صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وإعلام من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر .

وقد بينا معنى "الأذان" ، فيما مضى من كتابنا هذا بشواهده .

وكان سليمان بن موسى يقول في ذلك ما : -

16380 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : زعم سليمان بن موسى الشامي أن قوله : ( وأذان من الله ورسوله ) ، قال : "الأذان" ، القصص ، فاتحة "براءة" حتى تختم : ( وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ) ، [ سورة التوبة : 28 ] فذلك ثمان وعشرون آية .

16381 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : ( وأذان من الله ورسوله ) ، قال : إعلام من الله ورسوله .

ورفع قوله : ( وأذان من الله ) ، عطفا على قوله : ( براءة من الله ) ، كأنه قال : هذه براءة من الله ورسوله ، وأذان من الله . [ ص: 113 ]

وأما قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، فإن فيه اختلافا بين أهل العلم .

فقال بعضهم : هو يوم عرفة .

ذكر من قال ذلك :

16382 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : أخبرنا أبو زرعة وهب الله بن راشد قال : أخبرنا حيوة بن شريح قال : أخبرنا أبو صخر : أنه سمع أبا معاوية البجلي من أهل الكوفة يقول : سمعت أبا الصهباء البكري وهو يقول : سألت علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن "يوم الحج الأكبر" فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه يقيم للناس الحج ، وبعثني معه بأربعين آية من براءة ، حتى أتى عرفة فخطب الناس يوم عرفة ، فلما قضى خطبته التفت إلي ، فقال : قم ، يا علي وأد رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فقمت فقرأت عليهم أربعين آية من "براءة" ، ثم صدرنا ، حتى أتينا منى ، فرميت الجمرة ونحرت البدنة ، ثم حلقت رأسي ، وعلمت أن أهل الجمع لم يكونوا حضروا خطبة أبي بكر يوم عرفة ، فطفقت أتتبع بها الفساطيط أقرؤها عليهم ، فمن ثم إخال حسبتم أنه يوم النحر ، ألا وهو يوم عرفة . [ ص: 114 ]

16383 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن أبي إسحاق قال : سألت أبا جحيفة عن "يوم الحج الأكبر" فقال : يوم عرفة ، فقلت : أمن عندك ، أو من أصحاب محمد؟ قال : كل ذلك .

16384 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج ، عن عطاء قال : الحج الأكبر ، يوم عرفة .

16385 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن عمر بن الوليد الشني ، عن شهاب بن عباد العصري ، عن أبيه قال : قال عمر رحمه الله : يوم الحج الأكبر : يوم عرفة . فذكرته لسعيد بن المسيب فقال : أخبرك عن ابن عمر : أن عمر قال : الحج الأكبر : يوم عرفة .

16386 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا عمر بن الوليد الشني قال : حدثنا شهاب بن عباد العصري ، عن أبيه قال : سمعت عمر بن الخطاب رحمة الله عليه يقول : هذا يوم عرفة ، يوم الحج الأكبر فلا يصومنه أحد . قال : فحججت بعد أبي فأتيت المدينة ، فسألت عن أفضل أهلها ، فقالوا : سعيد بن المسيب ، فأتيته فقلت : إني سألت عن أفضل أهل المدينة فقالوا : سعيد بن المسيب ، فأخبرني عن صوم يوم عرفة؟ فقال : أخبرك عمن هو أفضل مني مائة ضعف؟ عمر ، أو : ابن عمر ، كان ينهى عن صومه ويقول : هو يوم الحج الأكبر . [ ص: 115 ]

16387 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا عبد الصمد بن حبيب ، عن معقل بن داود قال : سمعت ابن الزبير يقول : يوم عرفة هذا ، يوم الحج الأكبر ، فلا يصمه أحد .

16388 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا غالب بن عبيد الله قال : سألت عطاء عن يوم الحج الأكبر فقال : يوم عرفة ، فأفض منها قبل طلوع الفجر .

16389 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا محمد بن بكر ، عن ابن جريج قال : أخبرني محمد بن قيس بن مخرمة قال : خطب النبي صلى الله عليه وسلم عشية عرفة ثم قال : "أما بعد" "وكان لا يخطب إلا قال : أما بعد "فإن هذا يوم الحج الأكبر " .

16390 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن مجاهد قال : يوم الحج الأكبر : يوم عرفة . [ ص: 116 ]

16391 - حدثني الحارث قال : حدثنا القاسم قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، عن سلمة بن بخت ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : يوم الحج الأكبر ، يوم عرفة .

16392 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني طاوس ، عن أبيه قال : قلنا : ما الحج الأكبر؟ قال : يوم عرفة .

16393 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : أخبرنا ابن جريج ، عن محمد بن قيس بن مخرمة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم عرفة فقال : هذا يوم الحج الأكبر .

وقال آخرون : هو يوم النحر .

ذكر من قال ذلك :

16394 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16395 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا مصعب بن سلام ، عن الأجلح ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث قال : سمعت عليا يقول : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16396 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام قال : حدثنا عنبسة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث قال : سألت عليا عن الحج الأكبر فقال : هو يوم النحر .

16397 - حدثنا ابن أبي الشوارب قال : حدثنا عبد الواحد قال : حدثنا سليمان [ ص: 117 ] الشيباني قال : سألت عبد الله بن أبي أوفى عن الحج الأكبر ، قال : فقال : يوم النحر .

16398 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عياش العامري ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : يوم الحج الأكبر يوم النحر .

16399 - . . . . . . قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16400 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الملك قال : دخلت أنا وأبو سلمة على عبد الله بن أبي أوفى ، قال : فسألته عن يوم الحج الأكبر ، فقال : يوم النحر ، يوم يهراق فيه الدم .

16401 - حدثنا عبد الحميد بن بيان قال : أخبرنا إسحاق ، عن سفيان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16402 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن الشيباني قال : سألت ابن أبي أوفى عن يوم الحج الأكبر قال : هو يوم النحر .

16403 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا الشيباني ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16404 - . . . . . . قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الملك بن عمير قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى ، وسئل عن قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، قال : هو اليوم الذي يراق فيه الدم ، ويحلق فيه الشعر . [ ص: 118 ]

16405 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم قال : سمعت يحيى بن الجزار يحدث ، عن علي : أنه خرج يوم النحر على بغلة بيضاء يريد الجبانة ، فجاءه رجل فأخذ بلجام بغلته ، فسأله عن الحج الأكبر ، فقال : هو يومك هذا ، خل سبيلها .

16406 - حدثنا عبد الحميد بن بيان قال : حدثنا إسحاق ، عن مالك بن مغول ، وشتير ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16407 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : سئل عن يوم الحج الأكبر قال : هو يوم النحر .

16408 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، عن علي : أنه لقيه رجل يوم النحر فأخذ بلجامه ، فسأله عن يوم الحج الأكبر ، قال : هو هذا اليوم .

16409 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن آدم ، عن قيس ، عن عبد الملك بن عمير ، وعياش العامري ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : هو اليوم الذي تهراق فيه الدماء .

16410 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن ابن أبي أوفى قال : الحج الأكبر ، يوم تهراق فيه الدماء ، ويحلق فيه الشعر ، ويحل فيه الحرام .

16411 - حدثني عيسى بن عثمان بن عيسى الرملي قال : حدثنا يحيى بن [ ص: 119 ] عيسى ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن سنان قال : خطبنا المغيرة بن شعبة يوم الأضحى على بعير فقال : هذا يوم الأضحى ، وهذا يوم النحر ، وهذا يوم الحج الأكبر .

16412 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن سنان قال : خطبنا المغيرة بن شعبة يوم الأضحى على بعير وقال : هذا يوم الأضحى ، وهذا يوم النحر ، وهذا يوم الحج الأكبر .

16413 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن سنان قال : خطبنا المغيرة بن شعبة ، فذكر نحوه .

16414 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن حماد بن سلمة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : الحج الأكبر يوم النحر .

16415 - حدثنا ابن أبي الشوارب قال : حدثنا عبد الواحد قال : حدثنا سليمان الشيباني قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : الحج الأكبر يوم النحر .

16416 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة قال : الحج الأكبر ، يوم النحر .

16417 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، قال : اختصم علي بن عبد الله بن عباس ورجل من آل شيبة في "يوم الحج الأكبر" ، قال علي : هو يوم النحر . وقال الذي من آل شيبة : [ ص: 120 ] هو يوم عرفة ، فأرسل إلى سعيد بن جبير فسألوه ، فقال : هو يوم النحر ، ألا ترى أن من فاته يوم عرفة لم يفته الحج ، فإذا فاته يوم النحر فقد فاته الحج؟

16418 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا يونس ، عن سعيد بن جبير أنه قال : الحج الأكبر ، يوم النحر . قال فقلت له : إن عبد الله بن شيبة ، ومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس اختلفا في ذلك ، فقال محمد بن علي : هو يوم النحر . وقال عبد الله : هو يوم عرفة ، فقال سعيد بن جبير : أرأيت لو أن رجلا فاته يوم عرفة ، أكان يفوته الحج؟ وإذا فاته يوم النحر فاته الحج!

16419 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن الشيباني ، عن سعيد بن جبير قال : الحج الأكبر ، يوم النحر .

16420 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه قال : حدثني رجل ، عن أبيه ، عن قيس بن عبادة قال : ذو الحجة العاشر النحر ، وهو يوم الحج الأكبر .

16421 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن شداد قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر . والحج الأصغر ، العمرة .

16422 - حدثنا عبد الحميد بن بيان قال : أخبرنا إسحاق ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال : الحج الأكبر ، يوم النحر .

16423 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا المحاربي ، عن مسلم الحجبي قال : سألت نافع بن جبير بن مطعم عن يوم الحج الأكبر ، قال : يوم النحر .

16424 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن المغيرة ، عن إبراهيم قال : كان يقال : الحج الأكبر ، يوم النحر .

16425 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن عامر قال : يوم الحج الأكبر ، يوم يهراق فيه الدم ، ويحل فيه الحرام . [ ص: 121 ]

16426 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم أنه قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر ، الذي يحل فيه كل حرام .

16427 - . . . . . . قال حدثنا هشيم ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن علي ، قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16428 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن ابن عون قال : سألت محمدا عن يوم الحج الأكبر فقال : كان يوما وافق فيه حج رسول الله صلى الله عليه وسلم وحج أهل الوبر .

16429 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا الحكم بن بشير قال : حدثنا عمر بن ذر قال : سألت مجاهدا عن يوم الحج الأكبر فقال : هو يوم النحر .

16430 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مجاهد : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16431 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن ثور ، عن مجاهد : يوم الحج الأكبر يوم النحر .

16432 - حدثنا أحمد قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن جابر ، عن عامر قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر وقال عكرمة : يوم الحج الأكبر : يوم النحر ، يوم تهراق فيه الدماء ، ويحل فيه الحرام قال وقال مجاهد : يوم يجمع فيه الحج كله ، وهو يوم الحج الأكبر .

16433 - . . . . . . قال حدثنا إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، عن محمد بن علي : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16434 - . . . . . . قال : حدثنا إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

16435 - . . . . . . قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا حماد بن سلمة ، [ ص: 122 ] عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، مثله .

16436 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن أبي إسحاق قال : قال علي : الحج الأكبر ، يوم النحر قال : وقال الزهري : يوم النحر ، يوم الحج الأكبر .

16437 - حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال : حدثنا عمي عبد الله بن وهب قال : أخبرني يونس ، وعمرو ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر في الحجة التي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها قبل حجة الوداع ، في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر : ألا لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان قال الزهري : فكان حميد يقول : يوم النحر ، يوم الحج الأكبر .

16438 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الشعبي ، عن أبي إسحاق قال : سألت عبد الله بن شداد عن الحج الأكبر ، والحج الأصغر ، فقال : الحج الأكبر يوم النحر ، والحج الأصغر العمرة .

16439 - . . . . . . قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن أبي إسحاق قال : سألت عبد الله بن شداد ، فذكر نحوه .

16440 - . . . . . . قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن عبد الملك بن عمير قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول : يوم الحج الأكبر ، يوم يوضع فيه الشعر ، ويهراق فيه الدم ، ويحل فيه الحرام . [ ص: 123 ]

16441 - . . . . . . قال : حدثنا الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن علي قال : الحج الأكبر ، يوم النحر .

16442 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا قيس ، عن عياش العامري ، عن عبد الله بن أبي أوفى : أنه سئل عن يوم الحج الأكبر فقال : سبحان الله ، هو يوم تهراق فيه الدماء ، ويحل فيه الحرام ، ويوضع فيه الشعر ، وهو يوم النحر .

16443 - . . . . . . قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن عبد الله بن سنان ، قال : خطبنا المغيرة بن شعبة على ناقة له فقال : هذا يوم النحر ، وهذا يوم الحج الأكبر .

16444 - . . . . . . قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا حسن بن صالح ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16445 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن مغيرة ، عن إبراهيم : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر ، يحل فيه الحرام .

16446 - حدثني أحمد بن المقدام قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال : لما كان ذلك اليوم ، قعد على بعير له ، وأخذ إنسان بخطامه أو : زمامه فقال : أي يوم هذا؟ قال : فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه غير اسمه فقال : أليس يوم الحج؟ . [ ص: 124 ]

16447 - حدثنا سهل بن محمد السجستاني قال : حدثنا أبو جابر الحرمي قال : حدثنا هشام بن الغاز الجرشي ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر عند الجمرات في حجة الوداع فقال : هذا يوم الحج الأكبر . [ ص: 125 ]

16448 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن مرة الهمداني ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء مخضرمة ، فقال : أتدرون أي يوم يومكم؟ قالوا : يوم النحر! قال : صدقتم ، يوم الحج الأكبر .

16449 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا يحيى بن سعيد قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عمرو بن مرة قال : حدثنا مرة قال : حدثنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .

16450 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن إدريس قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبيه ، عن . . . . . . قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا بأربع كلمات حين حج أبو بكر بالناس ، فنادى ببراءة : إنه يوم الحج الأكبر ، ألا إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ، ألا ولا يطوف بالبيت عريان ، ألا ولا يحج بعد العام مشرك ، ألا ومن كان بينه وبين محمد عهد فأجله إلى مدته ، والله بريء [ ص: 126 ] من المشركين ورسوله .

16451 - حدثني يعقوب قال : حدثني هشيم ، عن حجاج بن أرطأة ، عن عطاء قال : يوم الحج الأكبر ، يوم النحر .

16452 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، قال : يوم النحر ، يوم يحل فيه المحرم ، وينحر فيه البدن . وكان ابن عمر يقول : هو يوم النحر . وكان أبي يقوله . وكان ابن عباس يقول : هو يوم عرفة . ولم أسمع أحدا يقول إنه يوم عرفة إلا ابن عباس . قال ابن زيد : والحج يفوت بفوت يوم النحر ، ولا يفوت بفوت يوم عرفة ، إن فاته اليوم لم يفته الليل ، يقف ما بينه وبين طلوع الفجر .

16453 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : يوم الأضحى ، يوم الحج الأكبر .

16454 - حدثنا سفيان قال : حدثنا أبي ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : حدثني رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غرفتي هذه ، حسبته قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر على ناقة حمراء مخضرمة فقال : أتدرون أي يوم هذا؟ هذا يوم النحر ، وهذا يوم الحج الأكبر .

وقال آخرون : معنى قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، حين الحج الأكبر ووقته . قال : وذلك أيام الحج كلها ، لا يوم بعينه . [ ص: 127 ]

ذكر من قال ذلك :

16455 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( يوم الحج الأكبر ) ، حين الحج ، أيامه كلها .

16456 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا ابن عيينة ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قال : الحج الأكبر ، أيام منى كلها ، ومجامع المشركين حين كانوا بذي المجاز وعكاظ ومجنة ، حين نودي فيهم : أن لا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا ، وأن لا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فعهده إلى مدته .

16457 - حدثني الحارث قال : حدثنا أبو عبيد قال : كان سفيان يقول : "يوم الحج" ، و"يوم الجمل" ، و"يوم صفين" ، أي : أيامه كلها .

16458 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد في قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، قال : حين الحج ، أي : أيامه كلها .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصحة ، قول من قال : "يوم الحج الأكبر ، يوم النحر" ، لتظاهر الأخبار عن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عليا نادى بما أرسله به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرسالة إلى المشركين ، وتلا عليهم "براءة" ، يوم النحر . هذا ، مع الأخبار التي ذكرناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم النحر : أتدرون أي يوم هذا؟ هذا يوم الحج الأكبر .

وبعد ، فإن "اليوم" إنما يضاف إلى المعنى الذي يكون فيه ، كقول الناس : "يوم عرفة" ، وذلك يوم وقوف الناس بعرفة ، و"يوم الأضحى" ، وذلك يوم [ ص: 128 ] يضحون فيه "ويوم الفطر" ، وذلك يوم يفطرون فيه . وكذلك "يوم الحج" ، يوم يحجون فيه ، وإنما يحج الناس ويقضون مناسكهم يوم النحر ، لأن في ليلة نهار يوم النحر الوقوف بعرفة غير فائت إلى طلوع الفجر ، وفي صبيحتها يعمل أعمال الحج ، فأما يوم عرفة ، فإنه وإن كان الوقوف بعرفة ، فغير فائت الوقوف به إلى طلوع الفجر من ليلة النحر ، والحج كله يوم النحر .

وأما ما قال مجاهد : من أن "يوم الحج" ، إنما هو أيامه كلها ، فإن ذلك وإن كان جائزا في كلام العرب ، فليس بالأشهر الأعرف في كلام العرب من معانيه ، بل أغلب على معنى "اليوم" عندهم أنه من غروب الشمس إلى مثله من الغد . وإنما محمل تأويل كتاب الله على الأشهر الأعرف من كلام من نزل الكتاب بلسانه .

واختلف أهل التأويل في السبب الذي من أجله قيل لهذا اليوم : "يوم الحج الأكبر" .

فقال بعضهم : سمي بذلك ، لأن ذلك كان في سنة اجتمع فيها حج المسلمين والمشركين .

ذكر من قال ذلك :

16459 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن قال : إنما سمي "الحج الأكبر" ، من أجل أنه حج أبو بكر الحجة التي حجها ، واجتمع فيها المسلمون والمشركون ، فلذلك سمي "الحج الأكبر" ، ووافق أيضا عيد اليهود والنصارى .

16460 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا [ ص: 129 ] حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال : يوم الحج الأكبر ، كانت حجة الوداع ، اجتمع فيه حج المسلمين والنصارى واليهود ، ولم يجتمع قبله ولا بعده .

16461 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا أبو سفيان ، عن معمر ، عن الحسن قال : قوله : ( يوم الحج الأكبر ) ، قال : إنما سمي "الحج الأكبر" ، لأنه يوم حج فيه أبو بكر ، ونبذت فيه العهود .

وقال آخرون : "الحج الأكبر" ، القران ، و"الحج الأصغر" ، الإفراد .

ذكر من قال ذلك :

16462 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا أبو بكر النهشلي ، عن حماد ، عن مجاهد قال : كان يقول : "الحج الأكبر" و"الحج الأصغر" ، فالحج الأكبر ، القران و"الحج الأصغر" ، إفراد الحج .

وقال آخرون : "الحج الأكبر" ، الحج ، و"الحج الأصغر" ، العمرة .

ذكر من قال ذلك :

16463 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا محمد بن بكر ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : "الحج الأكبر" ، الحج ، و"الحج الأصغر" ، العمرة .

16464 - . . . . . . قال : حدثنا عبد الأعلى ، عن داود ، عن عامر قال : قلت له : هذا الحج الأكبر ، فما "الحج الأصغر" ، قال : العمرة .

16465 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي قال : كان يقال : "الحج الأصغر" ، العمرة في رمضان .

16466 - . . . . . . قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : كان يقال : "الحج الأصغر" ، العمرة . [ ص: 130 ]

16467 - . . . . . . قال : حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن أبي أسماء ، عن عبد الله بن شداد قال : "يوم الحج الأكبر" ، يوم النحر ، و"الحج الأصغر" ، العمرة .

16468 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الزهري : أن أهل الجاهلية كانوا يسمون "الحج الأصغر" ، العمرة .

قال أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بالصواب في ذلك عندي ، قول من قال : "الحج الأكبر ، الحج" ، لأنه أكبر من العمرة بزيادة عمله على عملها ، فقيل له : "الأكبر" ، لذلك . وأما "الأصغر" فالعمرة ، لأن عملها أقل من عمل الحج ، فلذلك قيل لها : "الأصغر" ، لنقصان عملها عن عمله .

وأما قوله : ( أن الله بريء من المشركين ورسوله ) ، فإن معناه : أن الله بريء من عهد المشركين ورسوله ، بعد هذه الحجة .

قال أبو جعفر : ومعنى الكلام : وإعلام من الله ورسوله إلى الناس في يوم الحج الأكبر : أن الله ورسوله من عهد المشركين بريئان ، كما : -

16469 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( أن الله بريء من المشركين ورسوله ) ، أي : بعد الحجة .

التالي السابق


الخدمات العلمية