صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وإذا لم تأت ، يا محمد ، هؤلاء المشركين بآية من الله ( قالوا لولا اجتبيتها ) ، يقول : قالوا : هلا اخترتها واصطفيتها . [ ص: 341 ] من قول الله تعالى : ( ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء ) ، [ سورة آل عمران : 179 ] يعني : يختار ويصطفي . وقد بينا ذلك في مواضعه بشواهده .

ثم اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : معناه : هلا افتعلتها من قبل نفسك واختلقتها ؟ بمعنى : هلا اجتبيتها اختلاقا ؟ كما تقول العرب : " لقد اختار فلان هذا الأمر وتخيره اختلاقا " .

ذكر من قال ذلك :

15571 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها ) ، أي : لولا أتيتنا بها من قبل نفسك ؟ هذا قول كفار قريش .

15572 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن عبد الله بن كثير ، عن مجاهد ، قوله : ( وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها ) قالوا : لولا اقتضبتها ! قالوا : تخرجها من نفسك .

15573 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها ) قالوا : لولا تقولتها ، جئت بها من عندك ؟ .

15574 - حدثني المثنى قال : حدثني عبد الله قال : حدثني معاوية ، عن [ ص: 342 ] علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( لولا اجتبيتها ) ، يقول : لولا تلقيتها وقال مرة أخرى : لولا أحدثتها فأنشأتها .

15575 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( قالوا لولا اجتبيتها ) ، يقول : لولا أحدثتها .

15576 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، قوله : ( لولا اجتبيتها ) قال : لولا جئت بها من نفسك !

وقال آخرون : معنى ذلك : هلا أخذتها من ربك وتقبلتها منه ؟

ذكر من قال ذلك :

15577 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( لولا اجتبيتها ) ، يقول : لولا تقبلتها من الله !

15578 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( لولا اجتبيتها ) ، يقول : لولا تلقيتها من ربك !

15579 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( لولا اجتبيتها ) ، يقول : لولا أخذتها أنت فجئت بها من السماء .

قال أبو جعفر : وأولى التأويلين بالصواب في ذلك ، تأويل من قال : تأويله : هلا أحدثتها من نفسك ! لدلالة قول الله : ( قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي هذا بصائر من ربكم ) ، فبين ذلك أن الله إنما أمر نبيه صلى الله عليه [ ص: 343 ] وسلم ، بأن يجيبهم بالخبر عن نفسه أنه إنما يتبع ما ينزل عليه ربه ويوحيه إليه ، لا أنه يحدث من قبل نفسه قولا وينشئه فيدعو الناس إليه .

وحكي عن الفراء أنه كان يقول : " اجتبيت الكلام " و" اختلقته " ، و" ارتجلته " : إذا افتعلته من قبل نفسك .

15580 - حدثني بذلك الحارث قال : حدثنا القاسم عنه .

قال أبو عبيدة : وكان أبو زيد يقول : إنما تقول العرب ذلك للكلام يبتدئه الرجل ، لم يكن أعده قبل ذلك في نفسه . قال أبو عبيد : و" اخترعته " مثل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية