صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى ذلك .

فقال بعضهم : معناه : سأنزع عنهم فهم الكتاب .

ذكر من قال ذلك :

15122 - حدثنا أحمد بن منصور المروزي قال ، حدثني محمد بن عبد الله بن بكر قال : سمعت ابن عيينة يقول في قول الله : " سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق " ، قال يقول : أنزع عنهم فهم القرآن ، وأصرفهم عن آياتي . [ ص: 113 ]

قال أبو جعفر : وتأويل ابن عيينة هذا يدل على أن هذا الكلام كان عنده من الله وعيدا لأهل الكفر بالله ممن بعث إليه نبينا صلى الله عليه وسلم ، دون قوم موسى ، لأن القرآن إنما أنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم دون ، موسى عليه السلام .

وقال آخرون في ذلك : معناه : سأصرفهم عن الاعتبار بالحجج .

ذكر من قال ذلك :

15123 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج : " سأصرف عن آياتي " ، عن خلق السماوات والأرض والآيات فيها ، سأصرفهم عن أن يتفكروا فيها ويعتبروا .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله أخبر أنه سيصرف عن آياته ، وهي أدلته وأعلامه على حقيقة ما أمر به عباده وفرض عليهم من طاعته في توحيده وعدله ، وغير ذلك من فرائضه . والسماوات والأرض ، وكل موجود من خلقه ، فمن آياته ، والقرآن أيضا من آياته ، وقد عم بالخبر أنه يصرف عن آياته المتكبرين في الأرض بغير الحق ، وهم الذين حقت عليهم كلمة الله أنهم لا يؤمنون ، فهم عن فهم جميع آياته والاعتبار والادكار بها مصروفون ، لأنهم لو وفقوا لفهم بعض ذلك فهدوا للاعتبار به ، اتعظوا وأنابوا إلى الحق ، وذلك غير كائن منهم ، لأنه جل ثناؤه قال : ( وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها ) ، فلا تبديل لكلمات الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية