1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة التوبة
  4. القول في تأويل قوله تعالى " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين ( 112 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : إن الله اشترى من المؤمنين التائبين العابدين أنفسهم وأموالهم ، ولكنه رفع إذ كان مبتدأ به بعد تمام أخرى مثلها . والعرب تفعل ذلك ، وقد تقدم بياننا ذلك في قوله : ( صم بكم عمي ) [ سورة البقرة : 18 ] بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

ومعنى : " التائبون " الراجعون مما كرهه الله وسخطه إلى ما يحبه ويرضاه كما : -

17272 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام بن سلم ، عن ثعلبة بن سهيل قال : قال الحسن في قول الله : ( التائبون ) قال : تابوا إلى الله من الذنوب كلها . [ ص: 501 ] 17273 - حدثنا سوار بن عبد الله العنبري قال : حدثني أبي ، عن أبي الأشهب عن الحسن : أنه قرأ ( التائبون العابدون ) قال : تابوا من الشرك ، وبرئوا من النفاق .

17274 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو أسامة ، عن أبي الأشهب قال : قرأ الحسن : ( التائبون العابدون ) قال : تابوا من الشرك ، وبرئوا من النفاق .

17275 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء عن الحسن قال : التائبون من الشرك .

17276 - حدثنا الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا جرير بن حازم قال : سمعت الحسن قرأ هذه الآية : ( التائبون العابدون ) قال الحسن : تابوا - والله - من الشرك ، وبرئوا من النفاق .

17277 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( التائبون ) قال : تابوا من الشرك ، ثم لم ينافقوا في الإسلام .

17278 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج : ( التائبون ) قال : الذين تابوا من الذنوب ، ثم لم يعودوا فيها .

وأما قوله : ( العابدون ) فهم الذين ذلوا خشية لله وتواضعا له ، فجدوا في خدمته كما : -

17279 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( العابدون ) قوم أخذوا من أبدانهم في ليلهم ونهارهم .

17280 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة بن سهيل [ ص: 502 ] قال : قال الحسن في قول الله ( العابدون ) قال : عبدوا الله على أحايينهم كلها ، في السراء والضراء .

17281 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( العابدون ) قال : العابدون لربهم .

وأما قوله : ( الحامدون ) فإنهم الذين يحمدون الله على كل ما امتحنهم به من خير وشر كما : -

17282 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( الحامدون ) قوم حمدوا الله على كل حال .

17283 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة قال : قال الحسن : ( الحامدون ) الذين حمدوا الله على أحايينهم كلها ، في السراء والضراء .

17284 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( الحامدون ) قال : الحامدون على الإسلام .

وأما قوله : ( السائحون ) فإنهم الصائمون كما : -

17285 - حدثني محمد بن عيسى الدامغاني وابن وكيع قالا : حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عبيد بن عمير

17286 - وحدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن عمرو ، عن عبيد بن عمير قال : سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن " السائحين " فقال : هم الصائمون . [ ص: 503 ] 17287 - حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع قال : حدثنا حكيم بن حزام قال : حدثنا سليمان ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " السائحون " هم الصائمون .

17288 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا إسرائيل عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : ( السائحون ) الصائمون .

17289 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله قال : ( السائحون ) الصائمون .

17290 - . . . . . . قال : حدثنا يحيى قال : حدثنا سفيان قال : حدثني عاصم ، عن زر عن عبد الله بمثله .

17291 - حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال : حدثنا عبيد الله قال : أخبرنا شيبان عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن قال : السياحة الصيام .

17292 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن عطية قال : حدثنا إسرائيل عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : ( السائحون ) : الصائمون .

17293 - حدثني ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبيه وإسرائيل ، عن أشعث عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : ( السائحون ) : الصائمون .

17294 - حدثنا المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا إسرائيل عن أشعث ، عن سعيد بن جبير قال : ( السائحون ) : الصائمون . [ ص: 504 ] 17295 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس مثله .

17296 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن عاصم عن زر عن عبد الله مثله .

17297 - . . . . . . قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن إسحاق ، عن عبد الرحمن قال : ( السائحون ) : هم الصائمون .

17298 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( السائحون ) قال : يعني بالسائحين الصائمين .

17299 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : ( السائحون ) : هم الصائمون .

17300 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( السائحون ) : الصائمون .

17301 - . . . . . . قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قال : كل ما ذكر الله في القرآن ذكر السياحة : هم الصائمون .

17302 - . . . . . . قال : حدثنا أبي ، عن المسعودي عن أبي سنان عن ابن أبي الهذيل ، عن أبي عمرو العبدي قال : ( السائحون ) : الذين يديمون الصيام من المؤمنين .

17303 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام عن ثعلبة بن سهيل قال : قال الحسن : ( السائحون ) : الصائمون .

17304 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن [ ص: 505 ] هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن قال : ( السائحون ) : الصائمون شهر رمضان .

17305 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : ( السائحون ) : الصائمون .

17306 - . . . . . . قال : حدثنا أبو أسامة ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : كل شيء في القرآن ( السائحون ) فإنه الصائمون .

17307 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( السائحون ) : الصائمون .

17308 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( السائحون ) : يعني الصائمين .

17309 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ويعلى وأبو أسامة عن عبد الملك عن عطاء قال : ( السائحون ) : الصائمون .

17310 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم عن عبد الملك عن عطاء مثله .

17311 - . . . . . . قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن ابن عيينة قال : حدثنا عمرو : أنه سمع وهب بن منبه يقول : كانت السياحة في بني إسرائيل ، وكان الرجل إذا ساح أربعين سنة ، رأى ما كان يرى السائحون قبله . فساح ولد بغي أربعين سنة ، فلم ير شيئا ، فقال : أي رب ، أرأيت إن أساء أبواي وأحسنت أنا ؟ قال : فأري ما رأى السائحون قبله . قال ابن عيينة : إذا ترك الطعام والشراب والنساء ، فهو السائح .

17312 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ( السائحون ) : قوم أخذوا من أبدانهم صوما لله .

17313 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا [ ص: 506 ] إبراهيم بن يزيد ، عن الوليد بن عبد الله عن عائشة قالت : سياحة هذه الأمة الصيام .

وقوله : ( الراكعون الساجدون ) يعني المصلين ، الراكعين في صلاتهم ، الساجدين فيها كما : -

17314 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( الراكعون الساجدون ) قال : الصلاة المفروضة .

وأما قوله : ( الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ) فإنه يعني أنهم يأمرون الناس بالحق في أديانهم ، واتباع الرشد والهدى ، والعمل . وينهونهم عن المنكر ، وذلك نهيهم الناس عن كل فعل وقول نهى الله عباده عنه .

وقد روي عن الحسن في ذلك ما : -

17315 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( الآمرون بالمعروف ) لا إله إلا الله ( والناهون عن المنكر ) عن الشرك .

17316 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة بن سهيل [ ص: 507 ] قال : قال الحسن في قوله : ( الآمرون بالمعروف ) قال : أما إنهم لم يأمروا الناس حتى كانوا من أهلها ( والناهون عن المنكر ) قال : أما إنهم لم ينهوا عن المنكر حتى انتهوا عنه .

17317 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية قال : كل ما ذكر في القرآن " الأمر بالمعروف " " والنهي عن المنكر " فالأمر بالمعروف دعاء من الشرك إلى الإسلام ، والنهي عن المنكر نهي عن عبادة الأوثان والشياطين .

قال أبو جعفر : وقد دللنا فيما مضى قبل على صحة ما قلنا : من أن " الأمر بالمعروف " هو كل ما أمر الله به عباده أو رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، " والنهي عن المنكر " هو كل ما نهى الله عنه عباده أو رسوله . وإذا كان ذلك كذلك ، ولم يكن في الآية دلالة على أنها عني بها خصوص دون عموم - ولا خبر عن الرسول ، ولا في فطرة عقل - فالعموم بها أولى ؛ لما قد بينا في غير موضع من كتبنا .

وأما قوله : ( والحافظون لحدود الله ) فإنه يعني : المؤدون فرائض الله ، المنتهون إلى أمره ونهيه ، الذين لا يضيعون شيئا ألزمهم العمل به ، ولا يرتكبون شيئا نهاهم عن ارتكابه كالذي : -

17318 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( والحافظون لحدود الله ) يعني : القائمين على طاعة الله . وهو شرط اشترطه على أهل الجهاد إذا وفوا لله بشرطه وفى لهم بشرطهم . [ ص: 508 ] 17319 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( والحافظون لحدود الله ) قال : القائمون على طاعة الله .

17320 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة بن سهيل قال : قال الحسن في قوله : ( والحافظون لحدود الله ) قال : القائمون على أمر الله .

17321 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( والحافظون لحدود الله ) قال : لفرائض الله .

وأما قوله : ( وبشر المؤمنين ) فإنه يعني : وبشر المصدقين بما وعدهم الله إذا هم وفوا الله بعهده أنه موف لهم بما وعدهم من إدخالهم الجنة كما : -

17322 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا هوذة بن خليفة قال : حدثنا عوف ، عن الحسن : ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم ) حتى ختم الآية ، قال الذين وفوا ببيعتهم ( التائبون العابدون الحامدون ) حتى ختم الآية . فقال : هذا عملهم وسيرهم في الرخاء ، ثم لقوا العدو فصدقوا ما عاهدوا الله عليه .

وقال بعضهم : معنى ذلك : وبشر من فعل هذه الأفعال ، يعني قوله : ( التائبون العابدون ) إلى آخر الآية وإن لم يغزوا .

ذكر من قال ذلك :

17323 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : ( وبشر المؤمنين ) قال : الذين لم يغزوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية