صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون ( 48 ) )

قال أبو جعفر : يقول جل ثناؤه : ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا ) ، من أهل الأرض ( يعرفونهم بسيماهم ) ، سيما أهل النار ( قالوا ما أغنى عنكم جمعكم ) ، ما كنتم تجمعون من الأموال والعدد في الدنيا ( وما كنتم تستكبرون ) ، يقول : وتكبركم الذي كنتم تتكبرون فيها ، كما :

14738 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي قال ، فمر بهم يعني بأصحاب الأعراف ناس من الجبارين عرفوهم بسيماهم . قال : يقول : قال أصحاب الأعراف : ( ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون ) .

14739 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا ) ، قال : في النار ( يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين ) ، وتكبركم .

14740 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا جرير ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز : ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون ) ، قال : هذا حين دخل أهل الجنة الجنة ، ( أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ) ، الآية ، قلت لأبي مجلز : عن ابن عباس؟ قال : لا بل عن غيره .

14741 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا ابن علية ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز : ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم ) ، قال : نادت الملائكة رجالا في النار يعرفونهم بسيماهم ( ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ) ، قال : هذا حين دخل أهل الجنة الجنة ( ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون ) .

14742 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم ) ، فالرجال عظماء من أهل الدنيا . قال : فبهذه الصفة عرف أهل الأعراف أهل الجنة من أهل النار . وإنما ذكر هذا حين يذهب رئيس أهل الخير ورئيس أهل الشر يوم القيامة قال : وقال ابن زيد في قوله : ( ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون ) ، قال : على أهل طاعة الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية