صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ( 204 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به ، المصدقين بكتابه ، الذين القرآن لهم هدى ورحمة : ( إذا قرئ ) ، عليكم ، أيها المؤمنون ، ( القرآن فاستمعوا له ) ، يقول : أصغوا له سمعكم ، لتتفهموا آياته ، وتعتبروا بمواعظه ( وأنصتوا ) ، [ ص: 345 ] إليه لتعقلوه وتتدبروه ، ولا تلغوا فيه فلا تعقلوه ( لعلكم ترحمون ) ، يقول : ليرحمكم ربكم باتعاظكم بمواعظه ، واعتباركم بعبره ، واستعمالكم ما بينه لكم ربكم من فرائضه في آيه .

ثم اختلف أهل التأويل في الحال التي أمر الله بالاستماع لقارئ القرآن إذا قرأ والإنصات له .

فقال بعضهم : ذلك حال كون المصلي في الصلاة خلف إمام يأتم به ، وهو يسمع قراءة الإمام ، عليه أن يسمع لقراءته . وقالوا : في ذلك أنزلت هذه الآية .

ذكر من قال ذلك :

15581 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن المسيب بن رافع قال : كان عبد الله يقول : كنا يسلم بعضنا على بعض في الصلاة : " سلام على فلان ، وسلام على فلان " . قال : فجاء القرآن : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .

15582 - . . . . قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي عياض ، عن أبي هريرة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة ، فلما نزلت هذه الآية : ( وإذا قرئ القرآن ) ، والآية الأخرى ، أمروا بالإنصات . [ ص: 346 ]

15583 - حدثني أبو السائب قال : حدثنا حفص ، عن أشعث ، عن الزهري قال : نزلت هذه الآية في فتى من الأنصار ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما قرأ شيئا قرأه ، فنزلت : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .

15584 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا المحاربي ، عن داود بن أبي هند ، عن بشير بن جابر قال : صلى ابن مسعود ، فسمع ناسا يقرأون مع الإمام ، فلما انصرف قال : أما آن لكم أن تفقهوا ! أما آن لكم أن تعقلوا ؟ ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) ، كما أمركم الله .

15585 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا الجريري ، عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال : رأيت عبيد بن عمير وعطاء بن أبي رباح يتحدثان والقاص يقص ، فقلت : ألا تستمعان إلى الذكر وتستوجبان الموعود ؟ قال : فنظرا إلي ، ثم أقبلا على حديثهما . قال : فأعدت ، فنظرا إلي ، ثم أقبلا على حديثهما . قال : فأعدت الثالثة قال : فنظرا إلي فقالا إنما ذلك في الصلاة : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .

15586 - حدثني العباس بن الوليد قال : أخبرني أبي قال : سمعت الأوزاعي [ ص: 347 ] قال : حدثنا عبد الله بن عامر قال : حدثني زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن هذه الآية : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : نزلت في رفع الأصوات وهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في الصلاة .

15587 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير ، عن مجاهد في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .

15588 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن رجل ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .

15589 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : حدثنا ليث ، عن مجاهد : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .

15590 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت حميدا الأعرج قال : سمعت مجاهدا يقول في هذه الآية : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .

15591 - . . . . قال : حدثني عبد الصمد قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا حميد ، عن مجاهد ، بمثله .

15592 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير وابن إدريس ، عن ليث ، عن مجاهد : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة المكتوبة . [ ص: 348 ]

15593 - . . . . قال : حدثنا المحاربي ، عن ليث ، عن مجاهد ، وعن حجاج ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد وعن ابن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة المكتوبة .

15594 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي هاشم ، عن مجاهد : في الصلاة المكتوبة .

15595 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، مثله .

15596 - . . . . قال : حدثنا المحاربي وأبو خالد ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : في الصلاة المكتوبة .

15597 - . . . . قال : حدثنا جرير وابن فضيل ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : في الصلاة المكتوبة .

15598 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : كانوا يتكلمون في صلاتهم بحوائجهم أول ما فرضت عليهم ، فأنزل الله ما تسمعون : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .

15599 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : كان الرجل يأتي وهم في الصلاة فيسألهم : كم صليتم ؟ كم بقي ؟ فأنزل الله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) ، وقال غيره : كانوا يرفعون أصواتهم في الصلاة حين يسمعون ذكر الجنة والنار ، فأنزل الله : ( وإذا قرئ القرآن ) .

15600 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد والمحاربي ، عن أشعث ، عن الزهري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ورجل يقرأ ، فنزلت : [ ص: 349 ] ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .

15601 - . . . . قال : حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن الهجري ، عن أبي عياض ، عن أبي هريرة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة ، فلما نزلت : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : هذا في الصلاة .

15602 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن حريث ، عن عامر قال : في الصلاة المكتوبة .

15603 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : إذا قرئ في الصلاة .

15604 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ) ، يعني : في الصلاة المفروضة .

15605 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن أبي هاشم ، عن مجاهد قال : هذا في الصلاة في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ) قال : أخبرنا الثوري ، عن ليث ، عن مجاهد : أنه كره إذا مر الإمام بآية خوف أو بآية رحمة أن يقول أحد ممن خلفه شيئا . قال : السكوت قال : أخبرنا الثوري ، عن ليث ، عن مجاهد : قال : لا بأس إذا قرأ الرجل في غير الصلاة أن يتكلم .

15606 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) قال : هذا إذا قام الإمام للصلاة ( فاستمعوا له وأنصتوا ) . [ ص: 350 ]

15607 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن يونس ، عن الزهري قال : لا يقرأ من وراء الإمام فيما يجهر به من القراءة ، تكفيهم قراءة الإمام وإن لم يسمعهم صوته ، ولكنهم يقرءون فيما لم يجهر به سرا في أنفسهم . ولا يصلح لأحد خلفه أن يقرأ معه فيما يجهر به سرا ولا علانية . قال الله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) .

15608 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن ابن لهيعة ، عن ابن هبيرة ، عن ابن عباس أنه كان يقول في هذه : ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ) ، هذا في المكتوبة . وأما ما كان من قصص أو قراءة بعد ذلك ، فإنما هي نافلة . إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة مكتوبة ، وقرأ وراءه أصحابه ، فخلطوا عليه قال : فنزل القرآن : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ، فهذا في المكتوبة .

وقال آخرون : بل عني بهذه الآية الأمر بالإنصات للإمام في الخطبة إذا قرئ القرآن في خطبة .

ذكر من قال ذلك :

15609 - حدثنا تميم بن المنتصر قال : حدثنا إسحاق الأزرق ، عن شريك ، عن سعيد بن مسروق ، عن مجاهد ، في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : الإنصات للإمام يوم الجمعة .

15610 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد وابن أبي عتبة ، عن العوام ، عن مجاهد قال : في خطبة يوم الجمعة .

وقال آخرون : عني بذلك : الإنصات في الصلاة ، وفي الخطبة .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 351 ]

15611 - حدثني ابن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن منصور قال : سمعت إبراهيم بن أبي حمزة ، يحدث أنه سمع مجاهدا يقول في هذه الآية : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة ، والخطبة يوم الجمعة .

15612 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا هارون ، عن عنبسة ، عن جابر ، عن عطاء قال : وجب الصموت في اثنتين ، عند الرجل يقرأ القرآن وهو يصلي ، وعند الإمام وهو يخطب .

15613 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد : ( وإذا قرئ القرآن ) ، وجب الإنصات في اثنتين ، في الصلاة والإمام يقرأ ، والجمعة والإمام يخطب .

15614 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال حدثنا هشيم ، أخبرنا من سمع الحسن يقول : في الصلاة المكتوبة ، وعند الذكر .

15615 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن جابر ، عن مجاهد قال : وجب الإنصات في اثنتين : في الصلاة ، ويوم الجمعة .

15616 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن بقية بن الوليد قال : سمعت ثابت بن عجلان يقول : سمعت سعيد بن جبير يقول في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : الإنصات : يوم الأضحى ، ويوم الفطر ، ويوم الجمعة ، وفيما يجهر به الإمام من الصلاة . [ ص: 352 ]

15617 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن [ عون ] قال : أخبرنا هشيم ، عن الربيع بن صبيح ، عن الحسن قال : في الصلاة ، وعند الذكر .

15618 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا ابن أبي مريم قال : حدثنا يحيى بن أيوب قال : حدثني ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح قال : أوجب الإنصات يوم الجمعة ، قول الله تعالى ذكره : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ، وفي الصلاة مثل ذلك .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، قول من قال : أمروا باستماع القرآن في الصلاة إذا قرأ الإمام ، وكان من خلفه ممن يأتم به يسمعه ، وفي الخطبة .

وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب ، لصحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " إذا قرأ الإمام فأنصتوا " ، وإجماع الجميع على أن [ على ] من سمع خطبة الإمام ممن عليه الجمعة ، الاستماع والإنصات لها ، مع تتابع الأخبار بالأمر بذلك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه لا وقت يجب على أحد استماع القرآن والإنصات لسامعه ، من قارئه ، إلا في هاتين الحالتين ، على اختلاف في إحداهما ، وهي حالة أن يكون خلف إمام مؤتم به . وقد صح الخبر عن رسول [ ص: 353 ] الله صلى الله عليه وسلم بما ذكرنا من قوله : " إذا قرأ الإمام فأنصتوا " فالإنصات خلفه لقراءته واجب على من كان به مؤتما سامعا قراءته ، بعموم ظاهر القرآن والخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

التالي السابق


الخدمات العلمية