صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( فجعلناها )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل " الهاء والألف " في قوله : ( فجعلناها ) ، وعلام هي عائدة ؟ فروي عن ابن عباس فيها قولان : أحدهما ما : -

1151 - حدثنا به أبو كريب قال ، حدثنا عثمان بن سعيد قال ، حدثنا بشر بن عمارة قال ، حدثنا أبو روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : ( فجعلناها ) فجعلنا تلك العقوبة - وهي المسخة - " نكالا " .

فالهاء والألف من قوله : ( فجعلناها ) - على قول ابن عباس هذا - كناية [ ص: 176 ] عن " المسخة " ، وهي " فعلة " مسخهم الله مسخة .

فمعنى الكلام على هذا التأويل : فقلنا لهم : كونوا قردة خاسئين ، فصاروا قردة ممسوخين ، ( فجعلناها ) ، فجعلنا عقوبتنا ومسخنا إياهم ، ( نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين ) .

والقول الآخر من قولي ابن عباس ، ما : -

1151 - حدثني به محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( فجعلناها ) ، يعني الحيتان .

و " الهاء والألف " - على هذا القول - من ذكر الحيتان ، ولم يجر لها ذكر . ولكن لما كان في الخبر دلالة ، كني عن ذكرها . والدلالة على ذلك قوله : ( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت ) .

وقال آخرون : فجعلنا القرية التي اعتدى أهلها في السبت . ف " الهاء " و " الألف " - في قول هؤلاء - كناية عن قرية القوم الذين مسخوا .

وقال آخرون : معنى ذلك فجعلنا القردة الذين مسخوا " نكالا لما بين يديها وما خلفها " ، فجعلوا " الهاء والألف " كناية عن القردة .

وقال آخرون : ( فجعلناها ) ، يعني به : فجعلنا الأمة التي اعتدت في السبت " نكالا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية