صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( لا شية فيها )

قال أبو جعفر : يعني بقوله : ( لا شية فيها ) ، لا لون فيها يخالف لون جلدها . وأصله من " وشي الثوب " ، وهو تحسين عيوبه التي تكون فيه ، بضروب مختلفة من ألوان سداه ولحمته ، يقال منه : " وشيت الثوب فأنا أشيه شية ووشيا " ، ومنه قيل للساعي بالرجل إلى السلطان أو غيره : " واش " ، لكذبه عليه عنده ، وتحسينه كذبه بالأباطيل . يقال منه : " وشيت به إلى السلطان وشاية " . ومنه قول كعب بن زهير :


تسعى الوشاة جنابيها وقولهم إنك يابن أبي سلمى لمقتول

و " الوشاة جمع واش " ، يعني أنهم يتقولون بالأباطيل ، ويخبرونه أنه إن لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم قتله .

وقد زعم بعض أهل العربية أن " الوشي " ، العلامة . وذلك لا معنى له ، إلا أن يكون أراد بذلك تحسين الثوب بالأعلام . لأنه معلوم أن القائل : " وشيت بفلان إلى فلان " غير جائز أن يتوهم عليه أنه أراد : جعلت له عنده علامة . [ ص: 216 ] وإنما قيل : ( لا شية فيها ) وهي من " وشيت " ، لأن " الواو " لما أسقطت من أولها أبدلت مكانها " الهاء " في آخرها . كما قيل : " وزنته زنة " و " وسن سنة " و " وعدته عدة " و " وديته دية " .

وبمثل الذي قلنا في معنى قوله : ( لا شية فيها ) ، قال أهل التأويل :

1263 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( لا شية فيها ) ، أي لا بياض فيها .

1264 - حدثنا الحسن قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة مثله .

1265 - حدثني المثنى قال ، حدثنا آدم قال ، حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : ( لا شية فيها ) ، يقول : لا بياض فيها .

1266 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( لا شية فيها ) أي لا بياض فيها ولا سواد .

1267 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

1268 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا ابن إدريس ، عن أبيه ، عن عطية : ( لا شية فيها ) ، قال : لونها واحد ، ليس فيها سوى لونها .

1269 - حدثني موسى قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( لا شية فيها ) ، من بياض ولا سواد ولا حمرة .

1270 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد : ( لا شية فيها ) ، هي صفراء ، ليس فيها بياض ولا سواد .

1271 - حدثت عن عمار قال ، حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : ( لا شية فيها ) ، يقول : لا بياض فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية