صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( " 82 982 " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون ( 82 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : فرح هؤلاء المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله ، فليضحكوا فرحين قليلا في هذه الدنيا الفانية بمقعدهم خلاف رسول الله ولهوهم عن طاعة ربهم ، فإنهم سيبكون طويلا في جهنم مكان ضحكهم القليل في الدنيا ( جزاء ) يقول : ثوابا منا لهم على معصيتهم بتركهم النفر إذ استنفروا إلى عدوهم ، وقعودهم في منازلهم خلاف رسول الله ( بما كانوا يكسبون ) يقول : بما كانوا يجترحون من الذنوب .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

17037 - حدثني أبو السائب قال : حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل عن أبي رزين : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ) قال يقول الله - تبارك وتعالى - : الدنيا قليل ، فليضحكوا فيها ما شاءوا ، فإذا صاروا إلى الآخرة بكوا بكاء لا ينقطع ؛ فذلك الكثير .

17038 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان عن منصور عن أبي رزين عن الربيع بن خثيم : ( فليضحكوا قليلا ) قال : في الدنيا ( وليبكوا كثيرا ) قال : في الآخرة .

17039 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن ويحيى قالا : حدثنا سفيان عن إسماعيل بن سميع عن أبي رزين في قوله : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ) قال : في الآخرة .

17040 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا [ ص: 402 ] شعبة عن منصور عن أبي رزين أنه قال في هذه الآية : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ) قال : ليضحكوا في الدنيا قليلا وليبكوا في النار كثيرا . وقال في هذه الآية : ( وإذا لا تمتعون إلا قليلا ) [ سورة الأحزاب : 16 ] قال : إلى آجالهم . أحد هذين الحديثين رفعه إلى ربيع بن خثيم .

17041 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر عن الحسن : ( فليضحكوا قليلا ) قال : ليضحكوا قليلا في الدنيا ( وليبكوا كثيرا ) في الآخرة في نار جهنم ( جزاء بما كانوا يكسبون ) .

17042 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : ( فليضحكوا قليلا ) : أي في الدنيا ( وليبكوا كثيرا ) : أي في النار . ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا . ذكر لنا أنه نودي عند ذلك ، أو قيل له : لا تقنط عبادي .

17043 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان عن منصور عن أبي رزين عن الربيع بن خثيم ( فليضحكوا قليلا ) قال : في الدنيا ( وليبكوا كثيرا ) قال : في الآخرة .

17044 - . . . . . . قال : حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل بن سميع عن أبي رزين : ( فليضحكوا قليلا ) قال : في الدنيا ، فإذا صاروا إلى الآخرة بكوا بكاء لا ينقطع ، فذلك الكثير .

17045 - حدثنا علي بن داود قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني [ ص: 403 ] معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ) قال : هم المنافقون والكفار الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا . يقول الله - تبارك وتعالى - : ( فليضحكوا قليلا ) في الدنيا ( وليبكوا كثيرا ) في النار .

17046 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( فليضحكوا ) في الدنيا ( قليلا ) ( وليبكوا ) يوم القيامة ( كثيرا ) . وقال : ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ) حتى بلغ : ( هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ) [ سورة المطففين : 36 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية