1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يونس
  4. القول في تأويل قوله تعالى " هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون ( 30 ) )

قال أبو جعفر : اختلفت القرأة في قراءة قوله : ( هنالك تبلو كل نفس ) بالباء ، بمعنى : عند ذلك تختبر كل نفس ما قدمت من خير أو شر .

وكان ممن يقرؤه ويتأوله كذلك مجاهد . [ ص: 81 ]

17654 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ( هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت ) ، قال : تختبر .

17655 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

17656 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

وقرأ ذلك جماعة من أهل الكوفة وبعض أهل الحجاز : ( تتلو كل نفس ما أسلفت ) بالتاء .

واختلف قارئو ذلك كذلك في تأويله .

فقال بعضهم : معناه وتأويله : هنالك تتبع كل نفس ما قدمت في الدنيا لذلك اليوم .

وروي بنحو ذلك خبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من وجه وسند غير مرتضى أنه قال : يمثل لكل قوم ما كانوا يعبدون من دون الله يوم القيامة ، فيتبعونهم حتى يوردوهم النار . قال : ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ( هنالك تتلو كل نفس ما أسلفت ) .

وقال بعضهم : بل معناه : يتلو كتاب حسناته وسيئاته . يعني يقرأ ، كما قال جل ثناؤه : ( ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ) ، [ سورة الإسراء : 13 ] .

وقال آخرون : " تتلو " تعاين .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 82 ]

17657 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( هنالك تتلو كل نفس ما أسلفت ) قال : ما عملت . تتلو : تعاينه .

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان ، قد قرأ بكل واحدة منهما أئمة من القراء ، وهما متقاربتا المعنى . وذلك أن من تبع في الآخرة ما أسلف من العمل في الدنيا ، هجم به على مورده ، فيخبر هنالك ما أسلف من صالح أو سيئ في الدنيا ، وإن من خبر من أسلف في الدنيا من أعماله في الآخرة ، فإنما يخبر بعد مصيره إلى حيث أحله ما قدم في الدنيا من علمه ، فهو في كلتا الحالتين متبع ما أسلف من عمله ، مختبر له ، فبأيتهما قرأ القارئ كما وصفنا ، فمصيب الصواب في ذلك .

وأما قوله : ( وردوا إلى الله مولاهم الحق ) فإنه يقول : ورجع هؤلاء المشركون يومئذ إلى الله الذي هو ربهم ومالكهم ، الحق لا شك فيه ، دون ما كانوا يزعمون أنهم لهم أرباب من الآلهة والأنداد ( وضل عنهم ما كانوا يفترون ) يقول : وبطل عنهم ما كانوا يتخرصون من الفرية والكذب على الله بدعواهم أوثانهم أنها لله شركاء ، وأنها تقربهم منه زلفى ، كما :

17658 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون ) قال : ما كانوا [ ص: 83 ] يدعون معه من الأنداد والآلهة ، ما كانوا يفترون : الآلهة ، وذلك أنهم جعلوها أندادا وآلهة مع الله افتراء وكذبا .

التالي السابق


الخدمات العلمية