صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون ( 57 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فإما تلقين في الحرب هؤلاء الذين عاهدتهم فنقضوا عهدك مرة بعد مرة من قريظة ، فتأسرهم ، ( فشرد بهم من خلفهم ) ، يقول : فافعل بهم فعلا يكون مشردا من خلفهم من نظرائهم ، ممن بينك وبينه عهد وعقد .

و"التشريد" : التطريد والتبديد والتفريق .

وإنما أمر بذلك نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل بالناقض العهد بينه [ ص: 23 ] وبينهم إذا قدر عليهم فعلا يكون إخافة لمن وراءهم ، ممن كان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبينه عهد ، حتى لا يجترئوا على مثل الذي اجترأ عليه هؤلاء الذين وصف الله صفتهم في هذه الآية من نقض العهد .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

16212 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم ) ، يعني : نكل بهم من بعدهم .

16213 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( فشرد بهم من خلفهم ) ، يقول : نكل بهم من وراءهم .

16214 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم ) ، يقول : عظ بهم من سواهم من الناس .

16215 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم ) ، يقول : نكل بهم من خلفهم : من بعدهم من العدو ، لعلهم يحذرون أن ينكثوا فتصنع بهم مثل ذلك .

16216 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير : ( فشرد بهم من خلفهم ) ، قال : أنذر بهم من خلفهم .

16217 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، [ ص: 24 ] عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس قال : نكل بهم من خلفهم : من بعدهم قال ابن جريج ، قال عبد الله بن كثير : نكل بهم من وراءهم .

16218 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون ) ، أي : نكل بهم من وراءهم لعلهم يعقلون .

16219 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك بن مزاحم يقول في قوله : ( فشرد بهم من خلفهم ) ، يقول : نكل بهم من بعدهم .

16220 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قول الله : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم ) ، قال : أخفهم بما تصنع بهؤلاء . وقرأ : ( وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ) [ الأنفال : 60 ]

وأما قوله : ( لعلهم يذكرون ) ، فإن معناه : كي يتعظوا بما فعلت بهؤلاء الذين وصفت صفتهم ، فيحذروا نقض العهد الذي بينك وبينهم خوف أن ينزل بهم منك ما نزل بهؤلاء إذا هم نقضوه . [ ص: 25 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية