1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة التوبة
  4. القول في تأويل قوله تعالى " لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : لا تقم يا محمد في المسجد الذي بناه هؤلاء المنافقون ، ضرارا وتفريقا بين المؤمنين ، وإرصادا لمن حارب الله ورسوله . ثم أقسم - جل ثناؤه - فقال : ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم ) أنت ( فيه ) .

يعني بقوله : ( أسس على التقوى ) ابتدئ أساسه وأصله على تقوى الله وطاعته ( من أول يوم ) ابتدئ في بنائه ( أحق أن تقوم فيه ) يقول : أولى أن تقوم فيه مصليا . [ ص: 476 ] وقيل : معنى قوله : ( من أول يوم ) : مبدأ أول يوم كما تقول العرب : " لم أره من يوم كذا " بمعنى : مبدؤه . " ومن أول يوم " يراد به : من أول الأيام ، كقول القائل : " لقيت كل رجل " بمعنى كل الرجال .

واختلف أهل التأويل في المسجد الذي عناه بقوله : ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم ) .

فقال بعضهم : هو مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي فيه منبره وقبره اليوم .

ذكر من قال ذلك :

17201 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو معاوية ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن عثمان بن عبيد الله قال : أرسلني محمد بن أبي هريرة إلى ابن عمر أسأله عن المسجد الذي أسس على التقوى ، أي مسجد هو ؟ مسجد المدينة ، أو مسجد قباء ؟ قال : لا مسجد المدينة .

17202 - . . . . . . قال : حدثنا القاسم بن عمرو العنقزي ، عن الدراوردي ، عن عثمان بن عبيد الله ، عن ابن عمر وزيد بن ثابت وأبي سعيد قالوا : المسجد الذي أسس على التقوى مسجد الرسول . [ ص: 477 ] 17203 - . . . . . . قال : حدثنا أبي ، عن ربيعة بن عثمان ، عن عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع قال : سألت ابن عمر عن المسجد الذي أسس على التقوى ؟ قال : هو مسجد الرسول .

17204 - . . . . . . قال : حدثنا ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد ، عن زيد قال : هو مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

17205 - . . . . . . قال : حدثنا أبي ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان ، عن أبيه ، عن خارجة بن زيد ، عن زيد قال : هو مسجد الرسول .

17206 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا حميد الخراط المدني قال : سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن قال : مر بي عبد الرحمن بن أبي سعيد فقلت : كيف سمعت أباك يقول في المسجد الذي أسس على التقوى ؟ فقال لي : [ قال أبي ] أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخلت عليه في بيت بعض نسائه ، فقلت : يا رسول الله ، أي مسجد الذي أسس على التقوى ؟ قال : فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض ، ثم قال : هو مسجدكم هذا . [ فقلت ] : هكذا سمعت أباك يذكر . [ ص: 478 ] 17207 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبيه قال : المسجد الذي أسس على التقوى هو مسجد النبي الأعظم .

17208 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا داود ، عن سعيد بن المسيب قال : إن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم هو مسجد المدينة الأكبر .

17209 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا ابن أبي عدي عن داود قال : قال سعيد بن المسيب ، فذكر مثله إلا أنه قال : الأعظم .

17210 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن ابن حرملة ، عن سعيد بن المسيب قال : هو مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

17211 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد قال : أحسبه عن أبيه قال : مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أسس على التقوى .

وقال آخرون : بل عنى بذلك مسجد قباء .

ذكر من قال ذلك :

17212 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم ) يعني مسجد قباء .

17213 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس نحوه .

17214 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية : ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم ) هو مسجد قباء . [ ص: 479 ] 17215 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن صالح بن حيان ، عن ابن بريدة قال : مسجد قباء الذي أسس على التقوى ، بناه نبي الله - صلى الله عليه وسلم - .

17216 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : المسجد الذي أسس على التقوى مسجد قباء .

17217 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة بن الزبير : الذين بني فيهم المسجد الذي أسس على التقوى بنو عمرو بن عوف .

قال أبو جعفر : وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب قول من قال : هو مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؛ لصحة الخبر بذلك عن رسول الله .

ذكر الرواية بذلك .

17218 - حدثنا أبو كريب وابن وكيع - قال أبو كريب : حدثنا وكيع وقال ابن وكيع : حدثنا أبي - عن ربيعة بن عثمان التيمي ، عن عمران بن أبي أنس رجل من الأنصار ، عن سهل بن سعد قال : اختلف رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد الذي أسس على التقوى ، فقال أحدهما : هو مسجد النبي . وقال الآخر : هو مسجد قباء . فأتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه ، فقال : هو مسجدي هذا . اللفظ لحديث أبي كريب . وحديث سفيان نحوه . [ ص: 480 ] 17219 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو نعيم ، عن عبد الله بن عامر الأسلمي عن عمران بن أبي أنس ، عن سهل بن سعد ، عن أبي بن كعب : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى فقال : مسجدي هذا .

17220 - حدثني يونس قال : أخبرني ابن وهب قال : حدثني الليث ، عن عمران بن أبي أنس ، عن ابن أبي سعيد ، عن أبيه ، قال : تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم ، فقال رجل : هو مسجد قباء . وقال آخر : هو مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فقال رسول الله : هو مسجدي هذا .

17221 - حدثني بحر بن نصر الخولاني قال : قرئ على شعيب بن الليث [ ص: 481 ] عن أبيه ، عن عمران بن أبي أنس ، عن سعيد بن أبي سعيد الخدري قال : تمارى رجلان ، فذكر مثله .

17222 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني سحبل بن محمد بن أبي يحيى قال : سمعت عمي أنيس بن أبي يحيى يحدث ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : المسجد الذي أسس على التقوى مسجدي هذا ، وفي كل خير .

17223 - حدثني المثنى قال : حدثني الحماني قال : حدثنا عبد العزيز ، عن أنيس ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

17224 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا صفوان بن عيسى قال : أخبرنا أنيس بن أبي يحيى ، عن أبيه ، عن أبي سعيد : أن رجلا من بني خدرة [ ص: 482 ] ورجلا من بني عمرو بن عوف ، امتريا في المسجد الذي أسس على التقوى ، فقال الخدري : هو مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال العوفي : هو مسجد قباء . فأتيا النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألاه فقال : هو مسجدي هذا ، وفي كل خير .

التالي السابق


الخدمات العلمية