صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ( 129 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : فإن تولى يا محمد هؤلاء الذين جئتهم بالحق من عند ربك من قومك ، فأدبروا عنك ولم يقبلوا ما أتيتهم به من النصيحة في الله ، وما دعوتهم إليه من النور والهدى ( فقل حسبي الله ) يكفيني ربي ( لا إله إلا هو ) لا معبود سواه ( عليه توكلت ) وبه وثقت ، وعلى عونه اتكلت ، وإليه وإلى نصره استندت ، فإنه ناصري ومعيني على من خالفني وتولى عني منكم ومن غيركم من الناس ( وهو رب العرش العظيم ) الذي يملك كل ما دونه ، والملوك كلهم مماليكه وعبيده .

وإنما عنى بوصفه - جل ثناؤه - نفسه بأنه رب العرش العظيم الخبر عن جميع ما دونه أنهم عبيده ، وفي ملكه وسلطانه ؛ لأن " العرش العظيم " إنما يكون للملوك ، فوصف نفسه بأنه " ذو العرش " دون سائر خلقه ، وأنه الملك العظيم دون غيره ، وأن من دونه في سلطانه وملكه ، جار عليه حكمه وقضاؤه . [ ص: 588 ] 17511 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( فإن تولوا فقل حسبي الله ) يعني : الكفار تولوا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وهذه في المؤمنين .

17512 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن عبيد بن عمير قال : كان عمر - رحمة الله عليه - لا يثبت آية في المصحف حتى يشهد رجلان ، فجاء رجل من الأنصار بهاتين الآيتين : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ) فقال عمر : لا أسألك عليهما بينة أبدا ، كذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

17513 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، عن زهير عن الأعمش ، عن أبي صالح الحنفي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله رحيم يحب كل رحيم ، يضع رحمته على كل رحيم . قالوا : يا رسول الله ، إنا لنرحم أنفسنا وأموالنا - قال : وأراه قال : وأزواجنا ؟ - قال : ليس كذلك ، ولكن كونوا كما قال الله : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ) . أراه قرأ هذه الآية كلها .

17514 - حدثني محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الصمد قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن يوسف ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب قال : آخر آية نزلت من القرآن : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم ) إلى آخر الآية . [ ص: 589 ] 17515 - حدثني المثنى قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس ، عن أبي قال : آخر آية نزلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) الآية .

17516 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي قال : حدثنا شعبة عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن أبي قال : أحدث القرآن عهدا بالله هاتان الآيتان : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم ) إلى آخر الآيتين .

17517 - حدثني أبو كريب قال : حدثنا يونس بن محمد قال : حدثنا أبان بن يزيد العطار ، عن قتادة ، عن أبي بن كعب قال : أحدث القرآن عهدا بالله الآيتان : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) إلى آخر السورة .

التالي السابق


الخدمات العلمية