صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ( 202 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وإخوان الشياطين تمدهم الشياطين في الغي . يعني بقوله : ( يمدونهم ) ، يزيدونهم ، ثم لا ينقصون عما نقص عنه [ ص: 338 ] الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان .

وإنما هذا خبر من الله عن فريقي الإيمان والكفر ، بأن فريق الإيمان وأهل تقوى الله إذا استزلهم الشيطان تذكروا عظمة الله وعقابه ، فكفتهم رهبته عن معاصيه ، وردتهم إلى التوبة والإنابة إلى الله مما كان منهم زلة وأن فريق الكافرين يزيدهم الشيطان غيا إلى غيهم إذا ركبوا معصية من معاصي الله ، ولا يحجزهم تقوى الله ، ولا خوف المعاد إليه عن التمادي فيها والزيادة منها ، فهو أبدا في زيادة من ركوب الإثم ، والشيطان يزيده أبدا ، لا يقصر الإنسي عن شيء من ركوب الفواحش ، ولا الشيطان من مده منه ، كما : -

15564 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) قال : لا الإنس يقصرون عما يعملون من السيئات ، ولا الشياطين تمسك عنهم .

15565 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) ، يقول : هم الجن ، يوحون إلى أوليائهم من الإنس ( ثم لا يقصرون ) ، يقول : لا يسأمون .

15566 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ) ، إخوان الشياطين من المشركين ، يمدهم الشيطان في الغي ( ثم لا يقصرون ) ،

15567 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج قال : [ ص: 339 ] قال ابن جريج قال عبد الله بن كثير : وإخوانهم من الجن ، يمدون إخوانهم من الإنس ( ثم لا يقصرون ) ، يقول لا يقصر الإنسان . قال : و" المد " الزيادة ، يعني : أهل الشرك ، يقول : لا يقصر أهل الشرك ، كما يقصر الذين اتقوا ، لا يرعوون ، لا يحجزهم الإيمان قال ابن جريج قال مجاهد ( وإخوانهم ) ، من الشياطين ( يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) ، استجهالا يمدون أهل الشرك قال ابن جريج : ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس ) ، [ سورة الأعراف : 179 ] . قال : فهؤلاء الإنس . يقول الله : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ) .

15568 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثني محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) قال : إخوان الشياطين ، يمدهم الشياطين في الغي ( ثم لا يقصرون ) .

15569 - حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( وإخوانهم ) ، من الشياطين . ( يمدونهم في الغي ) ، استجهالا .

وكان بعضهم يتأول قوله : ( ثم لا يقصرون ) ، بمعنى : ولا الشياطين يقصرون في مدهم إخوانهم من الغي .

ذكر من قال ذلك :

15570 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) ، عنهم ، ولا يرحمونهم .

قال أبو جعفر : وقد بينا أولى التأويلين عندنا بالصواب . وإنما اخترنا ما اخترنا [ ص: 340 ] من القول في ذلك على ما بيناه ، لأن الله وصف في الآية قبلها أهل الإيمان به ، وارتداعهم عن معصيته وما يكرهه إلى محبته عند تذكرهم عظمته ، ثم أتبع ذلك الخبر عن إخوان الشياطين وركوبهم معاصيه ، فكان الأولى وصفهم بتماديهم فيها ، إذ كان عقيب الخبر عن تقصير المؤمنين عنها .

وأما قوله : ( يمدونهم ) ، فإن القرأة اختلفت في قراءته .

فقرأه بعض المدنيين : " يمدونهم " بضم الياء من " أمددت " .

وقرأته عامة قرأة الكوفيين والبصريين : ( يمدونهم ) ، بفتح الياء من " مددت " .

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندنا : ( يمدونهم ) ، بفتح الياء ، لأن الذي يمد الشياطين إخوانهم من المشركين ، إنما هو زيادة من جنس الممدود ، وإذا كان الذي مد من جنس الممدود ، كان كلام العرب " مددت " لا " أمددت " .

وأما قوله : ( يقصرون ) ، فإن القرأة على لغة من قال : " أقصرت أقصر " . وللعرب فيه لغتان : " قصرت عن الشيء " و" أقصرت عنه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية