صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين ( 111 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره . قال الملأ من قوم فرعون لفرعون : أرجئه : أي أخره .

وقال بعضهم : معناه : احبس .

والإرجاء في كلام العرب التأخير . يقال منه : "أرجيت هذا الأمر" ، [ ص: 21 ] و"أرجأته" ، إذا أخرته . ومنه قول الله تعالى : ( ترجي من تشاء منهن ) ، [ سورة الأحزاب : 51 ] تؤخر ، فالهمز من كلام بعض قبائل قيس ، يقولون : "أرجأت هذا الأمر" ، وترك الهمز من لغة تميم وأسد ، يقولون : "أرجيته" .

واختلفت القرأة في قراءة ذلك .

فقرأته عامة قرأة المدينة وبعض العراقيين : "أرجه" بغير الهمز وبجر الهاء .

وقرأه بعض قرأة الكوفيين : "أرجه" بترك الهمز وتسكين "الهاء" ، على لغة من يقف على الهاء في المكني في الوصل ، إذا تحرك ما قبلها ، كما قال الراجز :


أنحى علي الدهر رجلا ويدا يقسم لا يصلح إلا أفسدا

فيصلح اليوم ويفسده غدا

وقد يفعلون مثل هذا بهاء التأنيث ، فيقولون : "هذه طلحه قد أقبلت" ، كما قال الراجز :


لما رأى أن لا دعه ولا شبع     مال إلى أرطاة حقف فاضطجع

[ ص: 22 ]

وقرأه بعض البصريين : "أرجئه" بالهمز وضم "الهاء" ، على لغة من ذكرت من قيس .

قال أبو جعفر : وأولى القراءات في ذلك بالصواب ، أشهرها وأفصحها في كلام العرب ، وذلك ترك الهمز وجر "الهاء" ، وإن كانت الأخرى جائزة ، غير أن الذي اخترنا أفصح اللغات وأكثرها على ألسن فصحاء العرب .

واختلف أهل التأويل في تأويل قوله : "أرجه"

فقال بعضهم : معناه : أخره .

ذكر من قال ذلك :

14924 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، قال : قال ابن جريج : أخبرني عطاء الخراساني عن ابن عباس ، قوله : " أرجه وأخاه " قال : أخره .

وقال آخرون . معناه احبسه .

ذكر من قال ذلك :

14925 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " أرجه وأخاه " ، أي : احبسه وأخاه . [ ص: 23 ]

وأما قوله : " وأرسل في المدائن حاشرين " يقول : من يحشر السحرة فيجمعهم إليك .

وقيل : هم الشرط .

ذكر من قال ذلك :

14926 - حدثني عباس بن أبي طالب قال ، حدثنا مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن ابن عباس : " وأرسل في المدائن حاشرين " ، قال : الشرط .

14927 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبيه ، عن مجاهد : " وأرسل في المدائن حاشرين " ، قال : الشرط .

14928 - قال : حدثنا حميد ، عن قيس ، عن السدي : " وأرسل في المدائن حاشرين " ، قال : الشرط .

14929 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو نعيم قال ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبيه ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، في قوله : " في المدائن حاشرين " ، قال : الشرط .

14930 - حدثني عبد الكريم بن الهيثم قال ، حدثنا إبراهيم بن بشار قال ، حدثنا سفيان قال ، حدثنا أبو سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وأرسل في المدائن حاشرين " ، قال : الشرط .

التالي السابق


الخدمات العلمية