صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين ( 143 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : فلما ثاب إلى موسى عليه السلام فهمه من غشيته ، وذلك هو الإفاقة من الصعقة التي خر لها موسى صلى الله عليه وسلم " قال سبحانك" ، تنزيها لك ، يا رب ، وتبرئة أن يراك أحد في الدنيا ، ثم يعيش "تبت إليك" ، من مسألتي إياك ما سألتك من الرؤية " وأنا أول المؤمنين " ، بك من قومي ، أن لا يراك في الدنيا أحد إلا هلك .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

15092 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عبد الله بن موسى ، عن أبي [ ص: 103 ] جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله : " تبت إليك وأنا أول المؤمنين " ، قال : كان قبله مؤمنون ، ولكن يقول : أنا أول من آمن بأنه لا يراك أحد من خلقك إلى يوم القيامة .

15093 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : لما رأى موسى ذلك وأفاق ، عرف أنه قد سأل أمرا لا ينبغي له ، فقال : " سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين " ، قال أبو العالية : عنى : إني أول من آمن بك أنه لن يراك أحد قبل يوم القيامة .

15094 - حدثني عبد الكريم بن الهيثم قال ، حدثنا إبراهيم بن بشار قال ، قال سفيان ، قال أبو سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وخر موسى صعقا " ، فمرت به الملائكة وقد صعق ، فقالت : يا ابن النساء الحيض ، لقد سألت ربك أمرا عظيما! فلما أفاق قال : سبحانك لا إله إلا أنت تبت إليك وأنا أول المؤمنين! قال : أنا أول من آمن أنه لا يراك أحد من خلقك يعني : في الدنيا .

15095 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين " ، يقول : أنا أول من يؤمن أنه لا يراك شيء من خلقك .

15096 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن مجاهد : " سبحانك تبت إليك " ، قال : من مسألتي الرؤية .

15097 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد ، عن مجاهد : " قال سبحانك تبت إليك " ، أن أسألك الرؤية .

15098 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو نعيم ، عن سفيان ، عن عيسى بن ميمون ، عن رجل ، عن مجاهد : " سبحانك تبت إليك " ، أن أسألك الرؤية .

15099 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا [ ص: 104 ] ابن عيينة ، عن عيسى بن ميمون ، عن مجاهد في قوله : " سبحانك تبت إليك " ، قال : تبت إليك من أن أسألك الرؤية .

وقال آخرون : معنى قوله : وأنا أول المؤمنين بك من بني إسرائيل .

ذكر من قال ذلك :

15100 - حدثني الحسين بن عمرو بن محمد العنقزي قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وأنا أول المؤمنين " ، قال : أول من آمن بك من بني إسرائيل .

15101 - حدثني موسى بن هارون قال ، حدثنا عمرو بن حماد قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وأنا أول المؤمنين " ، يعني : أول المؤمنين من بني إسرائيل .

15102 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : " وأنا أول المؤمنين " ، أنا أول قومي إيمانا .

15103 - حدثنا ابن وكيع والمثنى قالا : حدثنا أبو نعيم ، عن سفيان ، عن عيسى بن ميمون ، عن رجل ، عن مجاهد : " وأنا أول المؤمنين " ، يقول : أول قومي إيمانا .

15104 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " وأنا أول المؤمنين " ، قال : أنا أول قومي إيمانا .

15105 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا أبو سعد قال ، سمعت مجاهدا يقول في قوله : " وأنا أول المؤمنين " ، قال : أول قومي آمن .

قال أبو جعفر : وإنما اخترنا القول الذي اخترناه في قوله : " وأنا أول المؤمنين " ، [ ص: 105 ] على قول من قال : معناه : أنا أول المؤمنين من بني إسرائيل لأنه قد كان قبله في بني إسرائيل مؤمنون وأنبياء ، منهم ولد إسرائيل لصلبه ، وكانوا مؤمنين وأنبياء . فلذلك اخترنا القول الذي قلناه قبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية