صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولو الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : وإذا أنزل عليك يا محمد سورة من القرآن ، بأن يقال لهؤلاء المنافقين : ( آمنوا بالله ) يقول : صدقوا بالله ( وجاهدوا مع رسوله ) يقول : اغزوا المشركين مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( استأذنك أولو الطول منهم ) يقول : استأذنك ذوو الغنى والمال منهم في التخلف عنك ، والقعود في أهله ( وقالوا ذرنا ) يقول : وقالوا لك : دعنا ، نكن ممن يقعد في منزله مع ضعفاء الناس ومرضاهم ، ومن لا يقدر على [ ص: 412 ] الخروج معك في السفر .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

17061 - حدثنا علي بن داود قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : ( استأذنك أولو الطول ) قال : يعني أهل الغنى .

17062 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( أولو الطول منهم ) يعني : الأغنياء .

17063 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة عن ابن إسحاق : ( وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولو الطول منهم ) كان منهم عبد الله بن أبي والجد بن قيس . فنعى الله ذلك عليهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية