صفحة جزء
[ ص: 9 ] القول في تأويل قوله تعالى : الر

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في ذلك .

فقال بعضهم تأويله : أنا الله أرى .

ذكر من قال ذلك :

17518 - حدثنا يحيى بن داود بن ميمون الواسطي قال : حدثنا أبو أسامة عن أبي روق عن الضحاك في قوله : ( الر ) أنا الله أرى .

17519 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس قوله : ( الر ) ، قال : أنا الله أرى .

وقال آخرون : هي حروف من اسم الله الذي هو " الرحمن " .

ذكر من قال ذلك :

17520 - حدثني عبد الله بن أحمد بن شبويه قال : حدثنا علي بن [ ص: 10 ] الحسين قال حدثني أبي ، عن يزيد عن عكرمة عن ابن عباس : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) حروف " الرحمن " مقطعة .

17521 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا عيسى بن عبيد ، عن الحسين بن عثمان قال : ذكر سالم بن عبد الله : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) ، فقال : اسم " الرحمن " مقطع ، ثم قال : " الرحمن " .

17522 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي حماد قال : حدثنا مندل عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير قال : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) ، هو اسم " الرحمن " .

17523 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا سويد بن عمرو الكلبي عن أبي عوانة عن إسماعيل بن سالم عن عامر : أنه سئل عن : ( الر ) و ( حم ) و ( ص ) ، قال : هي أسماء من أسماء الله مقطعة بالهجاء ، فإذا وصلتها كانت اسما من أسماء الله تعالى .

وقال آخرون : هي اسم من أسماء القرآن .

ذكر من قال ذلك :

17524 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة : ( الر ) ، اسم من أسماء القرآن .

قال أبو جعفر : وقد ذكرنا اختلاف الناس ، وما إليه ذهب كل قائل في الذي قال فيه وما الصواب لدينا من القول في ذلك في نظيره ، وذلك في أول " سورة البقرة " فأغنى ذلك عن إعادته في هذا الموضع .

وإنما ذكرنا في هذا الموضع القدر الذي ذكرنا ، لمخالفة من ذكرنا قوله في هذا ، وقوله في ( الم ) ، فأما [ ص: 11 ] الذين وفقوا بين معاني جميع ذلك ، فقد ذكرنا قولهم هناك ، مكتفي عن الإعادة هاهنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية