صفحة جزء
[ ص: 582 ] القول في تأويل قوله : ( وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون ( 127 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ( وإذا ما أنزلت سورة ) - من القرآن - فيها عيب هؤلاء المنافقين الذين وصف - جل ثناؤه - صفتهم في هذه السورة ، وهم عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( نظر بعضهم إلى بعض ) فتناظروا ( هل يراكم من أحد ) إن تكلمتم أو تناجيتم بمعايب القوم يخبرهم به ، ثم قاموا فانصرفوا من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يستمعوا قراءة السورة التي فيها معايبهم . ثم ابتدأ - جل ثناؤه - قوله : ( صرف الله قلوبهم ) فقال : صرف الله عن الخير والتوفيق والإيمان بالله ورسوله قلوب هؤلاء المنافقين ( ذلك بأنهم قوم لا يفقهون ) يقول : فعل الله بهم هذا الخذلان ، وصرف قلوبهم عن الخيرات من أجل أنهم قوم لا يفقهون عن الله مواعظه ؛ استكبارا ونفاقا .

واختلف أهل العربية في الجالب حرف الاستفهام .

فقال بعض نحويي البصرة قال : ( نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ) كأنه قال : " قال بعضهم لبعض ؛ لأن نظرهم في هذا المكان كان إيماء وشبيها به - والله أعلم - .

وقال بعض نحويي الكوفة : إنما هو : وإذا ما أنزلت سورة قال بعضهم لبعض : هل يراكم من أحد ؟ [ ص: 583 ] وقال آخر منهم : هذا " النظر " ليس معناه " القول " ولكنه النظر الذي يجلب الاستفهام ، كقول العرب : " تناظروا أيهم أعلم " " واجتمعوا أيهم أفقه " أي : اجتمعوا لينظروا فهذا الذي يجلب الاستفهام .

17498 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن شعبة ، عن أبي حمزة ، عن ابن عباس قال : لا تقولوا : " انصرفنا من الصلاة ؛ فإن قوما انصرفوا فصرف الله قلوبهم ، ولكن قولوا : " قد قضينا الصلاة " .

17499 - . . . . . . قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمير بن تميم الثعلبي ، عن ابن عباس قال : لا تقولوا : " انصرفنا من الصلاة " فإن قوما انصرفوا فصرف الله قلوبهم .

17500 - . . . . . . قال : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس قال : لا تقولوا : " انصرفنا من الصلاة " فإن قوما انصرفوا فصرف الله قلوبهم ، ولكن قولوا : " قد قضينا الصلاة " .

17501 - . . . . . . حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض ) الآية . قال : هم المنافقون .

وكان ابن زيد يقول في ذلك ما : -

17502 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ) ممن [ ص: 584 ] سمع خبركم ، رآكم أحد أخبره ؟ إذا نزل شيء يخبر عن كلامهم . قال : وهم المنافقون . قال : وقرأ : ( وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا ) حتى بلغ : ( نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ) أخبره بهذا ؟ أكان معكم أحد ؟ سمع كلامكم أحد يخبره بهذا ؟

17503 - حدثني المثنى قال : حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو إسحاق الهمداني ، عمن حدثه ، عن ابن عباس قال : لا تقل : " انصرفنا من الصلاة " فإن الله عير قوما فقال : ( انصرفوا صرف الله قلوبهم ) ولكن قل : " قد صلينا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية