صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ( 60 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( وأعدوا ) ، لهؤلاء الذين كفروا بربهم ، الذين بينكم وبينهم عهد ، إذا خفتم خيانتهم وغدرهم ، أيها المؤمنون بالله ورسوله ( ما استطعتم من قوة ) ، يقول : ما أطقتم أن تعدوه لهم من الآلات التي تكون قوة لكم عليهم ، من السلاح والخيل ( ترهبون به عدو الله وعدوكم ) ، يقول : تخيفون بإعدادكم ذلك عدو الله وعدوكم من المشركين .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

16224 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : سمعت أسامة بن زيد ، عن صالح بن كيسان ، عن رجل من جهينة ، يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، ألا إن الرمي هو القوة ، ألا إن الرمي هو القوة . [ ص: 32 ]

16225 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا سعيد بن شرحبيل قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، وعبد الكريم بن الحارث ، عن أبي علي الهمداني : أنه سمع عقبة بن عامر على المنبر يقول : قال الله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) ، ألا وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر : قال الله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ثلاثا . [ ص: 33 ]

16226 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا محبوب ، وجعفر بن عون ، ووكيع ، وأبو أسامة ، وأبو نعيم ، عن أسامة بن زيد ، عن صالح بن كيسان ، عن رجل ، عن عقبة بن عامر الجهني قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) ، فقال : "ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي" ثلاث مرات .

16227 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن صالح بن كيسان ، عن رجل ، عن عقبة بن عامر : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية على المنبر ، فذكر نحوه .

16228 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا أسامة بن زيد ، عن صالح بن كيسان ، عن عقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه .

16229 - حدثنا أحمد بن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا موسى بن عبيدة ، عن أخيه ، محمد بن عبيدة ، عن أخيه عبد الله بن عبيدة ، عن عقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، " ألا إن القوة الرمي . [ ص: 34 ]

16230 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن شعبة بن دينار ، عن عكرمة في قوله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، قال : الحصون ( ومن رباط الخيل ) ، قال : الإناث .

16231 - حدثنا علي بن سهل قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن رجاء بن أبي سلمة قال : لقي رجل مجاهدا بمكة ، ومع مجاهد جوالق ، قال : فقال مجاهد : هذا من القوة! ومجاهد يتجهز للغزو .

16232 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، من سلاح .

وأما قوله : ( ترهبون به عدو الله وعدوكم )

فقال ابن وكيع :

16233 - حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن عثمان بن المغيرة الثقفي ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : ( ترهبون به عدو الله وعدوكم ) ، قال : تخزون به عدو الله وعدوكم .

16234 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن عثمان ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، مثله .

16235 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا إسرائيل ، عن خصيف ، عن عكرمة وسعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( ترهبون به عدو الله وعدوكم ) ، [ ص: 35 ] قال : تخزون به عدو الله وعدوكم . وكذا كان يقرؤها : ( تخزون ) .

16237 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا إسرائيل ، عن عثمان بن المغيرة ، وخصيف ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : ( ترهبون به ) : تخزون به .

16238 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، مثله .

يقال منه : "أرهبت العدو ، ورهبته ، فأنا أرهبه وأرهبه ، إرهابا وترهيبا ، وهو الرهب والرهب" ، ومنه قول طفيل الغنوي :


ويل أم حي دفعتم في نحورهم بني كلاب غداة الرعب والرهب



التالي السابق


الخدمات العلمية