صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين ( 189 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة ) ، يعني بالنفس الواحدة : آدم ، كما : -

15497 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن مجاهد : ( خلقكم من نفس واحدة ) قال : آدم عليه السلام . [ ص: 304 ]

15498 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة ) ، من آدم .

ويعني بقوله : ( وجعل منها زوجها ) ، : وجعل من النفس الواحدة ، وهو آدم ، زوجها حواء ، كما : -

15499 - حدثني بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة . ( وحمل منها زوجها ) ، : حواء ، فجعلت من ضلع من أضلاعه ، ليسكن إليها .

ويعني بقوله : ( ليسكن إليها ) ، : ليأوي إليها لقضاء حاجته ولذته .

ويعني بقوله : ( فلما تغشاها ) ، فلما تدثرها لقضاء حاجته منها ، فقضى حاجته منها ( حملت حملا خفيفا ) ، وفي الكلام محذوف ، ترك ذكره استغناء بما ظهر عما حذف ، وذلك قوله : ( فلما تغشاها حملت ) ، وإنما الكلام : فلما تغشاها فقضى حاجته منها حملت .

وقوله : ( حملت حملا خفيفا ) ، يعني ب " خفة الحمل " : الماء الذي حملته حواء في رحمها من آدم ، أنه كان حملا خفيفا ، وكذلك هو حمل المرأة ماء الرجل خفيف عليها .

وأما قوله : ( فمرت به ) ، فإنه يعني : استمرت بالماء : قامت به وقعدت ، وأتمت الحمل ، كما : -

15500 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن أبي عمير ، عن أيوب قال : سألت الحسن عن قوله : ( حملت حملا خفيفا فمرت به ) قال : [ ص: 305 ] لو كنت امرءا عربيا لعرفت ما هي ؟ إنما هي : فاستمرت به .

15501 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به ) ، استبان حملها .

15502 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فمرت به ) قال : استمر حملها .

15503 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قوله : ( حملت حملا خفيفا ) قال : هي النطفة وقوله : ( فمرت به ) ، يقول : استمرت به .

وقال آخرون : معنى ذلك : فشكت فيه .

ذكر من قال ذلك :

15504 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : ( فمرت به ) قال : فشكت ، أحملت أم لا ؟

ويعني بقوله : ( فلما أثقلت ) ، فلما صار ما في بطنها من الحمل الذي كان خفيفا ، ثقيلا ودنت ولادتها .

يقال منه : " أثقلت فلانة " إذا صارت ذات ثقل بحملها ، كما يقال : " أتمر فلان " : إذا صار ذا تمر . كما : -

15505 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فلما أثقلت ) ، : كبر الولد في بطنها . [ ص: 306 ]

قال أبو جعفر : ( دعوا الله ربهما ) ، يقول : نادى آدم وحواء ربهما وقالا يا ربنا ، " لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين " .

واختلف أهل التأويل في معنى " الصلاح " الذي أقسم آدم وحواء عليهما السلام أنه إن آتاهما صالحا في حمل حواء : لنكونن من الشاكرين .

فقال بعضهم : ذلك هو أن يكون الحمل غلاما .

ذكر من قال ذلك :

15506 - حدثني محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر قال : قال الحسن ، في قوله : ( لئن آتيتنا صالحا ) قال : غلاما .

وقال آخرون : بل هو أن يكون المولود بشرا سويا مثلهما ، ولا يكون بهيمة .

ذكر من قال ذلك :

15507 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن زيد بن جبير الجشمي ، عن أبي البختري ، في قوله : ( لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين ) قال : أشفقا أن يكون شيئا دون الإنسان .

15508 - . . . قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن زيد بن جبير ، عن أبي البختري قال : أشفقا أن لا يكون إنسانا .

15509 - . . . قال : حدثنا محمد بن عبيد ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح قال : لما حملت امرأة آدم فأثقلت ، كانا يشفقان أن يكون بهيمة ، فدعوا ربهما : ( لئن آتيتنا صالحا ) ، الآية .

15510 - . . . قال : حدثنا جابر بن نوح ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : أشفقا أن يكون بهيمة . [ ص: 307 ]

15511 - حدثني القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال سعيد بن جبير : لما هبط آدم وحواء ، ألقيت الشهوة في نفسه فأصابها ، فليس إلا أن أصابها حملت ، فليس إلا أن حملت تحرك في بطنها ولدها ، قالت : ما هذا ؟ فجاءها إبليس ، فقال [ لها : إنك حملت فتلدين ! قالت : ما ألد ؟ قال ] : أترين في الأرض إلا ناقة أو بقرة أو ضائنة أو ماعزة ، أو بعض ذلك ! [ ويخرج من أنفك ، أو من أذنك ، أو من عينك ] . قالت : والله ما مني شيء إلا وهو يضيق عن ذلك ! قال : فأطيعيني وسميه " عبد الحارث " [ وكان اسمه في الملائكة الحارث ] تلدي شبهكما مثلكما ! قال : فذكرت ذلك لآدم عليه السلام ، فقال : هو صاحبنا الذي قد علمت ! فمات ، ثم حملت بآخر ، فجاءها فقال : أطيعيني وسميه عبد الحارث - وكان اسمه في الملائكة الحارث وإلا ولدت ناقة أو بقرة أو ضائنة أو ماعزة ، أو قتلته ، فإني أنا قتلت الأول ! قال : فذكرت ذلك لآدم ، فكأنه لم يكرهه ، فسمته " عبد الحارث " ، فذلك قوله : ( لئن آتيتنا صالحا ) ، يقول : شبهنا مثلنا ( فلما آتاهما صالحا ) قال : شبههما مثلهما .

15512 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فلما أثقلت ) ، كبر الولد في بطنها ، جاءها إبليس ، فخوفها وقال لها : [ ص: 308 ] ما يدريك ما في بطنك ؟ لعله كلب ، أو خنزير ، أو حمار ! وما يدريك من أين يخرج ؟ أمن دبرك فيقتلك ، أو من قبلك ، أو ينشق بطنك فيقتلك ؟ فذلك حين ( دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا ) ، يقول : مثلنا ( لنكونن من الشاكرين ) .

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله أخبر عن آدم وحواء أنهما دعوا الله ربهما بحمل حواء ، وأقسما لئن أعطاهما ما في بطن حواء ، صالحا ليكونان لله من الشاكرين .

و" الصلاح " قد يشمل معاني كثيرة : منها " الصلاح " في استواء الخلق ، ومنها " الصلاح " في الدين ، و" الصلاح " في العقل والتدبير .

وإذ كان ذلك كذلك ، ولا خبر عن الرسول يوجب الحجة بأن ذلك على بعض معاني " الصلاح " دون بعض ، ولا فيه من العقل دليل ، وجب أن يعم كما عمه الله ، فيقال : إنهما قالا ( لئن آتيتنا صالحا ) بجميع معاني " الصلاح " .

وأما معنى قوله : ( لنكونن من الشاكرين ) ، فإنه : لنكونن ممن يشكرك على ما وهبت له من الولد صالحا .

التالي السابق


الخدمات العلمية