صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( فعقروا الناقة وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين ( 77 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : فعقرت ثمود الناقة التي جعلها الله لهم آية ( وعتوا عن أمر ربهم ) ، يقول : تكبروا وتجبروا عن اتباع الله ، واستعلوا عن الحق ، كما : -

حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وعتوا ) ، علوا عن الحق ، لا يبصرون .

14825 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال مجاهد : ( وعتوا عن أمر ربهم ) ، علوا في الباطل .

14826 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد ، عن مجاهد في قوله : ( وعتوا عن أمر ربهم ) ، قال : عتوا في الباطل وتركوا الحق .

14827 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( وعتوا عن أمر ربهم ) ، قال : علوا في الباطل .

وهو من قولهم : " جبار عات " ، إذا كان عاليا في تجبره .

( وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا ) ، يقول : قالوا : جئنا ، يا صالح ، بما تعدنا [ ص: 544 ] من عذاب الله ونقمته ، استعجالا منهم للعذاب ( إن كنت من المرسلين ) ، يقول : إن كنت لله رسولا إلينا ، فإن الله ينصر رسله على أعدائه ، فعجل ذلك لهم كما استعجلوه ، يقول جل ثناؤه : ( فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية