صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ( 2 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ليس المؤمن بالذي يخالف الله ورسوله ، ويترك اتباع ما أنزله إليه في كتابه من حدوده وفرائضه ، والانقياد لحكمه ، ولكن المؤمن هو الذي إذا ذكر الله وجل قلبه ، وانقاد لأمره ، وخضع لذكره ، خوفا منه ، وفرقا من عقابه ، وإذا قرئت عليه آيات كتابه صدق بها ، وأيقن أنها من عند الله ، فازداد بتصديقه بذلك ، إلى تصديقه بما كان قد بلغه منه قبل ذلك ، تصديقا . وذلك هو زيادة ما تلى عليهم من آيات الله إياهم إيمانا " وعلى ربهم يتوكلون " ، يقول : وبالله يوقنون ، في أن قضاءه فيهم ماض ، فلا يرجون غيره ، ولا يرهبون سواه . [ ص: 386 ]

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

15684 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : المنافقون ، لا يدخل قلوبهم شيء من ذكر الله عند أداء فرائضه ، ولا يؤمنون بشيء من آيات الله ، ولا يتوكلون على الله ، ولا يصلون إذا غابوا ، ولا يؤدون زكاة أموالهم . فأخبر الله سبحانه أنهم ليسوا بمؤمنين ، ثم وصف المؤمنين فقال : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، فأدوا فرائضه " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، يقول : تصديقا " وعلى ربهم يتوكلون " ، يقول : لا يرجون غيره .

15685 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عبد الله ، عن ابن جريج ، عن عبد الله بن كثير ، عن مجاهد : " الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : فرقت .

15686 - . . . . قال ، حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن السدي : " الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : إذا ذكر الله عند الشيء وجل قلبه .

15687 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، يقول : إذا ذكر الله وجل قلبه .

15688 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " وجلت قلوبهم " ، قال : فرقت .

15689 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن [ ص: 387 ] ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " وجلت قلوبهم " ، فرقت .

15690 - . . . . قال ، حدثنا سويد قال ، أخبرنا ابن المبارك ، عن سفيان قال : سمعت السدي يقول في قوله : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : هو الرجل يريد أن يظلم أو قال : يهم بمعصية أحسبه قال : فينزع عنه .

15691 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا سفيان الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي الدرداء في قوله : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : الوجل في القلب كإحراق السعفة ، أما تجد له قشعريرة ؟ قال : بلى ! قال : إذا وجدت ذلك في القلب فادع الله ، فإن الدعاء يذهب بذلك .

15692 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : فرقا من الله تبارك وتعالى ، ووجلا من الله ، وخوفا من الله تبارك وتعالى .

وأما قوله : " زادتهم إيمانا " ، فقد ذكرت قول ابن عباس فيه .

وقال غيره فيه ، ما : -

15693 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، قال : خشية .

15694 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون " ، قال : هذا نعت أهل الإيمان ، فأثبت نعتهم ، ووصفهم فأثبت صفتهم . [ ص: 388 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية