صفحة جزء
[ ص: 347 ] القول في تأويل قوله ( " 71 971 " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ( 71 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : وأما " المؤمنون والمؤمنات " وهم المصدقون بالله ورسوله وآيات كتابه إن صفتهم : أن بعضهم أنصار بعض وأعوانهم ( يأمرون بالمعروف ) يقول : يأمرون الناس بالإيمان بالله ورسوله ، وبما جاء به من عند الله ، [ ( وينهون عن المنكر ) . . . ] ( ويقيمون الصلاة ) يقول : ويؤدون الصلاة المفروضة ( ويؤتون الزكاة ) يقول : ويعطون الزكاة المفروضة أهلها ( ويطيعون الله ورسوله ) فيأتمرون لأمر الله ورسوله ، وينتهون عما نهياهم عنه ( أولئك سيرحمهم الله ) يقول : هؤلاء الذين هذه صفتهم الذين سيرحمهم الله ، فينقذهم من عذابه ، ويدخلهم جنته ، لا أهل النفاق والتكذيب بالله ورسوله ، الناهون عن المعروف ، الآمرون بالمنكر ، القابضون أيديهم عن أداء حق الله من أموالهم ( إن الله عزيز حكيم ) يقول : إن الله ذو عزة في انتقامه ممن انتقم من خلقه على معصيته وكفره به ، لا يمنعه من الانتقام منه مانع ، ولا ينصره منه ناصر ( حكيم ) في انتقامه منهم ، وفي جميع أفعاله . [ ص: 348 ] وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

16938 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع بن أنس عن أبي العالية قال : كل ما ذكره الله في القرآن من " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " " فالأمر بالمعروف " دعاء من الشرك إلى الإسلام " والنهي عن المنكر " النهي عن عبادة الأوثان والشياطين .

16939 - . . . . . . قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : ( يقيمون الصلاة ) قال : الصلوات الخمس .

التالي السابق


الخدمات العلمية