم " ، و " لحاف " و " ملحف " .

وأما القرأة من جميع الأمصار ، فإنها قرأت قوله : ( في سم الخياط ) ، بفتح " السين " ، وأجمعت على قراءة : " الجمل " بفتح " الجيم " ، و " الميم " وتخفيف ذلك .

وأما ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير ، فإنه حكي عنهم أنهم كانوا يقرءون ذلك : " الجمل " ، بضم " الجيم " وتشديد " الميم " ، على اختلاف في ذلك عن سعيد وابن عباس .

فأما الذين قرؤوه بالفتح من الحرفين والتخفيف ، فإنهم وجهوا تأويله إلى " الجمل " المعروف ، وكذلك فسروه .

ذكر من قال ذلك :

14617 - حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعي قال ، حدثنا فضيل بن عياض ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : الجمل ابن الناقة ، أو : زوج الناقة .

14618 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن إبراهيم ، عن عبد الله : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : " الجمل " ، زوج الناقة .

14619 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، مثله .

14620 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله قال : " الجمل " ، زوج الناقة .

14621 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، أخبرنا هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، مثله . [ ص: 429 ]

14622 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا قرة قال ، سمعت الحسن يقول : " الجمل " ، الذي يقوم في المربد .

14623 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : حتى يدخل البعير في خرت الإبرة .

14624 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن عباد بن راشد ، عن الحسن قال : هو الجمل! فلما أكثروا عليه قال : هو الأشتر .

14625 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، حدثنا هشيم ، عن عباد بن راشد ، عن الحسن ، مثله .

14626 - حدثنا المثنى قال ، حدثنا الحجاج قال ، حدثنا حماد ، عن يحيى قال : كان الحسن يقرؤها : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : فذهب بعضهم يستفهمه ، قال : أشتر ، أشتر .

14627 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو النعمان عارم قال ، حدثنا حماد بن زيد ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أبي العالية : ( حتى يلج الجمل ) ، قال : الجمل الذي له أربع قوائم .

14628 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن أبي حصين أو : حصين ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود في [ ص: 430 ] قوله : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : زوج الناقة ، يعني الجمل .

14629 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا يحيى بن واضح قال ، حدثنا عبيد بن سليمان ، عن الضحاك أنه كان يقرأ : ( الجمل ) ، وهو الذي له أربع قوائم .

14630 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو تميلة ، عن عبيد ، عن الضحاك : ( حتى يلج الجمل ) ، الذي له أربع قوائم .

14631 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا زيد بن الحباب ، عن قرة ، عن الحسن : ( حتى يلج الجمل ) ، قال : الذي بالمربد .

14632 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن مسعود أنه كان يقرأ : " حتى يلج الجمل الأصفر " .

14633 - حدثنا نصر بن علي قال ، حدثنا يحيى بن سليم قال ، حدثنا عبد الكريم بن أبي المخارق ، عن الحسن في قوله : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : الجمل ابن الناقة أو بعل الناقة .

وأما الذين خالفوا هذه القراءة فإنهم اختلفوا .

فروي عن ابن عباس في ذلك روايتان : إحداهما الموافقة لهذه القراءة وهذا التأويل .

ذكر الرواية بذلك عنه :

14634 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، والجمل : ذو القوائم .

وذكر أن ابن مسعود قال ذلك . [ ص: 431 ]

14635 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، وهو الجمل العظيم ، لا يدخل في خرت الإبرة ، من أجل أنه أعظم منها .

والرواية الأخرى ما : -

14636 - حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي قال ، حدثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : هو قلس السفينة .

14637 - حدثني عبد الأعلى بن واصل قال ، حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، عن خالد بن عبد الله الواسطي ، عن حنظلة السدوسي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه كان يقرأ : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، يعني الحبل الغليظ فذكرت ذلك للحسن فقال : ( حتى يلج الجمل ) ، قال عبد الأعلى : قال أبو غسان ، قال خالد : يعني : البعير .

14638 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن فضيل ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس أنه قرأ : " الجمل " ، مثقلة ، وقال : هو حبل السفينة .

14639 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : " الجمل " ، حبال السفن .

14640 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن ابن مبارك ، عن حنظلة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : الحبل الغليظ . [ ص: 432 ]

14641 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " قال : هو الحبل الذي يكون على السفينة .

واختلف عن سعيد بن جبير أيضا في ذلك ، فروي عنه روايتان إحداهما مثل الذي ذكرنا عن ابن عباس : بضم " الجيم " وتثقيل " الميم " .

ذكر الرواية بذلك عنه :

14642 - حدثنا عمران بن موسى القزاز قال ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال ، حدثنا حسين المعلم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير : أنه قرأها : " حتى يلج الجمل " ، يعني قلوس السفن ، يعني الحبال الغلاظ .

والأخرى منهما بضم " الجيم " وتخفيف " الميم " .

ذكر الرواية بذلك عنه :

14643 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا يحيى بن واضح قال ، حدثنا عمرو ، عن سالم بن عجلان الأفطس قال ، قرأت على أبي : " حتى يلج الجمل " فقال : " حتى يلج الجمل " خفيفة ، هو حبل السفينة هكذا أقرأنيها سعيد بن جبير .

وأما عكرمة ، فإنه كان يقرأ ذلك : " الجمل " ، بضم " الجيم " وتشديد " الميم " ، وبتأوله كما : -

14644 - حدثني ابن وكيع قال ، حدثنا أبو تميلة ، عن عيسى بن عبيد قال : سمعت عكرمة يقرأ : " الجمل " مثقلة ، ويقول : هو الحبل الذي يصعد به إلى النخل . [ ص: 433 ]

14645 - حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا كعب بن فروخ قال ، حدثنا قتادة ، عن عكرمة ، في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : الحبل الغليظ في خرق الإبرة .

14646 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : حبل السفينة في سم الخياط .

14647 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال عبد الله بن كثير : سمعت مجاهدا يقول : الحبل من حبال السفن .

وكأن من قرأ ذلك بتخفيف " الميم " وضم " الجيم " ، على ما ذكرنا عن سعيد بن جبير ، على مثال " الصرد " و " الجعل " ، وجهه إلى جماع " جملة " من الحبال جمعت " جملا " ، كما تجمع " الظلمة " ، " ظلما " ، و " الخربة " " خربا " .

وكان بعض أهل العربية ينكر التشديد في " الميم " ويقول : إنما أراد الراوي " الجمل " بالتخفيف ، فلم يفهم ذلك منه فشدده .

14648 - وحدثت عن الفراء ، عن الكسائي أنه قال : الذي رواه عن ابن عباس كان أعجميا .

وأما من شدد " الميم " وضم " الجيم " فإنه وجهه إلى أنه اسم واحد ، وهو الحبل ، أو الخيط الغليظ . [ ص: 434 ]

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندنا ، ما عليه قرأة الأمصار ، وهو : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، بفتح " الجيم " و " الميم " من " الجمل " وتخفيفها ، وفتح " السين " من " السم " ، لأنها القراءة المستفيضة في قرأة الأمصار ، وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القراءة .

وكذلك ذلك في فتح " السين " من قوله : ( سم الخياط ) .

وإذ كان الصواب من القراءة ذلك ، فتأويل الكلام : ولا يدخلون الجنة حتى يلج ، و " الولوج " الدخول ، من قولهم : " ولج فلان الدار يلج ولوجا " ، بمعنى : دخل الجمل في سم الإبرة ، وهو ثقبها .

( وكذلك نجزي المجرمين ) ، يقول : وكذلك نثيب الذين أجرموا في الدنيا ما استحقوا به من الله العذاب الأليم في الآخرة .

وبمثل الذي قلنا في تأويل قوله : ( سم الخياط ) ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

14649 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو أسامة وابن مهدي وسويد الكلبي ، عن حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق قال : سألت الحسن عن قوله : ( حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : ثقب الإبرة .

14650 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا [ ص: 435 ] كعب بن فروخ قال ، حدثنا قتادة ، عن عكرمة : ( في سم الخياط ) ، قال : ثقب الإبرة .

14651 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، مثله .

14652 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( في سم الخياط ) ، قال : جحر الإبرة .

14653 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( في سم الخياط ) ، يقول : جحر الإبرة .

14654 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثني عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( في سم الخياط ) ، قال : في ثقبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية