صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( " 80 980 " استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين ( 80 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ادع الله لهؤلاء المنافقين - الذين وصفت صفاتهم في هذه الآيات - بالمغفرة ، أو لا تدع لهم بها .

وهذا كلام خرج مخرج الأمر ، وتأويله الخبر ، ومعناه : إن استغفرت لهم يا محمد ، أو لم تستغفر لهم ، فلن يغفر الله لهم .

وقوله : ( إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) يقول : إن تسأل لهم أن تستر عليهم ذنوبهم بالعفو منه لهم عنها ، وترك فضيحتهم بها ، فلن يستر الله عليهم ، ولن يعفو لهم عنها ، ولكنه يفضحهم بها على رءوس الأشهاد يوم القيامة ( ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله ) يقول - جل ثناؤه - : هذا الفعل من الله بهم - وهو ترك عفوه لهم عن ذنوبهم - من أجل أنهم جحدوا توحيد الله ورسالة رسوله ( والله لا يهدي القوم الفاسقين ) يقول : والله لا يوفق للإيمان به وبرسوله [ ص: 395 ] من آثر الكفر به والخروج عن طاعته على الإيمان به وبرسوله .

ويروى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه حين نزلت هذه الآية قال : " لأزيدن في الاستغفار لهم على سبعين مرة " رجاء منه أن يغفر الله لهم ، فنزلت : ( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ) [ سورة المنافقون : 6 ] .

17023 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه : أن عبد الله بن أبي ابن سلول قال لأصحابه : لولا أنكم تنفقون على محمد وأصحابه لانفضوا من حوله . وهو القائل : ( لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ) [ سورة المنافقون : 8 ] فأنزل الله : ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : لأزيدن على السبعين . فأنزل الله : ( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم ) فأبى الله - تبارك وتعالى - أن يغفر لهم .

17024 - حدثنا ابن حميد وابن وكيع قال : حدثنا جرير عن مغيرة عن شباك عن الشعبي قال : دعا عبد الله بن عبد الله بن أبي ابن سلول النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جنازة أبيه ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : من أنت ؟ قال : حباب بن عبد الله بن أبي . فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : بل أنت عبد الله بن عبد الله بن أبي ابن سلول إن " الحباب " هو الشيطان .

ثم قال النبي - عليه الصلاة والسلام - : إنه قد قيل لي : ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) فأنا أستغفر لهم سبعين وسبعين وسبعين ، وألبسه النبي - صلى الله عليه وسلم - قميصه وهو عرق
. [ ص: 396 ] 17025 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ( إن تستغفر لهم سبعين مرة ) فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : سأزيد على سبعين استغفارة ، فأنزل الله في السورة التي يذكر فيها المنافقون : ( لن يغفر الله لهم ) عزما .

17026 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

17027 - . . . . . . قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد بنحوه .

17028 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج عن ابن جريج عن مجاهد نحوه .

17029 - . . . . . . قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن الشعبي قال : لما ثقل عبد الله بن أبي انطلق ابنه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له : إن أبي قد احتضر ، فأحب أن تشهده وتصلي عليه . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما اسمك ؟ قال : الحباب بن عبد الله . قال : بل أنت عبد الله بن عبد الله بن أبي إن " الحباب " اسم شيطان . قال : فانطلق معه حتى شهده وألبسه قميصه وهو عرق ، وصلى عليه ، فقيل له : أتصلي عليه وهو منافق ؟ فقال : إن الله قال : ( إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) ولأستغفرن له سبعين وسبعين . قال هشيم : وأشك في الثالثة .

17030 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ) إلى قوله : ( القوم الفاسقين ) فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما نزلت هذه الآية : أسمع ربي قد رخص لي فيهم ، فوالله لأستغفرن أكثر من سبعين مرة ، [ ص: 397 ] فلعل الله أن يغفر لهم . فقال الله - من شدة غضبه عليهم - : ( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين ) [ سورة المنافقون : 6 ] .

17031 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قوله : ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) فقال نبي الله : قد خيرني ربي ، فلأزيدنهم على سبعين . فأنزل الله ( سواء عليهم أستغفرت لهم ) الآية .

17032 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر عن قتادة : لما نزلت : ( إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ) فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : لأزيدن على سبعين . فقال الله : ( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية