صفحة جزء
[ ص: 536 ] القول في تأويل قوله ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين ( 38 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : " قل " ، يا محمد ، " للذين كفروا " ، من مشركي قومك " إن ينتهوا " ، عما هم عليه مقيمون من كفرهم بالله ورسوله ، وقتالك وقتال المؤمنين ، فينيبوا إلى الإيمان يغفر الله لهم ما قد خلا ومضى من ذنوبهم قبل إيمانهم وإنابتهم إلى طاعة الله وطاعة رسوله بإيمانهم وتوبتهم " وإن يعودوا " ، يقول : وإن يعد هؤلاء المشركون لقتالك بعد الوقعة التي أوقعتها بهم يوم بدر فقد مضت سنتي في الأولين منهم ببدر ، ومن غيرهم من القرون الخالية ، إذ طغوا وكذبوا رسلي ولم يقبلوا نصحهم ، من إحلال عاجل النقم بهم ، فأحل بهؤلاء إن عادوا لحربك وقتالك ، مثل الذي أحللت بهم . * * *

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

* ذكر من قال ذلك :

16070 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : " فقد مضت سنة الأولين " ، في قريش يوم بدر ، وغيرها من الأمم قبل ذلك .

16071 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله . [ ص: 537 ]

16072 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

16073 - حدثني ابن وكيع قال ، حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " فقد مضت سنة الأولين " ، قال : في قريش وغيرها من الأمم قبل ذلك .

16074 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال في قوله : " قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا " لحربك " فقد مضت سنة الأولين " ، أي : من قتل منهم يوم بدر .

16075 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن المفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : " وإن يعودوا " ، لقتالك " فقد مضت سنة الأولين " ، من أهل بدر . * * *

التالي السابق


الخدمات العلمية