صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون ( 57 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : لو يجد هؤلاء المنافقون "ملجأ" ، يقول : عصرا يعتصرون به من حصن ، ومعقلا يعتقلون فيه منكم ( أو مغارات ) ،

وهي الغيران في الجبال ، واحدتها : "مغارة" ، وهي "مفعلة" ، من : "غار الرجل في الشيء ، يغور فيه" ، إذا دخل ، ومنه قيل ، "غارت العين" ، إذا دخلت في الحدقة .

( أو مدخلا ) ، يقول : سربا في الأرض يدخلون فيه .

وقال : "أو مدخلا" ، الآية ، لأنه "من ادخل يدخل" .

وقوله : ( لولوا إليه ) ، يقول : لأدبروا إليه ، هربا منكم ( وهم يجمحون ) . يقول : وهم يسرعون في مشيهم .

وقيل : إن "الجماح" مشي بين المشيين ، ومنه قول مهلهل : [ ص: 299 ]



لقد جمحت جماحا في دمائهم حتى رأيت ذوي أحسابهم خمدوا



وإنما وصفهم الله بما وصفهم به من هذه الصفة ، لأنهم إنما أقاموا بين أظهر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على كفرهم ونفاقهم وعداوتهم لهم ولما هم عليه من الإيمان بالله وبرسوله ، لأنهم كانوا في قومهم وعشيرتهم وفي دورهم وأموالهم ، فلم يقدروا على ترك ذلك وفراقه ، فصانعوا القوم بالنفاق ، ودافعوا عن أنفسهم وأموالهم وأولادهم بالكفر ودعوى الإيمان ، وفي أنفسهم ما فيها من البغض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل الإيمان به والعداوة لهم ، فقال الله واصفهم بما في ضمائرهم : ( لو يجدون ملجأ أو مغارات ) ، الآية .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

16808 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( لو يجدون ملجأ ) ، "الملجأ" : الحرز في الجبال ، "والمغارات" : الغيران في الجبال . وقوله : ( أو مدخلا ) ، و"المدخل" ، السرب .

16809 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون ) ، "ملجأ" ، يقول : حرزا ( أو مغارات ) ، يعني الغيران ( أو مدخلا ) ، يقول : ذهابا في الأرض ، وهو النفق في الأرض ، وهو السرب .

16810 - وحدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا [ ص: 300 ] عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا ) ، قال : حرزا لهم يفرون إليه منكم .

16811 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قوله : ( لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا ) ، قال : محرزا لهم ، لفروا إليه منكم وقال ابن عباس : قوله : ( لو يجدون ملجأ ) ، حرزا ( أو مغارات ) ، قال : الغيران ( أو مدخلا ) ، قال : نفقا في الأرض .

16812 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد ، عن سعيد ، عن قتادة : ( لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا ) ، يقول : "لو يجدون ملجأ" : حصونا ( أو مغارات ) : غيرانا ( أو مدخلا ) ، أسرابا ( لولوا إليه وهم يجمحون ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية