صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( لما بين يديها وما خلفها )

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك . فقال بعضهم بما : -

1154 - حدثنا به أبو كريب قال ، حدثنا عثمان بن سعيد قال ، حدثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : ( لما بين يديها ) يقول : ليحذر من بعدهم عقوبتي . ( وما خلفها ) ، يقول : الذين كانوا بقوا معهم .

1155 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : ( لما بين يديها وما خلفها ) ، لما خلا لهم من الذنوب ، ( وما خلفها ) ، أي عبرة لمن بقي من الناس .

[ ص: 178 ] وقال آخرون بما :

1156 - حدثني ابن حميد قال ، حدثنا سلمة قال ، حدثني ابن إسحاق ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة مولى ابن عباس قال : قال ابن عباس : ( فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها ) ، أي من القرى .

وقال آخرون بما : -

1157 - حدثنا به بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال الله ( فجعلناها نكالا لما بين يديها ) - من ذنوب القوم - ( وما خلفها ) ، أي للحيتان التي أصابوا .

1158 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : ( لما بين يديها ) ، من ذنوبها ، ( وما خلفها ) ، من الحيتان .

1159 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثني عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله تعالى : ( لما بين يديها ) ، ما مضى من خطاياهم إلى أن هلكوا به .

1160 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( نكالا لما بين يديها وما خلفها ) ، يقول : " بين يديها " ، ما مضى من خطاياهم ، ( وما خلفها ) خطاياهم التي هلكوا بها .

1161 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله - إلا أنه قال : ( وما خلفها ) ، خطيئتهم التي هلكوا بها .

وقال آخرون بما : -

1162 - حدثني به موسى بن هارون قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها ) قال : أما " ما بين يديها " فما سلف من عملهم ، ( وما خلفها ) ، فمن كان بعدهم من الأمم ، أن يعصوا فيصنع الله بهم مثل ذلك .

[ ص: 179 ] وقال آخرون بما : -

1163 - حدثني به ابن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ، ( فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها ) ، يعني الحيتان ، جعلها نكالا " لما بين يديها وما خلفها " ، من الذنوب التي عملوا قبل الحيتان ، وما عملوا بعد الحيتان . فذلك قوله : ( ما بين يديها وما خلفها ) .

قال أبو جعفر : وأولى هذه التأويلات بتأويل الآية ، ما رواه الضحاك عن ابن عباس . وذلك لما وصفنا من أن " الهاء والألف " - في قوله : ( فجعلناها نكالا ) - بأن تكون من ذكر العقوبة والمسخة التي مسخها القوم ، أولى منها بأن تكون من ذكر غيرها . من أجل أن الله جل ثناؤه إنما يحذر خلقه بأسه وسطوته ، بذلك يخوفهم . وفي إبانته عز ذكره - بقوله : ( نكالا ) : أنه عنى به العقوبة التي أحلها بالقوم - ما يعلم أنه عنى بقوله : ( فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها ) ، فجعلنا عقوبتنا التي أحللناها بهم عقوبة لما بين يديها وما خلفها - دون غيره من المعاني . وإذ كانت " الهاء والألف " - بأن تكون من ذكر المسخة والعقوبة ، أولى منها بأن تكون من ذكر غيرها ; فكذلك العائد في قوله : ( لما بين يديها وما خلفها ) من " الهاء والألف " : أن يكون من ذكر " الهاء والألف " اللتين في قوله : ( فجعلناها ) ، أولى من أن يكون من ذكر غيره .

فتأويل الكلام - إذ كان الأمر على ما وصفنا - : فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ، فجعلنا عقوبتنا لهم عقوبة لما بين يديها من ذنوبهم السالفة منهم ، بمسخنا إياهم وعقوبتنا لهم - ولما خلف عقوبتنا لهم من أمثال ذنوبهم : أن يعمل بها عامل ، [ ص: 180 ] فيمسخوا مثل ما مسخوا ، وأن يحل بهم مثل الذي حل بهم ، تحذيرا من الله تعالى ذكره عباده : أن يأتوا من معاصيه مثل الذي أتى الممسوخون ، فيعاقبوا عقوبتهم .

وأما الذي قال في تأويل ذلك : ( فجعلناها ) ، يعني الحيتان ، عقوبة لما بين يدي الحيتان من ذنوب القوم وما بعدها من ذنوبهم - فإنه أبعد في الانتزاع . وذلك أن الحيتان لم يجر لها ذكر فيقال : ( فجعلناها ) . فإن ظن ظان أن ذلك جائز - وإن لم يكن جرى للحيتان ذكر - لأن العرب قد تكني عن الاسم ولم يجر له ذكر ، فإن ذلك وإن كان كذلك ، فغير جائز أن يترك المفهوم من ظاهر الكتاب - والمعقول به ظاهر في الخطاب والتنزيل - إلى باطن لا دلالة عليه من ظاهر التنزيل ، ولا خبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم منقول ، ولا فيه من الحجة إجماع مستفيض .

وأما تأويل من تأول ذلك : لما بين يديها من القرى وما خلفها ، فينظر إلى تأويل من تأول ذلك : بما بين يدي الحيتان وما خلفها .

التالي السابق


الخدمات العلمية