صفحة جزء
[ ص: 29 ] القول في تأويل قوله ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون ( 117 ) )

يقول تعالى ذكره : وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك ، فألقاها فإذا هي تلقم وتبتلع ما يسحرون كذبا وباطلا .

يقال منه : لقفت الشيء فأنا ألقفه لقفا ولقفانا .

وذلك كالذي : -

14942 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : " وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك " ، فألقى موسى عصاه ، فتحولت حية ، فأكلت سحرهم كله .

14943 - حدثنا عبد الكريم بن الهيثم قال ، حدثنا إبراهيم بن بشار قال ، حدثنا سفيان قال ، حدثنا أبو سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : فألقى عصاه فإذا هي حية تلقف ما يأفكون ، لا تمر بشيء من حبالهم وخشبهم التي ألقوها إلا التقمته ، فعرفت السحرة أن هذا أمر من السماء ، وليس هذا بسحر ، فخروا سجدا وقالوا : آمنا برب العالمين رب موسى وهارون . [ ص: 30 ]

14944 - حدثني موسى بن هارون قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي قال : أوحى الله إلى موسى : لا تخف ، وألق ما في يمينك تلقف ما يأفكون . فألقى عصاه ، فأكلت كل حية لهم . فلما رأوا ذلك سجدوا ، وقالوا : آمنا برب العالمين رب موسى وهارون .

14945 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : أوحى الله إليه : أن ألق ما في يمينك! فألقى عصاه من يده ، فاستعرضت ما ألقوا من حبالهم وعصيهم ، وهي حيات في عين فرعون وأعين الناس تسعى ، فجعلت تلقفها ، تبتلعها ، حية حية ، حتى ما يرى بالوادي قليل ولا كثير مما ألقوه . ثم أخذها موسى ، فإذا هي عصاه في يده كما كانت ، ووقع السحرة سجدا قالوا : " آمنا برب العالمين رب موسى وهارون . لو كان هذا سحرا ما غلبنا"! .

14946 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا ابن علية ، عن هشام الدستوائي قال ، حدثنا القاسم بن أبي بزة قال : أوحى الله إليه : أن ألق عصاك ، فألقى عصاه ، فإذا هي ثعبان فاغر فاه ، فابتلع حبالهم وعصيهم . فألقي السحرة عند ذلك سجدا ، فما رفعوا رؤوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما .

14947 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : "يأفكون" قال : يكذبون .

14948 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : " فإذا هي تلقف ما يأفكون " ، قال : يكذبون .

14949 - حدثنا إبراهيم بن المستمر قال ، حدثنا عثمان بن عمر قال ، حدثنا قرة بن خالد السدوسي ، عن الحسن : " تلقف ما يأفكون " ، قال : حبالهم وعصيهم ، تسترطها استراطا .

التالي السابق


الخدمات العلمية