1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الأعراف
  4. القول في تأويل قوله تعالى "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ( 44 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ونادى أهل الجنة أهل النار بعد دخولهموها : يا أهل النار ، قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا في الدنيا على ألسن رسله ، من الثواب على الإيمان به وبهم ، وعلى طاعته ، فهل وجدتم ما وعدنا ربكم على ألسنتهم على [ ص: 446 ] الكفر به وعلى معاصيه من العقاب؟ فأجابهم أهل النار : بأن نعم ، قد وجدنا ما وعد ربنا حقا ، كالذي : -

14670 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم ) ، قال : وجد أهل الجنة ما وعدوا من ثواب ، وأهل النار ما وعدوا من عقاب .

14671 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) ، وذلك أن الله وعد أهل الجنة النعيم والكرامة وكل خير علمه الناس أو لم يعلموه ، ووعد أهل النار كل خزي وعذاب علمه الناس أو لم يعلموه ، فذلك قوله : ( وآخر من شكله أزواج ) ، [ سورة ص : 58 ] . قال : فنادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ قالوا : نعم . يقول : من الخزي والهوان والعذاب . قال أهل الجنة : فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا من النعيم والكرامة ( فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) .

واختلفت القرأة في قراءة قوله : ( قالوا نعم ) .

فقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة والكوفة والبصرة : ( قالوا نعم ) ، بفتح العين من " نعم " .

وروي عن بعض الكوفيين أنه قرأ : " قالوا نعم " بكسر " العين " ، وقد أنشد بيتا لبني كلب :


[ ص: 447 ] نعم ، إذا قالها ، منه محققة ولا تخيب " عسى " منه ولا قمن



بكسر " نعم " .

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة عندنا ( نعم ) بفتح " العين " ، لأنها القراءة المستفيضة في قرأة الأمصار ، واللغة المشهورة في العرب .

وأما قوله : ( فأذن مؤذن بينهم ) ، يقول : فنادى مناد ، وأعلم معلم بينهم ( أن لعنة الله على الظالمين ) ، يقول : غضب الله وسخطه وعقوبته على من كفر به .

وقد بينا القول في " أن " إذا صحبت من الكلام ما ضارع الحكاية ، وليس بصريح الحكاية ، بأنها تشددها العرب أحيانا ، وتوقع الفعل عليها فتفتحها وتخففها أحيانا ، وتعمل الفعل فيها فتنصبها به ، وتبطل عملها عن الاسم الذي يليها ، فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

وإذ كان ذلك كذلك ، فسواء شددت " أن " أو خففت في القراءة ، إذ كان معنى الكلام بأي ذلك قرأ القارئ واحدا ، وكانتا قراءتين مشهورتين في قرأة الأمصار .

التالي السابق


الخدمات العلمية