صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون ( 100 ) )

قال أبو جعفر : يقول : أولم يبن للذين يستخلفون في الأرض بعد هلاك آخرين قبلهم كانوا أهلها ، فساروا سيرتهم ، وعملوا أعمالهم ، وعتوا عن أمر ربهم ( أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ) ، يقول : أن لو نشاء فعلنا بهم كما فعلنا بمن قبلهم ، فأخذناهم بذنوبهم ، وعجلنا لهم بأسنا كما عجلناه لمن كان قبلهم ممن ورثوا عنه الأرض ، فأهلكناهم بذنوبهم ( ونطبع على قلوبهم ) ، يقول : [ ص: 580 ] ونختم على قلوبهم ( فهم لا يسمعون ) ، موعظة ولا تذكيرا ، سماع منتفع بهما .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك .

14887 - حدثنا محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( أولم يهد ) ، قال : يبين .

14888 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

14889 - . . . قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( أولم يهد ) ، أولم يبين .

14890 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها ) ، يقول : أولم يتبين لهم .

14891 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها ) ، يقول : أولم يتبين للذين يرثون الأرض من بعد أهلها هم المشركون .

14892 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد في قوله : ( أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها ) ، أولم نبين لهم ( أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ) ، قال : و " الهدى " ، البيان الذي بعث هاديا لهم ، مبينا لهم حتى يعرفوا . لولا البيان لم يعرفوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية