صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )

قال أبو جعفر : يقول ، تعالى ذكره : للذين أحسنوا عبادة الله في الدنيا من خلقه ، فأطاعوه فيما أمر ونهى ، ( الحسنى ) .

ثم اختلف أهل التأويل في معنى " الحسنى " ، و " الزيادة " اللتين وعدهما المحسنين من خلقه .

فقال بعضهم : " الحسنى " هي الجنة ، جعلها الله للمحسنين من خلقه جزاء " والزيادة عليها " ، النظر إلى الله .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 63 ]

17610 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد عن أبي بكر الصديق : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه ربهم .

17611 - حدثنا سفيان قال : حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن قيس عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد عن سعيد بن نمران عن أبي بكر : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه الله .

17612 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان [ ص: 64 ] عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه ربهم .

17613 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد قال : في هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : " الزيادة " النظر إلى وجه الرحمن .

17614 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن مسلم بن نذير عن حذيفة : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : النظر إلى وجه ربهم .

17615 - حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي قال : حدثنا شريك قال : سمعت أبا إسحاق يقول في قول الله : ( وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه الرحمن .

17616 - حدثني علي بن عيسى قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا أبو بكر الهذلي قال : سمعت أبا تميمة الهجيمي يحدث عن أبي موسى الأشعري قال : إذا كان يوم القيامة بعث الله إلى أهل الجنة مناديا ينادي : " هل أنجزكم الله ما وعدكم ؟ " فينظرون إلى ما أعد الله لهم من الكرامة ، فيقولون : نعم . فيقول : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) النظر إلى وجه الرحمن .

17617 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن [ ص: 65 ] المبارك عن أبي بكر الهذلي قال : أخبرنا أبو تميمة الهجيمي قال : سمعت أبا موسى الأشعري يخطب على منبر البصرة يقول : إن الله يبعث يوم القيامة ملكا إلى أهل الجنة فيقول : " يا أهل الجنة ، هل أنجزكم الله ما وعدكم ؟ " فينظرون ، فيرون الحلي والحلل والثمار والأنهار والأزواج المطهرة ، فيقولون : " نعم ، قد أنجزنا الله ما وعدنا ؟ " ثم يقول الملك : " هل أنجزكم الله ما وعدكم؟ " ثلاث مرات ، فلا يفقدون شيئا مما وعدوا ، فيقولون : " نعم " ، فيقول : " قد بقى لكم شيء ، إن الله يقول : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ألا إن الحسنى الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه الله " .

17618 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني شبيب عن أبان عن أبي تميمة الهجيمي : أنه سمع أبا موسى الأشعري يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يبعث يوم القيامة مناديا ينادي أهل الجنة بصوت يسمعه أولهم وآخرهم : " إن الله وعدكم الحسنى وزيادة ، فالحسنى الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه الرحمن " . [ ص: 66 ]

17619 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا حماد بن زيد عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : النظر إلى وجه ربهم . وقرأ : ( ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة ) ، قال : بعد النظر إلى وجه ربهم .

17620 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن المبارك عن سليمان بن المغيرة قال : أخبرنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله : ( وزيادة ) ، قال : قيل له : أرأيت قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة فأعطوا فيها ما أعطوا من الكرامة والنعيم ، قال : نودوا : " يا أهل الجنة ، إن الله قد وعدكم الزيادة ، فيتجلى لهم " قال ابن أبي ليلى : فما ظنك بهم حين ثقلت موازينهم ، وحين صارت الصحف في أيمانهم ، وحين جاوزوا جسر جهنم ودخلوا الجنة ، وأعطوا فيها ما أعطوا من الكرامة والنعيم ؟ كل ذلك لم يكن شيئا فيما رأوا! .

17621 - . . . . . . . قال : حدثنا ابن المبارك عن معمر وسليمان بن المغيرة عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه ربهم .

17622 - . . . . قال : حدثنا الحجاج ومعلى بن أسد قالا حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة قال لهم : إنه قد بقي من حقكم شيء لم تعطوه . قال : فيتجلى لهم تبارك وتعالى . قال : فيصغر عندهم كل شيء أعطوه . قال : ثم قال : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : الحسنى الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه ربهم ، ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة بعد ذلك . [ ص: 67 ]

17623 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، النظر إلى وجه الله .

17624 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا هوذة قال : حدثنا عوف عن الحسن في قول الله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، النظر إلى الرب .

17625 - حدثنا عمرو بن علي ومحمد بن بشار قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، نودوا : " يا أهل الجنة ، إن لكم عند الله موعدا " قالوا : ما هو ؟ ألم تبيض وجوهنا ، وتثقل موازيننا ، وتدخلنا الجنة ، وتنجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب ، فيتجلى لهم ، فوالله ما أعطاهم شيئا أحب إليهم من النظر إليه ولفظ الحديث لعمرو .

17626 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا حماد عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : " إذا دخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، نادى مناد : " يا أهل الجنة ، إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه " . فيقولون : " وما هو ؟ ألم يثقل الله موازيننا ، ويبيض وجوهنا ؟ ثم ذكر سائر الحديث نحو حديث عمرو بن علي وابن بشار عن عبد الرحمن . [ ص: 68 ]

17627 - . . . . قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن سعيد بن نمران عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : النظر إلى وجه الله تبارك وتعالى .

17628 - . . . . قال : حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد مثله .

17629 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، بلغنا أن المؤمنين لما دخلوا الجنة ناداهم مناد : إن الله وعدكم الحسنى وهي الجنة ، وأما الزيادة ، فالنظر إلى وجه الرحمن .

17630 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة مثله .

17631 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا إبراهيم بن المختار عن ابن جريج عن عطاء عن كعب بن عجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : الزيادة ، النظر إلى وجه الرحمن تبارك وتعالى . [ ص: 69 ]

17632 - . . . . قال : حدثنا جرير عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط قال : " الحسني " النضرة و " الزيادة " النظر إلى وجه الله .

17633 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا عمرو بن أبي سلمة قال : سمعت زهيرا عمن سمع أبا العالية قال : حدثنا أبي بن كعب : أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن قول الله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : الحسنى : الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه الله .

وقال آخرون في " الزيادة " ، بما :

17634 - حدثنا به يحيى بن طلحة قال : حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن الحكم عن علي رضي الله عنه : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : " الزيادة " غرفة من لؤلؤة واحدة لها أربعة أبواب .

17635 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام عن عمرو عن منصور عن الحكم عن علي رضي الله عنه ، نحوه ، إلا أنه قال : فيها أربعة أبواب .

17636 - . . . . قال : حدثنا جرير عن منصور عن الحكم بن عتيبة عن علي رضي الله عنه ، مثل حديث يحيى بن طلحة عن فضيل ، سواء . [ ص: 70 ]

وقال آخرون : " الحسنى " واحدة من الحسنات بواحدة و " الزيادة " التضعيف إلى تمام العشر .

ذكر من قال ذلك .

17637 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : هو مثل قوله : ( ولدينا مزيد ) ، [ سورة ق : 35 ] ، يقول : يجزيهم بعملهم ، ويزيدهم من فضله . وقال : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون ) ، [ سورة الأنعام : 160 ] .

17638 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير عن قابوس عن أبيه ، عن علقمة بن قيس : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال قلت : هذه الحسنى ، فما الزيادة ؟ قال : ألم تر أن الله يقول : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ؟

17639 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قال : كان الحسن يقول في هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : الزيادة بالحسنة عشر أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف .

وقال آخرون : " الحسنى " حسنة مثل حسنة و " الزيادة " زيادة مغفرة من الله ورضوان .

ذكر من قال ذلك :

17640 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ( للذين أحسنوا الحسنى ) مثلها حسنى " وزيادة " ، مغفرة ورضوان .

وقال آخرون : " الزيادة " ، ما أعطوا في الدنيا . [ ص: 71 ]

ذكر من قال ذلك :

17641 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، قال : " الحسنى " الجنة " وزيادة " ما أعطاهم في الدنيا ، لا يحاسبهم به يوم القيامة . وقرءوا : ( وآتيناه أجره في الدنيا ) ، [ سورة العنكبوت : 27 ] ، قال : ما آتاه مما يحب في الدنيا ، عجل له أجره فيها .

وكان ابن عباس يقول في قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى ) ، بما :

17642 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : ( للذين أحسنوا الحسنى ) ، يقول : للذين شهدوا أن لا إله إلا الله .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله تبارك وتعالى وعد المحسنين من عباده على إحسانهم الحسنى ، أن يجزيهم على طاعتهم إياه الجنة ، وأن تبيض وجوههم ، ووعدهم مع الحسنى الزيادة عليها . ومن الزيادة على إدخالهم الجنة أن يكرمهم بالنظر إليه ، وأن يعطيهم غرفا من لآلئ ، وأن يزيدهم غفرانا ورضوانا ، كل ذلك من زيادات عطاء الله إياهم على الحسنى التي جعلها الله لأهل جناته . وعم ربنا جل ثناؤه بقوله : ( وزيادة ) ، الزيادات على " الحسنى " فلم يخصص منها شيئا دون شيء ، وغير مستنكر من فضل الله أن يجمع ذلك لهم ، بل ذلك كله مجموع لهم إن شاء الله . فأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، أن يعم ، كما عمه عز ذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية