صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( عوان )

قال أبو جعفر : " العوان " النصف التي قد ولدت بطنا بعد بطن ، وليست بنعت للبكر . يقال منه : " قد عونت " إذا صارت كذلك .

وإنما معنى الكلام أنه يقول : إنها بقرة لا فارض ولا بكر بل عوان [ ص: 194 ] بين ذلك . ولا يجوز أن يكون " عوان " إلا مبتدأ . لأن قوله ( بين ذلك ) ، كناية عن الفارض والبكر ، فلا يجوز أن يكون متقدما عليهما ، ومنه قول الأخطل :


وما بمكة من شمط محفلة وما بيثرب من عون وأبكار

وجمعها " عون " يقال : " امرأة عوان من نسوة عون " . ومنه قول تميم بن مقبل :


ومأتم كالدمى حور مدامعها     لم تبأس العيش أبكارا ولا عونا



وبقرة " عوان ، وبقر عون " . قال : وربما قالت العرب : " بقر عون " مثل " رسل " يطلبون بذلك الفرق بين جمع " عوان " من البقر ، وجمع " عانة " من الحمر . ويقال : " هذه حرب عوان " ، إذا كانت حربا قد قوتل فيها مرة بعد مرة . يمثل ذلك بالمرأة التي ولدت بطنا بعد بطن . وكذلك يقال : " حاجة عوان " ، إذا كانت قد قضيت مرة بعد مرة . [ ص: 195 ] 1205 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب ، أن ابن زيد أنشده :


قعود لدى الأبواب طلاب حاجة     عوان من الحاجات أو حاجة بكرا

قال أبو جعفر : والبيت للفرزدق .

وبنحو الذي قلنا في ذلك تأوله أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

1206 - حدثنا علي بن سعيد الكندي ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن خصيف ، عن مجاهد : ( عوان بين ذلك ) ، وسط ، قد ولدت بطنا أو بطنين .

1207 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( عوان ) ، قال : " العوان " : العانس النصف .

1208 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " العوان " ، النصف .

1209 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا ابن عطية قال ، حدثنا شريك ، عن خصيف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - أو عكرمة ، شك شريك - ( عوان ) ، قال : بين ذلك .

1210 - حدثت عن المنجاب قال ، حدثنا بشر ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : ( عوان ) ، قال : بين الصغيرة والكبيرة ، وهى أقوى [ ص: 196 ] ما تكون من البقر والدواب ، وأحسن ما تكون .

1211 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسن قال ، حدثني حجاج قال ، قال ابن جريج ، عن عطاء الخراساني عن ابن عباس : ( عوان ) ، قال : النصف .

1212 - حدثني المثنى قال ، حدثنا آدم قال ، حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : ( عوان ) نصف .

1213 - وحدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .

1214 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة : " العوان " ، نصف بين ذلك .

1214 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال ، حدثنا أبو أحمد الزبيري قال ، حدثنا شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد : ( عوان ) ، التي تنتج شيئا بشرط أن تكون التي قد نتجت بكرة أو بكرتين .

1215 - حدثنا موسى قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : " العوان " ، النصف التي بين ذلك ، التي قد ولدت وولد ولدها .

1216 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد : " العوان " ، بين ذلك ، ليست ببكر ولا كبيرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية