1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يونس
  4. القول في تأويل قوله تعالى " والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ( 25 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لعباده : أيها الناس ، لا تطلبوا الدنيا وزينتها ، فإن مصيرها إلى فناء وزوال ، كما مصير النبات الذي ضربه الله لها مثلا إلى هلاك وبوار ، ولكن اطلبوا الآخرة الباقية ، ولها فاعملوا ، وما عند الله فالتمسوا بطاعته ، فإن الله يدعوكم إلى داره ، وهي جناته التي أعدها لأوليائه ، تسلموا من الهموم والأحزان فيها ، وتأمنوا من فناء ما فيها من النعيم والكرامة التي أعدها لمن دخلها ، وهو يهدي من يشاء من خلقه فيوفقه لإصابة الطريق المستقيم ، وهو الإسلام الذي جعله جل ثناؤه سببا للوصول إلى رضاه ، وطريقا لمن ركبه وسلك فيه إلى جنانه وكرامته ، كما :

17604 - حدثني محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة قال : " الله " السلام ، وداره الجنة .

17605 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا [ ص: 60 ] معمر عن قتادة في قوله : ( والله يدعو إلى دار السلام ) ، قال : " الله " هو السلام ، وداره الجنة .

17606 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قيل لي : " لتنم عينك ، وليعقل قلبك ، ولتسمع أذنك " فنامت عيني ، وعقل قلبي ، وسمعت أذني . ثم قيل : " سيد بنى دارا ، ثم صنع مأدبة ، ثم أرسل داعيا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار ، وأكل من المأدبة ، ورضي عنه السيد . ومن لم يجب الداعي ، لم يدخل الدار ، ولم يأكل من المأدبة ، ولم يرض عنه السيد " فالله السيد ، والدار الإسلام ، والمأدبة الجنة ، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم " .

17607 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قوله : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) ، ذكر لنا أن في التوراة مكتوبا : " يا باغي الخير هلم ، ويا باغي الشر انته " .

17608 - حدثني الحسين بن سلمة بن أبي كبشة قال : حدثنا عبد الملك بن عمرو قال : حدثنا عباد بن راشد عن قتادة قال : حدثني خليد العصري عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من يوم طلعت فيه شمسه إلا وبجنبتيها ملكان يناديان ، يسمعه خلق الله كلهم إلا الثقلين [ ص: 61 ]

: " يا أيها الناس هلموا إلى ربكم ، إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى " . قال : وأنزل ذلك في القرآن في قوله : (
والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم )
.

17609 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج عن ليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن جابر بن عبد الله قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي ، وميكائيل عند رجلي ، يقول أحدهما لصاحبه : اضرب له مثلا ! فقال : اسمع سمعت أذنك ، واعقل عقل قلبك ، إنما مثلك ومثل أمتك ، كمثل ملك اتخذ دارا ، ثم بنى فيها بيتا ، ثم جعل فيها مأدبة ، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه ، فمنهم من أجاب الرسول ، ومنهم من تركه . [ ص: 62 ] فالله الملك ، والدار الإسلام ، والبيت الجنة ، وأنت يا محمد الرسول ، من أجابك دخل الإسلام ، ومن دخل الإسلام دخل الجنة ، ومن دخل الجنة أكل ما فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية